إزاله الشعر بالليزر بدون الم

ازالة الشعر بالليزر .. ما هو ؟

ازالة الشعر بالليزر هو اجراء يهدف لمعالجة نمو الشعر، ومن أجل منع عودته مجددا في مناطق الجسم التي لا يرغب الشخص بنمو الشعر فيها، لأسباب تجميلية، أو بدافع علاج الشعر الزائد.

خلال السنوات الأخيرة، بدأ الرجال والنساء على حد سواء بالتوجه لعلاجات الليزر الهادفة لإزالة الشعر من عدة مناطق في الجسم،

سواء كانت هذه المناطق مرئية أو مخفية مثل:

الصدر، الظهر، الساقين، تحت الإبط، الوجه، أعلى الفخذين، وغيرها من المناطق.

يمنع العلاج بالليزر نمو خلايا الميلانين الموجودة في طبقات الجلد وفي بصيلات الشعر مجددا.

تصيب أشعة الليزر خلايا الميلانين، تمتص وتفكك بصيلات الشعر، وتؤخر أو توقف نمو الشعر الجديد في المنطقة المعرضة للأشعة.

في بعض الأحيان، يطلق على إجراء ازالة الشعر بالليزر اسم “ازالة الشعر إلى الأبد”، على الرغم من أن هذا المصطلح لا يكون دقيقا في مجمل الحالات.

فالعلاج لا يضمن عدم نمو الشعر مجددا بشكل مطلق.

معظم العلاجات تساعد على تخفيف كمية الشعر الذي ينمو بشكل ملحوظ.

يتم إجراء هذا العلاج لأغراض تجميلية فقط، وغالبا ما يقلل من الحاجة لاستخدام وسائل ازالة الشعر الأخرى مثل: العلاج بالشمع، الحلاقة، وغيرها من العلاجات المكلفة التي تضيع الوقت.

في عصرنا الحديث، باتت هنالك عدة طرق مستخدمة لإزالة الشعر، سواء كان ذلك بواسطة الليزر أو اساليب حديثة أخرى تهدف لإصابة جذر الشعرة ومنع نموها من جديد، مثل استخدام الأشعة تحت الحمراء وغيرها من الأساليب.

الاستعداد لإجراء ازالة الشعر بالليزر :

هنالك ضرورة لجلسة مسبقة مع الطبيب قبل إجراء العلاج بالليزر، حيث يتفق الطبيب مع المريض على المناطق التي ستخضع للعلاج، وفق نوعية الجلد، لونه، لون الشعر وسمكه، إضافة لرغبات الشخص نفسه.

يقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود دواعي تمنع الشخص من الخضوع للعلاج بالليزر، كتناول بعض الأدوية (مثل أدوية علاج حب الشباب)، أو غيرها.

في بعض الأحيان، يوجه الطبيب الشخص الراغب بإجراء العلاج للقيام باختبارات الدم، فحص مستويات الهرمونات في الدم (التستوستيرون، الاستروجين، وأداء الغدة الدرقية)، لكي يتأكد من أن فائض الشعر ليس نتيجة لارتفاع ما في مستويات هذه الهرمونات.

قبل إجراء علاج ازالة الشعر بالليزر، يجب حلق الشعر في المنطقة المطلوب إزالته منها (من الضروري إعلام الشخص الذي يخضع للعلاج بعدم استخدام وسائل ازالة الشعر الأخرى مثل النتف، الشمع، الخيط أو الأجهزة الكهربائية).

ما هي الاحتياطات التي يجب عملها قبل ازالة الشعر بالليزر ؟

أهم الاحتياطات هي أن لا يكون المريض قد تعرض لأشعة الشمس وأسمر جلده ( Tan ) لأن لهذه تأثير سلبي على الليزر .

يفضل استخدام كريمات عازلة للشمس قبل وبعد ازالة الشعر بالليزر للتقليل من حدوث مضاعفات .

يجب على المريض/المريضه ازالة اى مواد كيميائية او عطور او مزيلات عرق من على المنطقة المراد اجراء ازالة الشعر بالليزر او التى ستخضع لشعاع الليزر .

ما هي الاحتياطات التي يجب العمل بها عند استخدام جهاز  ازالة الشعر بالليزر ؟

أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينين ولا بد من تغطيتها عن طريق ارتداء نظارات واقية خلال جلسة العلاج بالليزر.

