شفط الدهون و نحت الجسم الديناميكى 4D  

 

يعتبر نحت الجسم 4D  او نحت الجسم الديناميكى هو احدث تقنيات عمليات نحت الجسم . يطلق عليه ايضاً بتقنية فيزر رباعي الابعاد ، وهي التقنية الاحدث و الاكثر امانا في طب جراحة التجميل.

تقنية نحت الجسم رباعى الابعاد تستطيع ان تستهدف مناطق معينة فى الجسم بدرجة عالية جداً من الدقة لشفط الدهون الزائدة منها دون غيرها ، للوصول الى دقه بالغه في رسم الجسم و نحته حسب الشكل و المظهر المثالى المطلوب. ويمكن فى نفس الوقت – اذا كانت حالة المريض/المريضة تستدعى ذلك – ان نقوم بإعادة حقن نفس الدهون المسحوبة من المريض / المريضه بعد تصفيتها وتعقيمها الى مناطق اخرى من الجسم لتكبيرها و ابرازها بشكل امن و دائم..

على سبيل المثال : نستطيع تكبير شكل حجم عضلات البطن للرجال و تصغير حجم البطن لابراز الشكل و المظهر الرياضي للرجل. و ينطبق هذا الوصف على المناطق الاخرى من الجسم للرجال و النساء للوصول الى الجسم و المظهر المثالي المرغوب فيه  .

يعتبر حقن الدهون الذاتية من أكثر أنواع الحقن فعالية وأماناً بالمقارنة مع المواد الأخرى المستخدمة للتعبئة لانها تعتبر مواد طبيعية مأخوذة من نفس جسم المريض ، هذا بخلاف انها تتميز بنتائجها الدائمة.

 تحتاج تقنية فيزر 4D  الى جراح تجميل ماهر – فهى عملية فى منتهى الدقة تعطى نتائج مبهرة ولكن تعتمد بصفة اساسية على مهارة كبيره جدا من الطبيب ، و تدريب مكثف من جراح التجميل لأجراء هذا النوع من العمليات..

الشخص المناسب للقيام بعمليات نحت الجسم 4D  :

لا يمكن ان تكون عملية شفط الدهون 4D  مناسبة لأي شخص ، فالشخص المناسب لإجراء عملية شفط الدهون هو ذلك الشخص سواء اذا كان رجلا أو امرأة الذي يقترب وزنه من الوزن الطبيعي المثالى والمناسب للعمر والطول ، شرط سلامة وعدم ترهل الجلد ، حيث يعاني هؤلاء الأشخاص من ترسب كميات كبيرة من الدهون في بعض المناطق من الجسم ولا تستجيب ابداً  لأى حمية غذائية او تمارين الرياضية حتى وان كانت مجهدة.

وعادة ما يقبل على هذا النوع من العمليات النساء والرجال على حد سواء ، حيث تطلب معظم النساء إجراء عملية شفط الدهون من منطقة الفخذين والبطن بينما يقبل الرجال على عملية شفط الدهون  4D  لإزالة الدهون من البطن والخاصرتين.

كما يمكن إجراء عملية شفط الدهون من منطقة الذقن أو الفكين ، وكذلك يمكن إجراء شفط الدهون من أي جزء من أجزاء الجسم الذى يكون ممتلىء نوعاً ما عن باقى الاجزاء الاخرى مثل الذراعين والصدر والركبتين وداخل وخارج الفخذين.

مميزات النحت الديناميكى 4D :

من مميزات نحت الجسم الديناميكى رباعى الابعاد او الـ  4D  أنه يعالج مظهر الجسم المصطنع أو الغير طبيعي حتى يأخذ شكل العضلات في حالة الحركة وليس في حالة السكون فقط ، وذلك لضمان شكل جسم متناسق.

كما يعتبر نحت الجسم الديناميكى  4D  اخر ما وصلت اليه التقنيات الحديثة فى عمليات شفط الدهون وسحب كمية الدهون من الاجزاءالممتلئة فى الجسم وإعادة تشكيل وتناسق انحناءات الجسم وعضلاته الطبيعية لأنه يعيد توزيع الدهون في الجسم ليصل إلى الشكل المطلوب او الذى يطمح اليه المريض وهو التقسيم المثالى . تعمل هذه التقنية على عكس تقنيات الشفط السابقة، يمكن إزالة الدهون بأمان من الطبقات العميقة والمتوسطة من دون الإضرار بالأوعية الدموية أو الجلد.

الاعراض الجانبية :

من مميزات تقنية نحت الجسم 4D  انها نادرة المضاعفات او الاثار الجانبية وتعد اقل بكثير إذا ما قورنت بكل تقنيات شفط الدهون الاخرى من حيث النتائج الاولية والنتائج التى تظهر على المدى الطويل او الالم المصاحب اثناء العملية وبعدها او النزيف الدموي و فترة النقاهه التى يحتاجها المريض بعد العملية.