زراعة الشعر الطبيعي بالاقتطاف

زراعة الشعر تقنية رائعة ظهرت منذ سنين طويلة . وانما كان توجد فيها الكثير من العيوب وبعد مرور وقت من الزمن استطاعت التكنولوجيا ان تضيف لها لمسة مميزة لتجعلها واحدة من انجح الطرق المستخدمة فى زراعة الشعر وهى طريقة الاقتطاف التى تعمل على زراعة الشعر بطريقة طبيعية 100% , من خلال أخذ كمية شعر من منطقة اخري فى الرأس وسحبها عن طريق جهاز يعمل على  توزيعها فى مناطق الفراغات التى تحتاج لشعر طبيعي ليبدو المظهر فى النهاية بظهور الشعر بصورة طبيعية حقيقة , كما انه يستمر نموه بشكل طبيعي , حيث يتم سحب  بصيلة الشعر من الجذور  وزرعها فى مكان الفراغات والصلع .

كيف يتم استخدم زراعة الشعر ؟

يتم إستخدام زراعة الشعر من خلال عدة طرق

وهى الطريقة الاولى الشريحة :

وهذه الطريقة من الطرق التقليدية التى كانت تستخدم فى الماضي , وانما يوجد فيها الكثير من العيوب منها , انه بعد إزالة الشريحة من منطقة التى يوجد فيها كثافة شعر , يتم إعادة خياطة المنطقة  بعد الجراحة , مما يؤدي إلى ترك ندبة ومظهر غير لائق للشخص ولا يستطيع التحكم فى تسريحة الشعر المناسبه لشخصيته أو تغير التسريحة أو حلاقة الشعر نهائياً , لانها سوف تظهر الندبة بوضوح وبشكل غير مميز وغير لائق , كما يجب فتح المنطقة التى تأخذ منها الشعر وإزالة الشريحة بالكامل من جلد رأس الانسان ثم بعد ذلك يتم قفل الجراحة , فهذه الطرق كانت فى الماضي ومع تقدم التكنولوجيا ظهر طرق جديدة وهى طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف .

زراعة الشعر بالاقتطاف :

وهذا النوع  لم يستخدم فى السابق وانما تم إستخدامه فى السنوات الاخيرة الماضية ,حيث استطاع التكنولوجيا ان تقدم تقنية جديدة سهلة وبسيطة للغاية فى زراعة الشعر وهى طريقة الاقتطاف , لانها طريقة سريعة ومميزة لان طرق الاقتطاف لاتحتاج إلى مشرط وإزالة الجلد أو جراحة حتى يتم نزع الشعر من المنطقة الآخري , مثل الطريقة التى تستخدم بيها الشريحة , وانما تستخدم هذه الطريقة  بطرق سهلة للغاية , من خلال جهاز يعمل على إلتقاط الشعر بالمنطقة التى يوجد فيها شعر كثيف , , فمثلآ إذا كان يوجد فى منطقة آخري شعر كثيف وتم أخذ  منه كيمة بسيطة من الشعر , ثم تم وضعها إلى المنطقة الآخري الخالية من الشعر والتى يوجد فيها صلع وفراغات كبيرة لم يشعر الشخص  بملاحظة الفرق وانه تم بالفعل أخذ مجموعة من البصيلات فى هذه المنطقة التى يوجد فيها شعر كثيف , لان زراعة الشعر بالاقتطاف تكون عملية طبيعية 100% , لانه يتم أخذ الشعر الطبيعي من مناطق آخري فى رأس الشخص نفسه الذي يريد زراعة الشعر  .