وكل ليزر له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر المستخدمة .

 

ازاله الشعر بالليزر

اجراء ازالة الشعر بالليزر :

قبل العلاج بالليزر، يتم دهن جلد المنطقة المراد علاجها بمرهم للتخدير الموضعي، خاصة في المناطق الحساسة مثل: الإبطين، أعلى الفخذ، الوجه، الظهر، والصدر. يساعد هذا المرهم أشعة الليزر على اختراق طبقات أعمق من الجلد.

في المرحلة التالية، يقوم الطبيب بتمرير جهاز الليزر على سطح الجلد في المنطقة المطلوبة.

يصيب شعاع الليزر الجلد، وهو عادة ما يسبب بعض الضيق او الألم، حتى مع استخدام مرهم التخدير الموضعي.

يخترق شعاع الليزر خلية الشعر ويصيب خلية الميلانين.

تؤدي الحرارة الناتجة عن شعاع الليزر لتلف البصيلات.

يستغرق علاج ازالة الشعر بالليزر عدة دقائق فقط، لكن هنالك حاجة لإجراء عدة جلسات من أجل إزالة غالبية الشعر الموجود في المنطقة.

قد تستدعي المناطق ذات الشعر السميك أو الكثيف، إجراء المزيد من الجلسات العلاجية.

مرحلة ما بعد ازالة الشعر بالليزر :

بعد علاج ازالة الشعر بالليزر، يذهب الشخص الذي خضع للعلاج إلى منزله. وقد تظهر بعض الحساسية في الجلد لعدة أيام بعد العملية، بما في ذلك إحمرار الجلد، فرط الحساسية للمس، التورم، أو الحساسية لضوء الشمس. لهذا السبب، من المستحسن تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الأيام الأولى بعد العلاج، أو ارتداء ملابس واقية ودهن مرهم واق من أشعة الشمس. كما يمكن وضع كمادات باردة لمدَّة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار.

بعد نحو 5 ـ 15 يوماً من ازالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد ، وهذا هو الشعر الذي تمت معالجته وليس نمو شعر جديد، ويمكن ازالته من دون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً.

من أجل الحصول على نتائج ملموسة وملحوظة، لا بد من تكرار العملية عدة مرات، على مدار عدة جلسات.

من الممكن أن يستغرق الانتهاء من هذا الإجراء فترة تتراوح بين عدة أسابيع حتى عدة أشهر.

هل جلسات إزالة الشعر بالليزر لها مضاعفات ؟

من أهم المضاعفات التي نشاهدها إذا لم يتم استخدام الجهاز بالطريقة الصحيحة هو تبقعات سمراء قد يحتاج المريض/المريضة إلى عدة أسابيع أو شهور حتى تزول هذه التصبغات بواسطة الكريمات الموضعية ،

ولذلك هناك بعض الإحتياطات الخاصة التي تتم قبل جلسات العلاج وبعده ، كأن ننصح المريض بعدم التعرض لأشعة الشمس ، ويبقى تحديد نمط الجلد ونوع الليزر المفضل يلعبان دوراً أساسياً في الإقلال من ظهور المضاعفات .

هل ازالة الشعر بالليزر تسبب سرطان فى الجلد ؟

أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة وهي بطبيعتها لا تسبب السرطان والليزر معروف منذ عام 1960م وحتى الان لا يوجد أي حالة سرطان واحدة حدثت للمريض/المريضة بعد التعرض لجلسات ازالة الشعر بالليزر  ، إذا نستطيع ان نجزم القول انه آمن تماماً بنسبة 100%  ولا يسبب سرطان .

ازالة الشعر بالليزر والسن المناسب لهذا الإجراء – متى يسمح بذلك ؟

ازالة الشعر بالليزر يبدأ التفكير فيه حسب كل حالة ، وطبيعة كل فتاة عن الاخرى ، فلكل فتاة ظروفها الخاصة والتي تدفعها إما التأخير أو التبكير فى إزالة الشعر بالليزر.

ولكن بصفة عامة ، تظل الحدود الآمنة لعملية ازالة الشعر بالليزر فى عمر زمنى لا يقل عن عمر ما بين الـ9 سنوات والـ13 سنة. لذلك، من الأفضل ألا تقدم الفتاة على القيام بازالة الشعر بالليزر قبل هذه المرحلة العمرية ، في حين أنه ليس هناك أي مشكلة اذا تخطت سن الـ13 ولم تحتاج لازالة الشعر الزائد بالليزر حيث أن الفتاة فى هذه العمر تمر بتطورات وتغييرات هرمونيه مما يجعل نسبة ظهور الشعر الزائد غير مستقرة فى مثل هذه المرحلة العمرية .

