ما هو نحت الجسم بالفيزر / شفط الدهون ؟

نحت الجسم بالفيزر او شفط الدهون هو عبارة عن إجراء عملية جراحية تجميلية صغيرة لإزالة الدهون من بعض مناطق الجسم التى تمتلىء نوعاً ما بكمية من الدهون وهذا قد يكون فى منطقة واحدة او مناطق مختلفة من الجسم. وفى هذه العملية يتم فيها عمل جرح صغير / فتحه صغيرة جدا تقدر بحوالى ¼ بوصة في الحجم ، ثم يتم إدخال أنبوب معدني ضيق مجوف يسمى قنية من خلال هذا الشق ، ثم يتم إرفاق قنية لمصدر فراغ الذي يسمح لإزالة الدهون ونقله إلى علبة اخرى اوسع ليجمع فيها الدهون ، تم تصميم هذه الطريقة لازالة الدهون او لنحت الجسم لغرض تجميلى فى الاساس ولتحسين ملامح الجسم وابرازة بشكل اجمل وازالة التجمعات الدهنية والتكتلات التى تشوه منظر الجسم.

عمليات شفط الدهون او نحت الجسم بالفيزر باتت هى الشغل الشاغل والهاجس الذى يشغل بال كل سيدة وفتاة تعانى من السمنة الموضعية ، ونحن هنا نتناول بالشرح تقنية شفط الدهون أو نحت الجسم بالفيزر او النحت رباعى الابعاد او نحت الجسم بتقنية الـ4D .

السمنة الموضعية تلك الكلمة التي أصبحت تزعج الجميع سيدات ورجال ايضاً ، تتجمع في أماكن معينة من الجسم وتستقر ويصبح التخلص منها أمراً صعباً ومزعجاً وقد بات مستحيلاً للبعض ان يتخلص منها ، ولكن هذه الصعوبة انتهت تماما وأصبح في الإمكان الظهور بجسم متناسق وبدون سمنة موضعية بفضل عملية شفط الدهون بالفيزر باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية (جهاز الفيزر) .

شفط الدهون بالفيزر ( Vaser Liposuction) أصبح يطلق عليها النحت أو نحت القوام بالفيزر أو نحت القوام الديناميكي 4D وكل هذه المسميات هدفها توصيل مفهوم الدقة التقنية الحديثة في شفط الدهون ورسم القوام أو نحته ، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم الاعتراف عالمياً عام 2002 بجهاز الفيزر لاذابة الدهون.

جهاز الفيزر  VASER

جهاز الفيزر هى تقنية حديثة لعمليات شفط الدهون اساس عمله يقوم على سحب الدهون بعد معالجتها بالأشعة الفوق صوتية دون ان يسبب اى اضرار بالأوعية الدموية أو الأعصاب ، فيكون الألم أقل و الكدمات بسيطة او شبه معدومة.

وتعد تقنية الفيزر احدث واضمن فى نتائجها إذا ما قورنت بأجهزة شفط الدهون العادية حيث انها تساعد فى :

– شد الجلد أو تحسن من الترهلات الموجودة فى طبقة الجلد الخارجية .

–  يساعد على التناسق في أجزاء الجسم وعدم وجود أى نتوءات أو تشوهات فى الجلد .

– تقلل عدد المرات التي يحتاج فيها المريض لشفط الدهون.

–  لا يحتاج المريض الى فترة نقاهه طويلة مقارنة بعمليات شفط الدهون السابقة .

–  قلة الاعراض الجانبية والآلام المصاحبة للعملية او فى فترة ما بعد انتهاء العملية كما يقل حدوث كدمات او تورمات ، واذا ما حدثت فأنها ستزول خلال ايام قليلة .

هل عملية شفط الدهون او نحت الجسم بالفيزر لعلاج السمنة وتخفيف الوزن أم هى عملية تجميل الشكل ؟

فى واقع الامر عملية نحت الجسم بالفيزر لا علاقة لها بوزن الجسم حيث أن شفط الدهون بالفيزر مقصود به شفط الدهون الموضعية ونحت القوام وإبراز الجسم بشكل جمالي من خلال إزالة تجمعات الدهون والشحوم من مناطق تجمع الدهون المزعجة مثل البطن والعنق والذراعين والأرداف والصدر والظهر.

عملية شفط الدهون بالفيزر اجراءاتها ومراحلها وهل هي جراحة  كاملة ام لا :

عملية نحت الجسم بالفيزر هى تقنية حديثة فى التخلص من الدهون الموضعية ، حيث يتم حقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقه المراد إذابة الدهون منها ، ثم يتم عمل عدة فتحات حول تلك المنطقة ولا يتعدى قطر هذه الفتحات نصف سنتيمتر (يعتبرها البعض بدون جراحة) ، بعد ذلك يتم إدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التاثير على الأوعية الدموية وبالتالي تقلل فقد الدم الناتج من العملية إلي أقصى درجة ممكنة بالاضافة إلي أنه يعمل على تحفيز  انتاج مادة الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد بشكل ممتاز ، بعد ذلك يتم ادخال أنبوب متصل بجهاز شفط لشفط الدهون التي تم تكسيرها وتفتيتها بسهوله فائقه ، و مدة هذه العملية تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات .

لا يتطلب لاجراء العملية ان يخضع المريض للتخدير الكلى او الكامل ، فيمكن ان يكتفى الطبيب بالتخدير الموضعى ، ولكن فى حالة ما اذا كان المريض سوف يخضع لاجراء عملية شفط الدهون فى اكثر من مكان هنا سوف نحتاج ان يخضع للتخدير الكلى .

كم تستغرق مدة عملية شفط الدهون بالفيزر    :

لا نستطيع ان نؤكد وقت محدد ، فكل شخص يختلف عن الاخر حسب المنطقة المراد شفط الدهون منها ، والكمية ، ولكن يمكن ان نضع نسبه عامة لعملية شفط الدهون بالفيزر من اربع ساعات الى خمس ساعات تقريبا فى المتوسط ، وفى اغلب الحالات