كيف يتم زراعة الشعر الطبيعي بالاقتطاف ؟

حيث يتم زراعة الشعر من خلال طرق طبيعية ولا يتم إستخدام المشرط فيها , أولآ يتم تعقيم كل الاجهزة والمكان وبعد ذلك يتم أخذ عدد محدد من مناطق متفرقه يوجد فيها شعر كثيف حتى لا يشعر الشخص ان المنطقة تم أخذ منها كميات كثيرة من الشعر وبعد ذلك يتم تعقيم ودخول البصيلة  فى جهاز للحافظ على جذور الشعر حياً وبعد الإنتهاء من الالتقاط بجميع  بصيلات الشعر الذي نحتاجه لتعويض المنطقة الآخري الذي يوجد بها فراغات وصلع وبعد زراعة الشعر بالجذور يتم تثبيت الشعر فى المكان الذي تم زراعة الشعر فيه بمواد طبيعية من خلال الدكتور الذي ينفذ هذا النوع من العمليات , كما يجب اختيار طبيب لديه خبرة ومهارة عالية فى زراعة الشعر بالاقتطاف ويجب أيضاً تعقيم المكان جيداً .

ماهى خطوات زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف  ؟

أولآ : يتم تعقيم المكان جيداً الذي يتم فيه إجراء زراعة الشعر بالأقتطاف , ثم يقوم الطبيب بتنفيذ عملية زراعة الشعر وبتحديد المنطقة إلا من خلالها يتم  زراعة الشعر فيها وبعد ذلك يقوم برسم وتصميم جديد للخط الأمامى للشعر ومن ثم يتم الأتفاق مع المريض على حلاقة الشعر فى المنطقة التى يتم نزع منها البصيلات من الجذور ثم نقلها إلى المنطقة الخالية من الشعر تماماً, كما يتم إستخدام التخدير الموضوعي فقط , لان الأقتطاف لا يستخدم التخدير الكلى نهائياً ولكن يوجد بعض المرضي وفي حالات نادره يمكن إستخدام التخدير الكلى فكل هذا حسب إختيار الطبيب للتخدير المناسب لكل حالة  .

ثم يتم نزع بصيلات الشعر بجهاز  الذي يعمل على إلتقاط الشعر من الجذور وهى تظهر على هيئة وحدات كل وحدة تتكون من 1 إلى 4 شعرات , لآن هذا هو شكلها الطبيعي الذي تظهر به فى مؤخرة الرأس ونحن لا نقوم بتقسيمها بعد الاقتطاف وسوف تنمو ايضاً بعد ذلك بهذا الشكل وفى نفس المكان .

يقوم فريق العملية بعد ذلك بستخدام  جهاز Unit Extraction (FUE) الذي  يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة ونقلها إلى مكان آخر  يوجد فيها صلع وفراغات كثيرة  ويتم زرعها بطريقة مباشرة فى الجزء المطلوب وبعد ذلك يتم عمل ثقوب صغيرة جداً فى الجزء الذي تم زراعة البصيلة فيه  والتى يترواح عددها من مئات إلى الآف البصيلات وهذا النوع من العملية طويل نسبياً , لانه يتم زرع بصيلات الشعر واحدة تلو الآخري , ومن أهم نتائج هذه العملية , انه يتم ظهور وانبات البصيلات التى تم زرعها خلال عدة أشهر من بعد العملية , حيث يظهر الشعر بعد ذلك فى المكان الذي تم زرع البصيلات فيه بعد شهر أو شهرين ويعود إلى مقدمة الرأس مرة آخري  وفى خلال مدة مابين 6 إلى 9 أشهر ينمو الشعر بالكامل ليأخذ طوله الطبيعي وتزداد كثافته وبعد ذلك يمكن للشخص قص والتحكم فيه تصفية الشعر بالطريقة التى تناسب حريته .

بعد ان يقوم الطبيب بتنفيذ عملية زراعة الشعر فى المناطق التى سبق تحديدها , حيث يتم بعد ذلك زراعة الشعر فى الإتجاه الطبيعى للشعر الذي يختلف فى كل منطقة بفروة الرأس بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر,  سوف يتم تثبيت الشعر بمواد طبيعية تساعد على عملية تثبيت بصيلات الشعر وبعد زراعة الشعر بالأقتطاف يحتاج المريض إلى إستخدام بعض العلاجات لمدة أسبوع واحد وهى عبارة عن مضادات حيوية موضعية واقراص تساعد على إخفاء أثار العملية تماماً بعد أسبوع من زراعة الشعر حتى يظهر  شكل الشعر طبيعي 100% .

