حقن البلازما هى من احدث تقنيات العلاج الحديثة فى مجال تساقط الشعر وعلاج تجاعيد البشرة حيث اصبحت  حقن البلازما  تتصدر المكان الاول من حيث الاستخدام والنتائج الآمنه السريعه  والعلاج الفعال ، حيث وجدنا اقبال قطاع كبير ممن يعانون من مشكلة تساقط الشعر الملحوظ ، او مشاكل البشرة والتجاعيد المبكرة او المصاحبة لشيخوخة الجلد ، لذلك اصبحت تنتشر أسئلة المهتمين عن ما هي حقن البلازما ؟ وكيف تستخدم البلازما للشعر ؟ وكيف تستخدم البلازما لعلاج البشرة واعطائها النضارة واخفاء التجاعيد ؟  وما مدى جدواها ؟  وما هى خطوات العلاج بها ؟  وكم عدد جلسات البلازما التي يحتاجها المريض ؟  وما هى النتائج المتوقعة بعد انتهاء الجلسات ؟  وما هى معدلات النجاح والأمان ؟  كل هذا بالاضافة الى تكلفة جلسات حقن البلازما ؟ وكيفية تحديد المكان المناسب لمثل تلك التجربة العلاجية ؟ بالاضافة الى الكثير من الأمور الأخرى التي يحاول كل شخص مهتم ومقبل على تجربة العلاج بالبلازما ان يعرف كل التفاصيل .

تقوم فكرة جلسات حقن البلازما للشعر على استخلاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية أولا من دم الشخص، ثم حقن فروة الرأس بها في الأماكن المستهدفة، وهي طريقة فعالة في التغلب على بعض مشكلات فقدان الشعر.

وكما هو الوضع فى استخدام البلازما للشعر يتم تطبيق نفس الامر فى استخدام البلازما لنضارة البشرة وعلاج التجاعيد المصاحبة للشيخوخه او التجاعيد المبكرة او تجاعيد منطقة الرقبة والعنق .

في هذا الموضوع سوف نحاول توفير جميع المعلومات والاسئلة المتعلقة بحقن البلازما سواء للبشرة او للشعر بشكل تفصيلي مبسط مما يساعدك فى ان يكون مرجع خاص لكى عن هذا الموضوع.

    ماهى حقن البلازما ؟

    حقن البلازما هى عبارة عن احد التقنيات الحديثة فى مجال تجميل وعلاج البشرة والشعر وهو نوع جديد من العلاجات الغير جراحية وهو الحقن عن طريق استخلاص عينات الدم الغنية بالصفائح الدموية والتى يتم سحبها عن طريق الدم من المريض نفسه ثم إعادة حقنه مرة أخرى وهى طريقة كانت معروفة منذ التسعينات وكانت تستخدم اساسا للرياضيين وخاصة عند حدوث اصابات الرياضة وفى الملاعب ، ونجحت طريقة العلاج هذه وانتشرت وكانت تساعد على التئام الاربطة للجسم ، بالاضافة الى انه كان يوجد لها ميزة انها تقوم بتحفيز زيادة انتاج او افراز الكولاجين للجسم  وتم العمل على هذه الفكرة عن طريق اطباء الجلد لعمل تحفيز وزيادة افراز الكولاجين البشرة ولم يقتصر على البشرة فقط ولكن توسع الامر ليشمل علاج تجاعيد منطقة الرقبة والصدر ،

    كيف يتم الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية :

    فى البداية يجب سحب عينة ضئيلة من دم الشخص نفسه ، ليتم بعد ذلك التعامل معها بواسطة جهاز طبي خاص للطرد المركزي ، وهو غالبا ما يكون “هيليون” ، حيث يقوم هذا الجهاز بالدوران بسرعة معينة ، حتى يقوم يفصل الصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم الاخرى ، ثم يقوم بترسيبها في سائل البلازما.

    ويتميز هذا الجهاز المستخدم بالنظام المغلق لضمان التعقيم ، كما أنه يضاعف الصفائح الدموية ويركزها، لتصل حوالى ثلاثة أضعاف تلك الموجودة بصورة طبيعية في الدم.

    بعد العملية السابقة يتم البدء فى مرحلة اخرى وهى خلط حقن البلازما PRP بمادة محفزة او منشطة حيث تعمل على تنشيط تلك الصفائح الدموية حتى تكون مستعدة لتغذية فروة الرأس بجميع العناصىر التى تحتاجها لنمو الشعر مجددا بصورة صحية وسليمة .

