نحت الجسم بالفيزر ….. هاى ديف 

نحت الجسم بتقنية الفيزر ثلاثي ورباعي الابعاد ، تعتبر هى احدث التقنيات فى عالم جراحات تجميل القوام ، فضلاً عن انها الاكثر امانا واقل نسبة اعراض جانبية في طب جراحة التجميل.

ما هو نحت الجسم بالفيزر ….. هاى ديف

تقنية شفط الدهون ونحت الجسم هاى ديف تستطيع عن طريقها ان تحدد منطقة معينة فى الجسم من المناطق المصابة بالسمنة الموضعية وبدقة كبيره تستهدف هذه المنطقة لشفط الدهون منها دون ان تؤثر على منطقة مجاورة ، للوصول الى دقه بالغه في رسم الجسم و نحته حسب الشكل و المظهر المثالى ، كما يمكن اعادة حقن نفس الدهون بعد تصفيتها و تعقيمها الى مناطق اخرى فى نفس الجسم لتكبيرها و ابرازها بشكل جمالى اكثر وفى نفس الوقت بطريقة آمنه ودائمة.

على سبيل المثال : عن طريق جراحة نحت الجسم بالفيزر رباعى الابعاد ان نقوم بتكبير شكل وحجم عضلات البطن للرجال وتصغير حجم البطن الممتلئه حتى يظهر الجسم الخارجى بشكل افضل ومظهر جذاب ومتناسق ليحقق بذلك حلم كثير من الرجال فى الظهور بالمظهر الرياضي للرجل. وينطبق هذا الوصف على المناطق الاخرى من الجسم للرجال و النساء على حد سواء للوصول الى الجسم و المظهر المثالي .

بالاضافة الى ان حقن الدهون الذاتية يعتبر من أكثر أنواع الحقن فعالية وأماناً إذا ما تمت مقارنته مع المواد الأخرى المستخدمة للتعبئة لكونها مواد طبيعية مأخوذة من نفس جسم المريض كما تتميز بنتائجها الممتازة على المدى الطويل.

هل تعتبر عملية نحت الجسم عملية جراحية بالمعنى المفهوم ؟

عملية نحت الجسم تعتبر عملية جراحية لإزالة الدهون الموضعيه مع صقل الجسم اعتماداً على شكل العضلات وانحناءات الجسم ، وفى اغلب الاحيان يكون المريض تحت مخدر موضعى ونادراً ما يكون المريض تحت تخدير عام ، ويتحدد هذا على اساس مساحة الجسم المراد اجراء عملية نحت الجسم بها ، وتبدأ العملية على ثلاثة مراحل :

1- مرحلة التخدير : تبدأ العملية بوضع السائل المخدر فى الطبقة الدهنية.

2- مرحلة تفتيت الدهون : فى هذه المرحله من عملية نحت الجسم يبدأ تفتيت الخلايا الدهنية واذابة الدهون عن طريق استخدام جهاز الموجات الصوتية حيث يصدر الجهاز موجات عالية التردد للقيام بعملية التفتيت . هذه القدرة العالية فى إذابة الدهون تسهل للجراح عملية الوصول الى الطبقات السطحية جداً وإذابتها وفى نفس الوقت تقوم الطاقة الصادرة من الموجات الفوق صوتيه بتحفيز طبقات الجلد وتحفيزه على الانكماش وتحسين مظهره.

3- المرحلة الاخيرة وهى مرحلة سحب او شفط الدهون وصقل الجسم ويتم هذا عن طريق انبوبة مجوفة تقوم بسحب الدهون المذابة بدون ان يتم نزع اى انسجه او ان يحدث اى ضرر بالانسجة الحساسه .

فى بعض الاحيان قد يتطلب الامر مع بعض المرضى أن يكون نحت الجسم فى اكثر من منطقة من مناطق الجسم وهنا يكون من الافضل ان يخضع المريض لمخدر عام وليس مخدر موضعى.

هل تعتبر عملية شفط الدهون بالفيزر لانقاص الوزن أم هى عملية لتجميل الشكل؟

فى واقع الامر تعتبر عملية شفط الدهون لا علاقة لها بوزن الجسم مطلقاً ، ولكن المقصود من شفط الدهون بالفيزر هو نحت القوام وإبراز الشكل الجمالي للجسم وذلك عن طريق إزالة تجمعات الدهون الزائدة والشحوم من مناطق الامتلاء الزائد مثل البطن والذراعين والارداف والظهر والصدر والعنق فى بعض الاحيان .

لماذا تسمى عملية نحت الجسم بعملية نحت الجسم الديناميكى او النحت رباعى الابعاد ؟

تعتبر عملية نحت الجسم من احدث التقنيات التى ظهرت لانها تظهر تقسيمات الجسم وانحناءاته المثالية واصبح من الممكن صقل الجسم حسب الاوضاع المختلفة للعضلات ولذلك فهى تسمى النحت الديناميكى او نحت رباعى الابعاد 4D حيث تأخذ وضع وشكل العضلات فى مختلف الاشكال سواء اذا كانت فى وضع انقباض او ارتخاء .