زراعة الشعر بالاقتطاف

ماهى مزايا زراعة الشعر بالاقتطاف ؟

من المزايا المذهلة فى زراعة شعر بالاقتطاف انها طريقة بسيطة وسهلة للغاية عكس الطرق التقلدية الآخري التى تحتاج إلى مشرط وجراحة كاملة وإزالة جزء كبير من جلد الشعر ويتم تقفيل المنطقة بخياطة عادية وهذا ما يتسبب بترك ندبات كبيرة تظهر بوضوح فى رأس الشخص الذي يريد زراعة الشعر , اما طريقة الأقتطاف لا تسبب فى ترك أي نوع من الندبات أو ظهور رأس الانسان بشكل غير لائق , وانما تعمل على زراعة الشعر من الجذور فى المنطقة التى يوجد فيها صلع وفراغات كبيرة , مما يحدث إلى إعادة نموها بشكل طبيعي ويمكن ان يتم قص الشعر بشكل طبيعي وينمو مرة أخري مثل ما يحدث فى الشعر العادي , لان الاقتطاف ما هى إلا طريقة طبيعية يتم من خلالها أخذ مجموعة من خصلات وجذور الشعر فى منطقة يوجد فيها شعر كثيف وإعادة زراعة الشعر مرة أخري فى منطقة لا يوجد فيها شعر وتظهر فراغات كبيرة وصلع فى راس الشخص .

  هل يوجد عيوب فى زراعة الشعر بالإقتطاف ؟

لا يوجد عيوب ظهرت حتى الآن فى زراعة الشعر بالإقتطاف , وانما بالعكس تماماً تتميز انها بعد ذلك تساعد على إعادة دورة نمو الشعر بشكل طبيعي , بسبب انه يتم زراعة الشعر من الجذور وهذا يعني عند الانتقال إلى مكان آخر يتم نموه بشكل طبيعي بدون أي مضاعفات أو اعراض جانبية , ولكن زراعة الشعر بالشريحه لها عيوب كثيرة وهى إزالة طبقة كبيرة من الجلد من خلال مشرط  , مما يحتاج إلى عملية جراحية وخياطة بعد ذلك , حيث يظهر شكل الرأس بمظهر غير لائق تماماً ولا يمكن للشخص التحكم فى التسريحة التى تناسب شكله , لانها سوف تترك ندبه غير مناسبه للشكل الرأس وتسبب الكثير من المواقف الحرجه , وانما زراعة الشعر بالإقتطاف قضت تماماً على جميع العيوب والاعراض الجانبية  , لانها لا تسبب أي ظهور ندبات أو فتح جلد الرأس وإزالة الشريحه ولكن يتم إلتقاط مجموعة  كبيرة من الشعر فى أماكن مختلفة متفرقه فى المنطقة التى يوجد فيها شعر كثيف , حتى لا يتم ملاحظة انها تم سحب كمية كبيرة من خصلات الشعر فى هذه المنطقة وبعد ذلك يتم زراعة الشعر فى منطقة الصلع والفراغات حتى يتم نمو مرة آخري فى خلال عدة أشهر .

 هل يمكن ان يحدث نزيف دموي أثناء زراعة الشعر بالأقتطاف ؟

لا يمكن ان يحدث نزيف دموي , ولكن سوف يحدث اثناء نزع الشعر من المنطقة التى يتم إلتقاط البصيلات منها جروح بسيط للغاية يتم أخفاءها من خلال مواد مطهرها وقطنة .

ما أسباب تساقط الشعر وكيف يتم الحفاظ عليه بعد زراعة الشعر :

من الاسباب التى تسبب سقوط الشعر وظهور الصلع والفراغات لدي الرجال والنساء هى أسباب وراثية حيث يمكن ان يكون هذا المرض تم توريث من الاب أو الجد , أو عدم تناول الفيتامينات الهامة المغذية للشعر , كما كثرة إستخدام الوسائل الحرارية المستخدمه فى تصفيف الشعر  , مثل المكوه والاستشوار وكريمات الفرد التي تؤدي إلى ضعف بصيلة الشعر من الجذور مما يحدث إلى تقليل نمو البصيلة  وعدم ظهورها مرة آخري , كما ان الأنيميا عند النساء الناتجة عن الحمل وفقدان الدم خلال الدورة الدموية الشهرية تساعد ايضاً على سقوط الشعر وتعرض الشعر لفترات طويلة للماء أو العكس مثل عدم إستخدام الماء , وإستخدام بعض إدوية التى تساعد الانسان على تهدئة من العصبية والتوتر تؤدي إلى سقوط الشعر .