    ما هي حقن البلازما للشعر ؟

    جميعنا يعرف أن الدم هو المصدر الأساسي الذي يوفر لجميع خلايا الجسم ما تحتاجه من غذاء، كذلك فهو يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية الأخرى داخل جسم الإنسان، حيث يحافظ على كفاءة الأعضاء ويمدها بوسائل الدفاع التي تحتاج إليها لمواجهة الأمراض. ويتكون هذا السائل الفريد من مزيج يضم كرات الدم الحمراء، والكرات البيضاء، إضافة إلى الصفائح الدموية، كل ذلك يكون مذابا في السائل الأبيض المائل للاصفرار، الذي يعرف علميا باسم (البلازما)، وهو ما يعطي الدم صفته السائلة، ويمكنه من التنقل عبر الأوعية الدموية.

    الفترة الزمنية المتوقعه لنتائج حقن البلازما للشعر وما هى جداوها ؟

    تعتبر الفترة الزمنية اللازمة للحصول على النتائج وما هى النتائج المتوقعه  بعدها هى أهم العوامل المؤثرة على الشخص ومدى رضاءة فى تحقيق ما يتمناه ، إذ قد يتعجل المريض لظهور بعض النتائج فى فترة وجيزة ، وهذا قد يعود بالضرر النفسي البالغ على الشخص وقد يتسبب هذا في حدوذ أضرار جسدية وقد تؤثر بالسلب على النتائج المتوقعه ، او قد تؤجل من ظهور نتائج حقن البلازما للشعر، وقد تمنع المريض من الوصول إلى النتائج الإيجابية التى يطمح اليها ؛ لذلك من الواجب على الطبيب أن يخبر الشخص بالا يتعجل النتيجة وان المدة الزمنية التي يتوقع ظهور نتائج إيجابية بعدها قد تصل الى شهور فى حالات علاج تساقط الشعر وهى فترة دورة حياة الشعر  وذلك حتى يتم تهيئته نفسيا قبل خوض تجربة العلاج بالحقن بالبلازما.

    وغالباً يبدأ ظهور نتائج حقن البلازما للشعر بعد مدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة شهور ، كما ذكرنا سابقاً ، وهو الوقت اللازم لتجديد خلايا بصيلات الشعر الجذعية ، وإكتسابها الصحة والتغذية التي تحتاجها حتى ينمو الشعر من جديد ، وقد يتطلب الامر للحصول على نتائج نهائية مدة اكثر قد تصل إلى عام كامل، فى بعض الحالات المرضية الشديدة ، وفي البعض الاخر 18 شهرا.

    وبصفة عامه تبدأ نتائج حقن البلازما الأولية في الظهور بعد شهر تقريباً ، حيث يلاحظ توقف تساقط الشعر ، مما يجعل المريض مطمئن أنه يسير فى طريق العلاج الصحيح.

    مميزات وفوائد حقن البلازما للشعر

    • جلسات حقن البلازما للشعر بسيطة ولا تحتاج الكثير من الوقت.
    • تقضى تماما على مشكلة تساقط الشعر وتعمل على اعادة نمو الشعر من جديد.
    • لا يصاحب الجلسات أية علامات أو جروح أو ندوب ، حيث ان إبر البلازما للشعر تفوق في صغر سمكها الكثير من الإبر الطبية التي تستعمل عادة فى عمليات الحقن الاخرى.
    • تكلفة علاج تساقط الشعر بطريقة الحقن بإبر البلازما أقل بكثير من طرق علاجية أخرى.
    • تزيد إبر البلازما من مستوى كثافة الشعر بمعدلات تفوق المعدلات الأصلية قبل ظهور مشكلة التساقط.
    • مستويات الأمان والوقاية مرتفعة ، حيث أن العلاج يكون مأخوذ او مستخلص من جسم الشخص نفسه ثم يعاد حقنه الى الشخص مرة اخرى مما يقلل من نسب حدوث تنافر او حدوث حساسية فى الجسم .
    • يمكن أن يمارس الشخص حياته الطبيعية بصورة عادية تماماً سواء قبل او بعد جلسات حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
    • تعمل البلازما الغنية بصفائح الدم  على زيادة سمك خصلات الشعر واعطائة رونقا خاصا.
    • بالإضافة الى جميع ما سبق نسبة النجاح المرتفعة التي تتمتع بها العلاج بالحقن بإبر البلازما لعلاج تساقط الشعر وضعفه، كما أنها تقوم بتجديد الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر ، مما يساعد على تدفق الدم إليها وحصولها على التغذية التي تحتاج إليها.

    من هم الاشخاص الممنوعين من استخدام حقن البلازما :

    1. بما ان البلازما هى علاج بالحقن المأخوذ من الدم فأول الاشخاص الممنوعين من الخضوع لطريقة العلاج هم مرضى ومشاكل الدم حيث يجب علاجها فى البداية وإلا سوف يعود الامر بالضرر والاثار السلبية على الشخص .
    2. جميع مرضى الكبد او المشاكل المزمنة ممنوعين من استخدام هذه الطريقة فى العلاج
    3. المرضى الذين يعانون من الامراض المزمنة الخطيرة
    4. فى حالات وجود التهاب او عدوى يجب علاجها فى البداية