تجدر الإشارة إلى أن هذا اذا كانت إزالة الشعر الزائد تحت الإبطين، او الساقين وحتى اليدين.  اما ازالة الشعر بالليزر من الوجه مثلاً يخضع لمعايير مختلفة ويجب تأخيره إلى ما بعد سن الـ12 عام .

هناك بعض أنواع الليزر تستخدم لبعض الوحمات عند أطفال أعمارهم سنة أو حتى أقل إذا ليس هناك أي حدود عمرية لاستخدام الليزر وعادة ما يضبط الطبيب المعالج الجرعة المعطاة مراعيا نمط الجلد والمنطقة المراد معالجتها .

هل اجراء ازالة الشعر بالليزر مؤلم  ؟

عادة ما يكون ألم الليزر محتمل ويمكن التخلص من هذا الألم بوضع كريم مخدر على مكان ازالة الشعر بالليزر .

هل ازالة الشعر بالليزر مفيدة لجميع مناطق الجسم ؟

نعم  إن ازالة الشعر بالليزر مفيد لكل مناطق الجسم مثل الوجه ، الإبطين ، اليدين والرجلين و الذراعين و الكتفين و الظهر و البطن و الصدر و المناطق الحساسه . فيمكن استخدام ازالة الشعر بالليزر لجميع مناطق الجسم دون استثناء وكلما كانت الشعرة سميكة وسوداء، كانت الفائدة أكبر وأفضل، كما تجب معرفة أن جهاز ازالة الشعر بالليزر لا يزيل الشعر 100% من جلسة واحدة ويحتاج المريض إلى عدة جلسات بين كل جلسة وأخرى ما يقارب شهر و يمكنك ملاحظة التغيرات التى تحدث مع الجلسات بسهولة مثل :

ـ الشعرة السوداء تضعف ويقل لونها وتفقد كثيرا من الصبغة الميلانينية فيها وتصبح شقراء

ـ الشعرة السميكة تصبح أقل سماكة ونحيلة الساق

ـ يصبح ظهور الشعر متأخرا ويحتاج إلى أسابيع للظهور مرة أخرى

تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن ازالة الشعر بالليزر :

تتناثر بعض الأقاويل او المعلومات غير الطبية وخاصة فى الفترة الاخيرة عن أن ازالة الشعر بالليزر له العديد والعديد من المساوىء على اجهزة الجسم ، لذلك نود أن نوضح :

  • ازالة الشعر بالليزر لا تسبب السرطان.
  • يمكن اجراء ازالة الشعر بالليزر للمرأة الحامل وهو آمن خلال فترة الحمل وليس له أضرار على الجنين حيث أن الليزر لايخترق طبقات الجلد السفلي وإنما فقط على الطبقات السطحيه.
  • كما يجب تغطية العينين أثناء ازالة الشعر بالليزر للحفاظ عليها .

هل تتسبب ازالة الشعر بالليزر فى إحداث عقم؟

لا توجد أى صحة أساسا لحدوث عقم من اجراء ازالة الشعر بالليزر أو اى تاثير سلبى على الجسم سواء داخليا او خارجيا .

كم عدد جلسات ازالة الشعر بالليزر التى احتاجها ؟ وعلى أى اساس يتم تحديدها ؟

يعتمد تحديد عدد الجلسات المطلوبة من حالة لأخرى على حسب نوع ولون الشعر وكمية الشعر .

وعموماً أغلب الأشخاص يحتاجون من 4 إلى 6 جلسات تفصل بين الجلسة و الأخرى فترة 3 إلى 4 أسابيع حسب دورة نمو الشعرة و تختلف من منطقة إلى أخرى. بعد ازالة الشعر فإن 70 % من الشعر يموت في حين أن قسماً منه يعاود الظهور ولكنه يكون أفتح لوناً و أقل سماكة و قدرة على النمو وبالتالي يكون غير ملحوظ .

من أكثر الفئات من الناس استفادة من ازالة الشعر بالليزر :

ـ الجلد الأبيض

ـ الشعر الأسود

ـ الشعر السميك

و بالطبع هذا لا يعني أن غير هؤلاء لا يستفيدون ولكن للحصول على نفس النتائج يجب عمل عدد جلسات أكثر .