نصائح  للوقاية بعد عملية زراعة الشعر بالأقتطاف :

يجب على المرضى بعد عملية الاقتطاف تناول الفيتامينات المهمة لتغذية الشعر حتى يتم الحفاظ على قوة بصيلات الشعر .

النوم الكافي لابد على الشخص ان يأخذ قسط كبير من النوم الكافي .

تجنب الوسائل المستخدمه الحرارية فى تصفيف وفرد الشعر, مثل المكواه والاستشوار بكثرة وإستخدمها بحدود .

استخدام الشامبوهات الطبيعية المغذية للشعر والابتعاد بقدر الإمكان عن المنتجات الصناعية التى بداخلها الكثير من المواد الكيميائية .

الاكثار من شرب الماء , وتناول الخضروات بكثرة  والحفاظ على تناول الاكل الصحي  .

ما هي زراعة الشعر بالاقتطاف؟ استخراج وحدة البصيلات – يسمى FUE – هو نوع من زراعة الشعر يتم عن طريق إزالة بصيلات الشعر الفردية من المنطقة المانحة ونقلها إلى جزء آخر من الجسم ؛ حيث يكون الشعر أفتح أو غائبًا ، يسمى هذا الجزء بالمنطقة المستقبلة. يستخدم الجراحون القرون الدقيقة لاستخراج البصيلات الفردية وتحريكها دون ترك أي علامات قطف. تتمثل ميزة زراعة الشعر بالاقتطاف FUE في أنها أقل توغلًا من تقنيات FUT المستخدمة سابقًا ، مما يضمن عدم وجود ندبات في المنطقة المانحة. لا تندب عملية استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة لا تترك أي ندوب ، وهذه التقنية لا تستخدم فقط في زراعة الشعر ، بل تشمل أيضاً بشكل فعال زراعة الحواجب واللحية واللحية. مزيد من الراحة طريقة تم تطويرها لأولئك الذين لا تناسبهم الأساليب التقليدية. يمكن زرع عدد كبير من البصيلات ، ويمكن لتقنية FUE زرع بصيلات متعددة في وقت واحد. يمكن زراعة حوالي خمسة آلاف بصيلة في المتوسط. عيوب زراعة الشعر بالاقتطاف

العيب الرئيسي لـ FUE هو أن عدد الطعوم التي يمكنك حصادها مقيد بحجم وكثافة المنطقة المانحة ، لذلك فهي تنتج بشكل عام عددًا أقل من الطعوم من FUT. تعد بصيلات الشعر أيضًا أكثر عرضة للتلف مقارنة بالبصيلات باستخدام تقنية FUT ، وتتوافق جودة الاستخراج مع مهارة وخبرة الجراح. مراحل زراعة الشعر باستخدام تقنية FUE المرحلة الأولى: الاستشارة والتحضير في بداية إجراء زراعة الشعر ، يحصل المريض على استشارة فردية مع أخصائي. من المهم تقييم كل حالة على حدة وتحديد العدد الأمثل للبصيلات المراد نقلها وموقعها. المرحلة الثانية: استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة في هذه الخطوة ، يستخدم الجراح أدوات متخصصة لاستخراج البصيلات من المنطقة المانحة للمريض. تقليديا ، يتم استخراج الطعوم المانحة من الظهر والجوانب من فروة الرأس. المرحلة 3: تحضير البصيلات أثناء وبعد استخراج البصيلات ، يتخذ فريقنا تدابير فعالة للحفاظ على البصيلات استعدادًا للزرع. المرحلة الرابعة: الزرع بمجرد إزالة العدد الكافي من البصيلات ، يبدأ الاختصاصي عملية الزرع ، ويقوم الفريق المصاحب بتحميل البصيلات الفردية واحدة تلو الأخرى في قلم الزرع ، ثم يتم تسليمها إلى الجراح.

