تجميل الأذن

كانت قديماً عمليات تجميل الانف منتشرة بين فئة معينة من الناس وبالاخص كانت تخص طبقة معينة كالمشاهير او نجمات السينما والتليفزيون ، ومع تقدم هذا النوع من التقنية وتعدد طرق جراحة تجميل الانف بدأت شيئاً فشيئاً فى التسلل الى فئة اخرى من السيدات والبنات محبى الجاذبية وراغبى الاناقة والجمال ، وبمرور الوقت تعددت التقنيات التى يتم بها عمليات تجميل الانف فنجد منها عمليات تجميل الانف بالجراحه ومنها عمليات تجميل الانف بدون جراحة ، وهذا النوع الاخير يعتمد كلياً على تحسين مظهر الانف الخارجى ، اذا ما كان هناك بعض الاعوجاجات او المطبات فى عظمة الانف الخارجية ، وفى هذه الحالة يكون الاعتماد على الملء او الحشو الجلدى فى هذه المناطق الغائرة ، ويتم هذا عن طريق الحقن وحشو هذه المناطق التى بها عيوب فى العظمة الخارجية او بعض الزوايا.

يعتمد تجميل الانف الغير جراحى على عمليات الحقن عن طريق رفع زاوية من طرف معين او تسويه المظهر العلوى من عظمة الانف ، وهذا الاجراء لا يمكن ان نطلق عليه تصغير الانف ولكن هو لتحديد وتسويه الاعوجاجات الموجودة في الانف .

يعتبر الانف هو محور توازن الوجه وهو اكبر كتلة عظمية بارزة وظاهرة فى وجه الانسان لذلك هناك قد نجد الكثير من الناس غير راضيين عن حجم او شكل انفهم ، ونجد الكثير من الناس يختارون إعادة تشكيل الانف بالجراحه او البدء بعملية تجميل الانف بدون جراحه في بادىء الامر في محاولة منهم لأن يصلوا الى مظهر المثالى والذى يلائم مقاييس جمال الوجه والتناسق مع حجم الوجه ، حتى يرضون عنه ويكون اكثر انسجاماً على وجههم من ذى قبل ، وفى بعض الاحيان يمكن ان تكون المشكلة أكثر مرتبطه مع موقف الذقن او الفك .

وتعتمد نتائج عمليات تصغير الانف الغير جراحى على حجم الأنف ، وحالة الجلد وعمر المريض. ومهنا يجب ان نذكر شيء اكثر أهمية هو أنه يجب ان يكون هناك تواصل قوى بين المريض والجراح حول رغبة المريض وما هو التعديل المطلوب ان يقوم به في انفه وبين ما يمكن ان يتم تحقيقه بالفعل ، حيث ان بعض المرضى قد يرغبون في بعض الاجراءات التى قد لا تتناسب مع حجم وجههم ، وهنا يجب على المريض أيضا أن يضع في اعتباره أن العلاج الغير جراحى وحده لن يحل  مشكلة تحسين شكل ومظهر الانف.

ما هي أكثر الاسباب شيوعاً التى تجعل الافراد يلجأون الى اجراء عمليات تجميل الانف ؟

اسباب تجميليه :

معظم الناس الذين يرغبون فى تحسين مظهر أنفهم لديهم رغبة فى تحسين مظهر العظمة او الجسر الانفى.  وغالباً في منطقة العظمة ، يشكو الناس من وجود عظمة بارزة او ما يشبه السنام ، وفي الوقت نفسه نجد معظم الناس الذين يرغبون في تغيير  او تعديل هذا الجزء من الأنف يجري واسعة جدا، جولة، بلوبي، بيكيد أو تفتقر إلى تعريف. بعض الناس أيضا لا يكرهون طول الأنف .

اسباب طبية :

قد يلجأ بعض المرضى للقيام بعمليات تجميل الأنف بسبب طبى مثل إصابة الانف فى حادث او أى اسباب اخرى ، حيث قد يتم كسر الأنف بعد حادث من نوع ما . او قد يكون لدى البعض مشاكل فى وظيفة التنفس تتعلق بالمجرى الهوائي الأنفي . في هذه الحالات ، تعتبر التدخلات الجراحية إعادة بناء، في حين أن غالبية عمليات الأنف يتم تصنيف الجراحة كما مستحضرات التجميل.

