قبل ازالة الشعر بالليزر والخضوع لهذه الجلسات يجب ان تعرف كل فتاة او سيدة ما هى الخطوات الضرورى اتباعها والاحتياطات التى لابد ان تراعيها  …..

قبل ازالة الشعر بالليزر …. ما هى المحاذير والاحتياطات الواجب اتباعها ؟؟؟

هل تعلمين أنه عليكى الاستعداد قبل ازالة الشعر بالليزر حيث انها قد تأخذ شهوراً لإتمامها ؟ و أنك لا تستطيعين قبل ازالة الشعر بالليزر القيام بعملية تسمير الجلد بأشعة الشمس وهو ما يعرف بالتان؟ و أنه يمكن لازالة الشعر بالليزر أن تقوم بمفعول عكسي معك مسببة بذلك نمو أكثر للشعر؟

السطور القادمة ملخص هام ، سأعرض عليكِ فيه حوالى عشرة نصائح/خطوات هامة يجب أن تعلميها حول ازالة الشعر الغير مرغوب فيه باستخدام تقنية الليزر وما يجب عليكى عمله قبل ازالة الشعر بالليزر والترتيب جيداً قبل الاقدام على هذه الخطوة تجنباً لاى مضاعفات او متاعب .

يعتبر الليزر طريقة آمنة وفعّالة لازالة الشعر الغير مرغوب فيه بصورة دائمة من الإبطين، الرجلين، الصدر، الظهر “عند الرجال” والوجه كذلك ومناطق أخرى عديدة. مع ذلك فلا يمكن استخدام هذه التقنية للجميع. لذا اقتضى الامر معرفة بضعة أمور قبل ازالة الشعر بالليزر :

1- تظهر فاعلية ازالة الشعر بالليزر اعتماداً على صبغة لون الشعر. فإذا كان لديك شعر أشقر، أبيض أو زغبي فإن إزالته بالليزر لن تُجدي نفعاً. وكلما كانت درجة بشرتك داكنة كلما زادت نسبة تعرضك للجروح، لأن الليزر يستهدف بالمقام الأول الصبغة وليس الشعره فى حد ذاتها ، لذا فإن أصحاب البشرة ذات الصبغة الداكنة أكثر عرضة لاحتمال امتصاص طاقة الليزر وظهور الندبات.

2- يعتبر الليزر شعاع غير مؤين بمعنى أنه لن يقوم بتدمير الـ DNA للخلايا, لذا لايسبب الليزر سرطان الجلد، ولا يخترق الليزر الطبقات التي تحت الجلد لذلك ليس له أي تأثير على الأعضاء الداخلية كالرحم أو المبايض مثلاً.

3- لا تقومي بازالة الشعر بالليزر إذا كنت قد قمت بعملية تشقير او تسمير البشرة “التان”– ولكِ أن تشكك في أي شخص يكون على استعداد للقيام بازالة الشعر الغير مرغوب فيه لديك ويوافق على انجازها على بشرتك التي قمت بتسميرها مسبقاً.

4- الاختيار الصحيح لنوع جهاز الليزر : من الضروري استشارة ذوي الاختصاص والخبرة في مجال ازالة الشعر بالليزر ويعتبر اختيار نوع الليزر المناسب أمر حاسم في تحديد عدد الجلسات اللازمة لإتمام العلاج وذلك لأن بعض أجهزة الليزر ليست آمنة لبعض أنواع البشرة.

5- اختيار طبيب متخصص : قد تؤدى ازالة الشعر الزائد عند بعض النساء إلى نتيجة عكسية مسببة بذلك نمو أكثر للشعر! ويمكن تجنب ذلك اذا التزمتى بالاختيار الصحيح لكل من الطبيب القائم على الجهاز ونوع الجهاز المستخدم وأى نوع ليزر هو المناسب لبشرتك ، لذا يجب عليك التأكد من أن الشخص الذي يقوم بعلاجك على علم ما إذا كنت في خطر لحصول هذا الأمر معك وما يجب فعله للحيلولة دون ذلك.

6- يجب عليك ترك شعرك ينمو لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل الخضوع لعملية ازالته بالليزر كما يجب عليكى تجنب ازالته بالطرق المعتادة حيث انها تزيل الشعر من جذورة بطريقة مؤقتة ولكن يمكنك استخدام الشفرة اذا تطلب الامر للبقاء على جذور الشعرة موجود تحت سطح الجلد اثناء قيامك بجلسة ازالة الشعر بالليزر – كما يجب فى المستقبل تجنب الازالة بالطرق التقليدية لانها تنشط الدورة الدموية لبصيلة الشعر مرة اخرى وبالتالى لن تجدى النتيجة التى ترغبين بها .

7- تختلف أسعار القيام بعملية ازالة الشعر الغير مرغوب فيه على حسب البلد الذي تعيشين فيه وعلى المناطق التي تودين علاجها في الجسم، ويمكن أن يتراوح عدد جلسات العلاج من 3- 5 جلسات اعتماداً على لون شعرك، ونوع الليزر المستخدم، والمنطقة التي يُراد علاجها.

في بعض الحالات يمكن أن يصل عدد الجلسات إلى 10 جلسات للوصول إلى نتائج مُرضية، حاولي التفاوض على الأسعار مقدماً عوضاً عن دفع ثمن كل جلسة منفردة وبالتالي توفرى على نفسك مبلغاً من المال.

8- عملية ازالة الشعر الزائد تعتبر عملية علاجية مرحلية أي تعتمد على الجلسات والفترة بين كل جلسة وجلسة تستمر لأسابيع، ويمكن الوصول إلى النتائج المرغوبة بعد جلسات علاج قد تستمر لأشهر عدّة ولكن أي طبيب محترم سيخبرك بأن النتائج ليست للأبد ، بمعنى أنك ستضطر لإعلدة الازالة بالليزر في المستقبل لنفس المنطقة من وقت لآخر (ولكن على فترات بعيدة)، رغم ذلك فإن العديد من الأشخاص مسرورون بذلك!

9- وعند ذهابك للقيام بعملية الليزر تأكدي تماماً أن المنطقة التى سوف تتعرض لاشعة الليزر نظيفة تماماً وخاليه من اى مستحضر كيميائى يحتوى على كحول او  يكون مستحضر ذو رائحه كمزيلات العرق او الميك اب او ان تكون المنطقة بها آثار لاى كريمات واقيه ضد الشمس او ما الى ذلك ، حيث ان استخدام هذه المستحضرات الكيميائية قبل القيام بالجلسة غير مستحب ، كما يجب عليكى علاج اى ندبات او جروح فى الوجه قبل الجلسة ، وتجنب استخدام الليزر على اى منطقة مصابة باى حبوب او ندبات او جروح مفتوحة، حيث أن استخدام ازالة الشعر بالليزر على هذه الاماكن المصابة قد يؤدي إلى تغير لون بشرتك .

10- يقوم الليزر بتدمير بصيلات الشعر وذلك باستهداف صبغة الميلانين الموجودة في البصيلة، و لهذا السبب تشعر بالألم عند العلاج. ويمكن وصف هذا الألم كاللسعات الكهربائية الموجهة على بشرة الجلد لذا يمكن إستخدام كريمات البنج EMLA أو البنج الموضعي إذا دعت الضرورة.