هل يمكن خضوع المرأة الحامل لجلسات ازالة الشعر بالليزر ؟

نعم ، ليس هناك ادنى ضرر على المرأة الحامل من خضوعها لجلسات ازالة الشعر فى اى شهر من شهور الحمل ، وليس له أي أضرار على الجنين لأن الليزر يخترق طبقات الجلد السطحية فقط ولا يصل للطبقات السفلى فقط فما بالك بطبقة العضلات والمشيمة ولذلك هو آمن جداً اذا استخدم خلال فترة الحمل كاملة وكذلك الرضاعة .

ماذا لو استخدمت جهاز ازالة الشعر بالليزر خلال فترة الرضاعة ؟

هو آمن تماماً خلال فترة الرضاعه ولا يؤثر على الرضاعه او الام

هل صحيح أن ازالة الشعر بالليزر لا يصلح للبشرة السمراء وأنه خصيصاً لاصحاب للبشرة البيضاء فقط ؟

هذه المقوله غير صحيحه بالمرة ، فقد أكدت وأثبتت كل الدراسات أن ازالة الشعر بالليزر صالحه لكل أنواع البشرة ، حتى السوداء ولكن لابد من معرفة كيفية إستخدام الليزر وأن تتم على يد خبير او طبيب متخصص ، حيث انه لابد من تقليل قوة الليزر للبشرة السمراء .

كما انه فى الآونه الاخيرة ظهرت أجهزة حديثة تهتم بالبشرة السمراء خاصة ، وتم إضافة أجهزة تبريد لجهاز الليزر حتى تتلائم مع هذا النوع من البشرة .  فلابد من إختيار الليزر المناسب والقوة الملائمة لكل بشرة وهذا يحتاج الى الخبرة في التعامل مع الانواع المختلفة من البشرة .

بداية ظهور أجهزة ازالة الشعر بالليزر :

ظلت أجهزة ازالة الشعر بالليزر المخصصة لهذه العملية تحت إطار التجربة حوالى 20 سنه تقريباً قبل أن تخرج الى نطاق النور ويتم انتشارها وتطبيقها فعلياً على المرضى فى منتصف التسعينات تقريباً وذلك بعد أن ثبتت فعاليتها فى علاج الشعر الزائد و غير المرغوب فيه من جميع اجزاء الجسم .


الروبي
Ruby من 
أفضل انواع اجهزة ازالة الشعر بالليزر : 

  • طول موجته 690 نانومتر
  • من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام : RubyStar , Palomar E2000
  • قدرة صبغة الميلانين “الموجود فى جريب الشعرة” على إمتصاص هذا الشعاع او الضوء كبيرة جداً ورائعة.
  • هو من أكثر الأجهزة فعالية وخاصةً للجلد الأبيض والشعر الأسود.
  • لا يناسب الجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تبقعات سمراء وتشوهات.
  • لذلك فهو قليل الاستخدام في المناطق العربية وذلك لخطورته على الجلد الأسمر. 

 

الكسندرايت  Alexandrite

  • طول موجته 755 نانومتر
  • من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام : GentleLASE, Apogee, EpiTouch Plus
  • وهو أطول موجة من الروبي وفعاليته مقاربة له.
  • قدرة الميلانين على إمتصاصه ممتازة ولكن أقل من الروبى.
  • أقل ألماً من الروبي ويتناسب أكثر مع الجلد الأسمر وهو فعال وآمن نسبياً خاصةً مع إستخدام التبريد فى أجهزة الليزر الحديثة.
  • هناك احتمال حدوث بعض الآثار من التصبغ أو التشوه إذا كان المستخدم غير متمرس.
  • لذلك فهو أكثر الأجهزة استخداماً في منطقتنا.

الدايود Diode

  • طول موجته 800 نانومتر
  • من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام : SLP 1000, F1 Diode, LaserLite, Epistar , Light Sheer, MeDioStar, Apex 800.
  • من الأجهزة الحديثة والتي أيضاً فعاليتها مقاربة لجهاز الألكسندريت.
  • قدرة الميلانين على إمتصاصه جيدة ولكن أقل من الروبى و الألكسندريت.
  • يعتقد أنه نظرياً أقل آثاراً من غيره للتعرض لمخاطر التشوهات والتصبغ والإلتهابات مع إستخدام التبريد.
  • التجربة العملية أوضحت أن نتائجه متقاربة.