أكثر عمليات تجميل الانف شيوعا تقتصر على الاتى :

  • تغيير او تحسين في شكل غضروف الانف
  • إعادة تشكيل طرف الأنف
  • تغيير طول الأنف
  • تغيير عرض الأنف
  • إعادة تشكيل او تعديل هيكل الأنف وإعادة وضعه الى الوضع المثالى بعد الاصابات
  • فتح او تسليك المسالك الهوائية الأنفية للمساعدة في التنفس .

ما هى انواع جراحات تجميل الانف المتاحه واي التقنيات المستخدمة فى الجراحه ؟

عمليات تجميل الانف غالباً تكون الهدف منها إعادة تشكيل الانف او بناء شكل جديد محبب للأنف ، وتنقسم عملية إعادة تشكيل الأنف الى قسمين اما من داخل الانف او خارجها . اذا كانت من داخل الأنف وهذا يشار إليه باسم عملية تجميل الأنف المغلقة. وإما عن طريق إجراء قطع صغيرة على الأنف ورفع الجلد – والمعروفة باسم تجميل الأنف المفتوح ، تختلف طبيعة ودقة العملية حسب منطقة الأنف التي يتم علاجها.

عملية تغيير او تحسين شكل غضروف الانف (سنام الانف) :

فى مثل هذا النوع من العمليات يقوم الجراح بإزالة او كسر العظمه البارزة او ما يسبب السنم او الربوه ، ومحاولة تقريب القطع المتبقية من العظم مما يؤدى الى تضييق الانف نوعاً ما .

عملية تقصير طول الانف :

يمكن اجراء ضبط او تقليل هيكل الانف وتقصير طول الانف وهو  ما يعرف باسم الحاجز للمساعدة فى تقليص طرف الانف وتقليل الطول الكلى للانف

عملية تقليل عرض الانف :

يتم ذلك عن طريق كسر عظم الانف الجانبى وإعادة وضعه بشكل افضل مرة اخرى لتحقيق مظهر متناسق للانف مع باقى الوجه.

عمليات تجميل الانف الاضافية :

يمكن للجراح ان يتدخل عن طريق حقن السليكون فى اعادة تشكيل الانسجه او الغضاريف بدءاً من منطقة الحاجز الانفى وذلك لتصويب او صقل الانف الذى تم كسره بسبب اصابة او حادثه تسبب صعوبات فى التنفس .

مراحل عملية تجميل الانف :

قبل اجراء عمليات تجميل الانف يجب ان يكون المريض على علم بكل مراحل العملية بدءا من مرحلة التحضير للعملية حتى فترة النقاهه وما بعد العملية .

بعد المرحلة التحضيرية للعملية يبدأ المريض فى الدخول الى غرفة العمليات حيث يتم تخدير المريض تخدير موضعي او عام – وهذا يقرره الطبيب حسب الحالة الخاضعه للعملية – ثم يحدث الطبيب شقوق تكاد تكون مختفية حتى يستطيع الوصول الى عظمة الانف والغضاريف التي تدعم الانف، بعد ذلك يتم ازالة بعض هذه الغضاريف والعظم الموجودة في الانف ، أو يتم إضافة بعض الانسجة حسب حالة المريض ، وذلك للحصول على نتيجة جيدة ويصل المريض الى شكل الانف المثالى الذى يرغب به ، بعد الانتهاء من عملية ترتيب الانف او ما يسمى بنحت العظم والغضروف يتم تسكير الشقوق واعادة الانسجة ، ومن ثم يتم اعادة الجلد على عظمة الانف مرة اخرى حتى تعطي الشكل الجديد لشكل الانف.

يمكن ان يقوم الجراح بوضع جبيرة من خارج الانف او وضع حشوات من القطن داخل الانف – حسب حالة المريض وما يراه الطبيب مناسب – ليدعم الشكل الجديد للأنف بعد عملية الشفاء.

عمليات تجميل الانف او تصغير الانف لا تحتاج الى البقاء في المستشفى بعد انتهاء العملية الا اذا كانت رغبة المريض في هذا – حيث ان بعض المرضى قد يفضل البقاء ليلة واحدة في المشفى ليطمئن على وضعه الصحي بصفة عامة.

من هم أكثر الأشخاص الملائمين لعمليات تجميل الأنف ؟

يتعرض كثير من الاشخاص الى حوادث او إصابات تؤثر على الانف بشكل مباشر ويسبب الكثير من المعاناة لهؤلاء الاشخاص ولذلك يلجأون الى اجراء عملية تجميل الانف .

شريحة أخرى من الاشخاص الذين يلجأون الى عمليات تجميل الانف يعانون من مشكلة سابقة في الانف مثل مرضي الشفة الأرنبية وهؤلاء الاشخاص بالفعل يحتاجون لاجراء عمليات تجميل الانف سواء لتحسين الشكل او الوظيفة او السببين معاً .