هل انا الشخص المناسب للقيام بعملية نحت الجسم ؟

إذا كنت تعانى من السمنة الموضعية فى بعض الاماكن ولا يتعدى زيادة وزنك من 10 كيلو الى 13 كيلو من الوزن المثالى لجسمك ، اى ان الزيادة الموضعية فى وزنك لا تتعدى 13 كيلو على الاكثر ، هنا نستطيع القول انه يمكنك اجراء عملية نحت الجسم للوصول الى الوزن المثالى بسرعة .

كيف يمكن ان نحافظ على نتائج عملية نحت الجسم ؟

بالمحافظة على عدم زيادة الوزن والثبات والتوازن النسبى فى الوزن بعد العملية ويجب علينا ان نعرف انه فى حالة اذا ما زاد وزن الشخص سيعود الوزن الزائد كما كان .

متى يبدأ الجسم فى الظهور بالنتيجة النهائية لعملية نحت الجسم الفيزر ؟

عادة ما تختلف نتيجة عملية نحت الجسم مس شخص الى اخر ولكن فى الغالب النتيجة تظهر فى فترة ما بين 4 الى 6 أشهر.

هل تعتبر عملية نحت الجسم وشفط الدهون بالفيزر علاج أمثل للتخلص من السيليوليت وترهلات الجلد والوزن الزائد عن طريق  ؟

شفط الدهون بتقنية الفيزر تعد من احدث التقنيات فى مجال شفط الدهون ، ولكنها ليست الحل الامثل لكل هذه المشاكل لان تقنية الفيزر تصلح فقط لشفط الدهون فى المناطق الممتلئة بالسمنة الموضعية  .

أما السلوليت فهو كما نعلم عبارة عن تجعد طبقات الجلد الخارجية وعدم ظهور الجلد فى بعض المناطق بمظهر مستوى ويظهر الجلد على شكل قشرة البرتقال ، وقد يحدث هذا التشوه الخارجى نتيجة زيادة الدهون فى هذه المناطق وأكثر المناطق شيوعاً بالسيليوليت الفخذين والارداف وهو يشوه مظهر الجلد تماماً ، ولا تستطيع عملية شفط الدهون عن طريق الفيزر ان يكون لها نتائج ايجابية فى مثل هذه الحالات ولكن على العكس تماماً فهي ستؤدي الى نتائج عكسية وسيئة جدا .

هل هناك تحاليل معينة يجب القيام بها قبل عملية شفط الدهون بالفيزر ؟

فى هذه العملية لا نحتاج للقيام بالكثير من التحاليل الطبية ، فقط نحتاج اجراء صورة دم كاملة وتحليل تخثر الدم .

هل تصلح عملية نحت الجسم بعد عملية الولادة ؟

تعانى معظم النساء بعد عمليات الولادة من ترهلات فى الجلد وخاصة جلد البطن وترهل العضلات من الحمل وغالبا هذه الفئة من النساء تستفيد كثيراً من شد البطن بسبب ما يسببه الحمل من تمدد فى جلد البطن .

هل يمكن تكرار عملية نحت الجسم بعد كل عملية ولادة

ينصح الاطباء المرضى الذين يخططون لعملية حمل فى المستقبل ان تعيد النظر في تأجيل هذا الإجراء حتى يتم انجاب الأطفال ، وان تكون الام قد اخذت قرار الاكتفاء ، كما يوصي الاطباء أيضا أن تكون المريضه في وزنها المثالي قبل الجراحة ، وفى حالة ثبات نسبى للوزن لتحقيق أفضل النتائج الكنتوريه .

وينبغي على المرضى الذين يقومون بحمية غذائية لانقاص الوزن القيام بذلك قبل ان يخضعوا لهذا الإجراء ، لتفادى ترهلات الجلد إذا كنت تفقد الوزن بعد هذا الإجراء.

هل هناك موانع للقيام بهذه العملية ؟

ينصح الاطباء الا يكون المريض الخاضع لهذه العملية مدخن ، حيث أن النيكوتين يتداخل مع تداول الدم في الأنسجة بعد الجراحة ويمكن أن يؤدى الى اخطار او حدوث مضاعفات بشكل كبير.

هل هناك مضاعفات خطيرة لعملية نحت الجسم ؟

لحسن الحظ يعتبر وجود المضاعفات الخطيرة نادرة جداً . ومن اكثر المضاعفات شيوعا تجمع بعض كميات من السوائل الصغيرة تحت الجلد في البطن، وهذه المضاعفات يتم إصلاحها بسهولة تحت التخدير الموضعي في وقت لاحق.