  Nd-YAG

  • طول موجته 1064 نانومتر
  • من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام: CoolGlide, Varia, Athos, Medlite IV, Lyra ,Image
  • قدرة الميلانين على إمتصاصه أقل بكثير من الأجهزة السابقة.

وهناك نوعان من هذا الجهاز:

  1. Q-switched Nd:YAG إندياق ذو نبضه قصيرة 3 نانو ثانية ( ثلاثة آلاف من الثانية ),وهو أكثر الأجهزة أماناً ولكن فعاليته ضعيفة جداً ويظهر الشعر أسرع من غيره ومضاعفاته نادرة جداً.
  2. Nd:YAG long pulse إندياق ذو نبضه طويلة 10 نانو ثانية (10 آلاف من الثانية )أوأكثر, وهو من أحدث الأجهزة و فعال لكنه مؤلم ومفيد جداً فى حالة الشعر الأسود السميك.

 

(Intense pulse light) (IPL) الضوء النبضى المكثف

  • يتراوح موجاته بين 590 نانومتر  إلى 1100 نانومتر.
  • العلاج بالضوء IPL فعاليته أقل من الليزر.
  • من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام : Aculight, or Vasculight,  EpiLight, Quantum, PhotoDerm.
  • IPL هو أسرع الأجهزة بالمقارنة بأجهزة الليزر الأخرى بالنسبة لزمن الجلسة الواحدة, بسبب كبر مساحة الرأس المتدفق منه الضوء.
  • وتستخدم المرشحات لإختيار الأطوال الموجية المناسبة المراد إستخدامها.
  • يجب استخدامه من خلال متخصصين لتحديد الدرجة المناسبة لكل مريض, وتجنب مضاعفانه.
  • مخاطره  مماثلة  لمخاطر ليزر الضوء المرئي.

* والحقيقة إن كل أجهزة ازالة الشعر بالليزر فعالة وآمنة، إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، لذا فإن الخبرة هي التي تحدد نسبة الآثار السلبية.

* فقد نشاهد آثاراً سلبية من أفضل الأجهزة والسبب ليس في الجهاز، وإنما من المستخدم، والعكس صحيح.

وفى الفتره الأخيره قد حدثت طفره فى الدمج بين اجهزة ازالة الشعر بالليزر للجمع بين مميزاتها :

ومن أهم و احدث اجهزة ازالة الشعر بالليزر المدمج هو Nd:YAG & Alexandrite

ما هي فوائد ازالة الشعر بالليزر  ؟

  • ازالة الشعر بالليزر من مساحات واسعه من الجلد في نفس الجلسة
  • الألم المصاحب فى اجراء ازالة الشعر بالليزر  بسيطه جداً ومحتملاً مقارنة بالطرق التقليدية
  • ازالة الشعر بالليزر سريعة وفعالة كحلاقة الشعر بالشفرة ، لكن الفرق في أنه يدوم لفترة أطول وخاصة بعد إجراء عدة جلسات قد يزول الشعر نهائياً ، وإذا عاد فإنه يعود بشكل أنعم و أفتح و بشكل غير مرئي مما يساعد على نعومة البشرة و تفتيحها
  • أن اجراء ازالة الشعر بالليزر , يمكن ان يتم تطبيقه على كل مناطق الجسم ، وهو فعال لذوي الشعر الفاتح والغامق على السواء , كما ينتج عملية إزالة الشعر بالليزر نتائج إيجابية مميزة منها !

1.الدقة : يمكن التحكم عند استخدام الليزر باختيار المناطق بدقة، والشعر الخشن، وتترك الجلد المحيط دون تخريب.

2. السرعة: تستغرق كل ذبذبة من الليزر اجزاء من الثانية ويمكنها التعامل مع عدة شعرات في نفس الوقت. ومع منطقة بحجم قطعة نقدية خلال ثانية واحدة، فمنطقة صغيرة مثل ما فوق الشفة العليا يمكن أن يجهزها في دقذقة واحدة، اما المناطق الأكبر مثل ظهر الرجل فتستغرق حوالي ساعة.

3. التوقع: يبدأ معظم الاشخاص بالتخلص من الشعر بشكل دائم بعد 3 -7 جلسات.