فى السابق كان جراح التجميل يهتم بالشكل الخارجى للانف فقط دون اهتمام بوظيفة الانف نفسها مع العلم ان ٣٥٪ من الاشخاص الذين يرغبون بعمليات تجميل الانف يكون عندهم عيوب في الوظيفة ولا ينتبهوا لها . ولكن فى الوقت الحالى اصبحت عمليات التجميل الوظيفية جزء لا يتجزأ من عمليات تجميل الانف

من اكثر الاشخاص المناسبين لإجراء عملية تجميل الانف هو أن يكون الشخص صاحب توقعات منطقية وأن يكون مدرك تماما لعيوب انفه ويدرك ايضا مقدار التعديل المطلوب ، وما يستطيع الجراح او الطبيب عمله حيال هذه العيوب .

هل تختلف عمليات تجميل الانف من الرجال الى النساء ؟

لا نستطيع ان نجزم بانه يكون اختلاف كبير ، عادة مثل هذا النوع من العمليات يعتمد على جنس المريض ، سواء اذا كان ذكر او انثى ، حيت تختلف العملية في الرجال عن النساء في كيفية تحديد الشكل الخارجي وذلك لان زوايا تناسق الانف مع الوجه تختلف باختلاف النوع لكن خطوات العملية هي نفسها.

عملية تجميل الانف و تصغير الانف الكبير و فيلر الانف - تصغير الخشم

فترة النقاهه بعد عمليات تجميل الانف ؟

فى خلال اول يومين او ثلاث ايام سوف يحتاج المريض الى ان يتقوم بالتنفس من خلال الفم – حيث انه قد يتم استخدام حشوة فى فتحات الانف لمساعدة المريض ، وهذا قد يتسبب فى جفاف وتشقق الشفتين ، لذلك يتم التوصية باستخدام مرطب شفاه او فازلين لتفادى تشقق الشفاه من جراء عملية التنفس عن طريق الفم.

وقد يقوم الطبيب بعمل جبيرة حول الانف فى الاسبوع الاول وذلك لتدعيم الانف فى الفترة بعد انتهاء العملية حتى ثبات الوضع.

قد يعانى المريض من استمرار اثر المخدر الطبى العام على حالته العامه ، وهذا قد يستمر لمدة يومين بعد اجراء التخدير – ولذلك يجب تجنب قيادة السيارة او تشغيل الالات الكهربائية التى تتطلب مجهود او يقظة عالية اثناء تشغيلها .

قد يشعر المريض ايضاً ببعض الانسداد فى مجرى الانف وقد يحدث نزيف بسيط فى الايام الاولى بعد انتهاء الجراحه ، ولذلك يجب توخى الحذر والالتزام بالتعليمات الاتية :

• يجب ان تحافظ على اتجاه رأسك لأعلى قدر الإمكان

• مراعاة ان يكون النوم على الظهر واستخدم الكثير من الوسائد

• مراعاة مسح اى سوائل خارجة من الانف بعناية ورفق

• السعال بدلاً من العطس للخارج

• مراعاة ان يتم الابتعاد عن الأماكن المتربة  أو الدخان وذلك حتى اكتمال فترة النقاهه والشفاء باذن الله

محاذير يجب الا تفعلها :

• تجنب الاستحمام بالماء الساخن لمدة 1 – 2 أسبوع

• نفخ أنفك لمدة أسبوع على الأقل

• تجنب العطس او ان تصاب بنزلات البرد

• تجنب لعب رياضات التلامس ، مثل كرة القدم الأمريكية ، أو الرياضات العنيفة

يمكنك من الناحية الطبية / الاكلينيكيه ان تعود إلى ممارسة عملك فوراً. لكن بالرغم من ذلك، في ضوء أسباب التخدير الطبي، قد يكون من الافضل لك الابتعاد لبعض الوقت عن العمل والعودة فقط عندما تستقر الكدمات.

فى جميع مراحل فترة النقاهه ينبغي عليك استمرار الإتصال بالطبيب المعالج لمتابعة الحالة فى حالة اذا ما شعرت بأى من الاعراض التالية :

• النزيف إذا لم يتوقف خلال 10 – 15 دقيقة

• اذا عانيت من صعوبة في الشرب أو البلع واختلاف الامر عن الصورة المعتادة

• ارتفاع درجة حرارة الجسم المفاجئه  أو الحمى

• زيادة الألم