هل هناك علاج مكمل سواء دوائى او طبيعى بعد اجراء هذه العملية ؟

غالبا بعد اجراء العملية يكون هناك بعض الاجراءات الوقائيه والمكملة لظهور العملية بشكل افضل تتلخص هذه الاجراءات فى عملية التدليك المعالج لتسهيل إزالة السوائل من الأنسجة الخاصة بك. مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية العادية وليست العنيفة بصورة منتظمة ، والنتائج ستكون طويلة الأمد.

هل نستطيع الاستفادة من الدهون المستخرجه من عملية الشفط ؟

نعم ، فى كثير من الاحيان يتم هذا الاجراء بالنسبة للمرضى الذين يعانون من عدم تناسق فى شكل الجسم ، فنجد بعض السيدات مثلاً يعانين من نحافه شديدة فى بعض المناطق وامتلاء فى مناطق اخرى وهنا يمكن الاستفادة من نحت الجسم بأن يتم شفط الدهون ثم إعادة حقنها مرة اخرى فى الاماكن النحيفة ولكن بعد تصفيتها و تعقيمها حتى تصبح ملائمة للحقن فى مناطق اخرى من الجسم لتكبيرها وابرازها بشكل امن و دائم.

فمثلا نستطيع تكبير شكل حجم عضلات البطن للرجال و تصغير حجم البطن لابراز الشكل و المظهر الرياضي للرجل. و ينطبق هذا الوصف على المناطق الاخرى من الجسم للرجال و النساء للوصول الى الجسم و المظهر المثالي .

لهذا يعتبر إعادة حقن الدهون الذاتية من أكثر أنواع الحقن فعالية وأماناً بالمقارنة مع المواد الأخرى المستخدمة للتعبئة لكونها مواد طبيعية مأخوذة من نفس جسم المريض كما تتميز بنتائجها الدائمة.

ما هى اكثر المناطق ملائمة لإعادة الحقن الذاتى فى الجسم مرة اخرى ؟

  1. الوجه : تحسين مظهر الوجه وبعض التفاصيل مثل منطقة الخدين ، منطقة الصدغين ، الذقن ، محيط الوجه ، الجفون السفلية،  كما أنها تساعد في تحسين مظهر الوجه الناتج عن بعض الأمراض مثل: مرض ضمور الوجه الجزئي.
  2. تعويض فقدان حجم الوجه الذى قد يحدث إما بسبب التقدم في العمر أو بسبب فقدان الوزن السريع بعد الحميات الغذائية مما يعطي منظرا أكثر حيوية ونضارة وشبابا.
  3. علاج التجاعيد
  4. زيادة حجم الثدي و تحسين شكله.
  5. علاج التصبغات والبقع الجلدية.
  6. القضاء على مشكلة الهالات السوداء.
  7.  تحسين الشكل الخارجى للأيدى من أعلى .
  8.  علاج وتحسين مظهر الندبات.

ما هى الاعراض الجانبية المحتملة بعد عملية الحقن ؟

قد يحدث بعد عملية الحقن بعض التورم البسيط الذى سرعان ما يختفى خلال فترة قصيرة اقصاها اسبوعين ، بالاضافة الى ظهور بعض الاثار للكدمات او الرضوض.

بعد الحقن وخاصة في الأشهر الأولى يقوم الجسم تلقائياً بامتصاص حوالي 35٪ من كمية الدهن ويبقى 65٪ في مكانه ، بل ويساهم وجود الخلايا الجذعية الموجودة في الدهون الذاتية بتجديد الخلايا وتحفيزها مما يضيف امتلاء اكثر ويدوم فترة طويلة ويعطى مظهر نضارة طبيعية ملفتة. ويمكن لإطالة مدة الحقن الخضوع الى 3_4 جلسات حقن من فترة 6 أشهر إلى السنة.

ما هى النصائح الواجبه بعد القيام بعملية شفط الدهون بالفيزر ؟

  1. أهم ما يجب على المريض القيام به بعد اجراء عملية شفط الدهون بالفيزر ان يرتدى الرباط الضاغط على المنطقة التى تم فيها شفط الدهون ، وارتداؤه يجب ان يكون لمدة زمنية معينة تتراوح ما بين اربع الى ستة اسابيع ثم يتم بعد ذلك تحديد موعد مع الطبيب المعالج حتى يتم إزالة الغرز الجراحيه الخاصة بالعملية .
  2. يلى الاجراء السابق اجراء أخر هام وهو ان نقوم بعمل مساج لمدة 30 دقيقة يومياً على المناطق التي اخذت متها الدهون ويجب الاستمرار على هذا المساج عدة أسابيع.
  3. يمكن خلال فترة النقاهه ان يمارس المريض بعض التمرينات الرياضيه الغير عنيفة ببشكل خفيف ولكن يجب ان نراعى ان تكون هذه التمرينات بعد مرور اسبوع تقريباً بعد اجراء العملية وطبعا نستطيع ان نعود لممارسة الانشطة الرياضة السابقة  بشكل تدريجي.
  4. ينصح الطبيب المريض بأن يكون فك الغرز بعد مرور اسبوع من اجراء العملية .