 

المرحلة 5: رعاية ما بعد الجراحة بمجرد اكتمال المراحل الرئيسية لعملية زراعة الشعر ، من المهم اتباع إجراءات الرعاية بعد الجراحة بشكل صحيح. يشمل ذلك غسل مناطق المتبرع والمتلقي ، وحماية البصيلات المزروعة من الاحتكاك المفرط والتأثير وأشعة الشمس المباشرة. تحقق من التعافي بعد يوم واحد من الزرع. مراحل زراعة الشعر باستخدام تقنية FUE تكلفة زراعة الشعر باستخدام تقنية FUE تركيا هي واحدة من أرخص الدول في العالم من حيث تكاليف زراعة الشعر ، خاصة بالمقارنة مع الاتحاد الأوروبي ، وتختلف تكاليف زراعة الشعر في تركيا من شخص لآخر وتتأثر بها. عوامل كثيرة منها التقنية التي استخدمها الطبيب خلال هذه الفترة بشكل عام تكلفة زراعة الشعر في تركيا ما بين 1200 دولار و 1500 دولار. FUE نصائح بعد زراعة الشعر يجب غسل الشعر بالشامبو يوميًا لإزالة القشور. بعد حوالي 7-10 أيام ، لن يكون هناك آثار للدم الجاف أو قشور على فروة الرأس. يمكنك البدء في غسل شعرك بالطريقة العادية في موعد لا يتجاوز أربعة عشر يومًا بعد الزراعة ، وأكثر من مرة يوميًا بعد الجراحة إذا لزم الأمر.

 

 

كيف تبدو عملية حصاد الشعر؟ زراعة الشعر هي إجراء لعلاج الصلع أو تساقط الشعر عن طريق استبدال بصيلات الشعر المفقودة. وتركز الزراعة باستخدام تقنيات زراعة بصيلات الشعر المختلفة ، بجميع محتوياتها ، على نقل بصيلات الشعر من الأماكن التي يكون فيها الشعر كثيفًا (مثل مؤخرة الرأس) إلى حيث يتساقط الشعر ، مما يمكّن هذه البصيلات من النمو والوصول إلى المنطقة التي تم نقلهم إليها ملامح الشعر. تختلف تقنيات زراعة الشعر الطبيعي في طريقة جمع البصيلات وكذلك في تقنية الزراعة. أكثر التقنيات شهرة في هذا المجال هي نقل وحدة البصيلات ، واستخراج وحدة البصيلات ، وهذا الأخير هو موضوع مقالنا اليوم ويسمى FUE. ما هي أنواع عمليات زراعة الشعر؟ تنقسم جراحة زراعة الشعر إلى الفئات التالية حسب نوع زراعة الشعر وطريقة الزرع: زراعة الشعر الطبيعي تقنية الألياف الحيوية زراعة الشعر الاصطناعي تنقسم طرق زراعة الشعر الطبيعي إلى: تقنية استخلاص البصيلات (FUE) الكلية حجم استخراج زراعة الشعر. زراعة الشعر باستخدام تقنية micro-FUE ، وزراعة الشعر بالشق الفائق ، وزراعة الشعر الطبيعي بنقل وحدة البصيلات (FUT).

 

يجب أن يتمتع المرشحون المحتملون لزراعة الشعر بتقنية الاقتطاف بالخصائص التالية: البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة وفي حالة بدنية جيدة. ليس لديه حالة طبية تسبب تساقط الشعر ، ولا يعاني من التهابات نشطة في فروة الرأس. من غير المدخنين. لا يتلقى العلاج الكيميائي الذي يسبب تساقط الشعر. اتبع أسلوب حياة صحي وصحي. السمة الأخيرة هي واحدة من أهم الخصائص ويجب مناقشتها مع طبيبك. إذا تساقط شعرك من فقر الدم أو لم تتبع أسلوب حياة صحي ونظام غذائي غير متوازن ، فلن تستفيد كثيرًا لأنه طالما لم تغير نمط حياتك وتلتزم بتناول طعام صحي وصحي ، فسوف يتساقط شعرك مرة أخرى ، اشرب ما يكفي من الماء ، وممارسة الرياضة بانتظام. التعافي بعد زراعة الشعر بالاقتطاف FUE يتم تقصير طول بصيلات الشعر قبل الزراعة إلى 1 أو 2 مم ، وتدخل بصيلات الشعر فترة نائمة لمدة 1 إلى 3 أشهر بعد الزرع. بعد هذا الوقت ، تبدأ بصيلات الشعر في النمو بشكل طبيعي ، لذا فإن شكلها يحاكي الشعر المحيط. قد يستغرق ظهور النتائج النهائية ما يصل إلى 8 أشهر.

 

مراحل إجراء زراعة الشعر باستخدام طريقة FUE يستغرق التحضير للعملية حوالي ساعة يتم خلالها رسم خط الجبهة (في حالة زراعة شعر الرأس) أو يتم تحديد مواقع الزرع في حالة اللحية أو الحاجب أو زرع الشارب. يتم التقاط صورة للمريض لغرض مقارنة النتائج قبل وبعد العملية. الاقتطاف FUE في هذه المرحلة يتم أخذ بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس أو من أي منطقة أخرى من الجسم بحيث تكون خصائص وشكل الشعر متشابهة مع بصيلات الشعر من المنطقة المراد زراعة الشعر فيها. . يمكن عمل هذه التقنية يدويًا أو باستخدام آلات حصاد الشعر الآلية المتقدمة. تستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات ويتبعها استراحة قصيرة. فتح القنوات في هذه المرحلة ، يتم تحضير القنوات في فروة الرأس وتجهيزها لزراعة بصيلات الشعر تحت التخدير الموضعي. هذه المرحلة هي أطول مرحلة للزراعة وتستغرق حوالي 5 ساعات في المتوسط. زراعة بصيلات الشعر المقتطعة تستغرق هذه الخطوة حوالي 3 ساعات يتم خلالها زراعة بصيلات الشعر وتوزيعها لتغطية المنطقة المرغوبة والحصول على النتائج المرجوة.

 

تطورات حديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف

تقنية الاقتطاف الجزئي

تعد عملية زراعة الشعر بالاقتطاف الجزئي من أحدث التقنيات المثيرة للآمال حالياً. تعتمد هذه التقنية على استهداف بصيلات شعر معينة تنتج ثلاثة أو أربعة شعيرات في نفس الفجوة. يستخلص الطبيب جزءا فقط من هذه البصيلات (يحمل شعرة أو اثنتين على الأكثر) ويزرع هذا الجزء (الذي يحمل جينات التكاثر ونتاج أربعة بصيلات مرة أخرى) في مكانه الجديد فيتكاثر كلاهما لينتج أربعة بصيلات.

تستخدم هذه التقنية لزيادة كثافة الشعر وعلاج الصلع بغير الحاجة إلى تقليل كثافة الشعر في مؤخرة الرأس. وتعطي هذه التقنية نتائج رائعة بصورة لا يضاهيها إلا الوعود التي تقدمها عمليات استنساخ الشعر.

تقنية الالترا سليت

في هذه التقنية يتم اقتطاع شرائح فقط من بصيلات الشعر، بحيث لا يتم استخراج البصيلة كاملة، وإنما يتم استخراج جزء طولي ويترك الجزء المتبقي من البصيلة في مكانه، وتغمر هذه الشرائح في سائل بلازما الدم المستخلص من الحالة، وفي الوقت نفسه تحقن المنطقة المراد زراعة الشعر فيها ببلازما الشعر.

تهدف هذه التقنية إلى تغطية شرائح الشعر بخلايا جذعية من البلازما، تسمح هذه الخلايا للشعر بالنمو من جديد حاملة نفس خصائص الشعر في المنطقة المزروع فيها. تتم هذه العملية أيضًا بغير حاجة إلى خياطة أو غرز جراحية، وهذا لأن الشعيرات تزرع في قنوات مجهرية صغيرة للغاية باستخدام ملقط مجهري عالي الدقة.