شد البطن - عملية شفط الدهون tummy tuck - شفط دهون البطن و شد ترهلات البطن و الاجناب

شهدت عمليات التجميل الكثير من التطورات وأصبحت عمليات شد البطن اكثر انتشاراً ونجاحاً  ، حيث نجد بعض الاشخاص غير راضي عن المظهر الخارجى لجسمه بسبب بعض التغييرات الناتجة عن فقدان الوزن الكبير بعد الحميات الغذائية القاسية او بسبب الشيخوخة الظاهره على الجلد او ترهلات الجلد بسبب تكرار الحمل والولادة او بسبب وراثى ، وقد لا يستجيب الجسم للتمرينات الرياضية الخاصة لشد الجسم  وتحسين مظهر الجلد  ولذلك يلجأ المريض الى زيارة عيادات التجميل لمعرفة الاجراء التجميلى المناسب لحالته بعد شعورة بعدم الرضا عن المظهر العام لجلدة وتغيره عن ذى قبل.

وتشمل اجراءات تحسين الجلد بعض الإجراءات الكنتورية للجسم او البطن ، وشفط الدهون من البطن ، أو الذراع أو الارداف ، او الجراحة بعد فقدان الوزن كبير.

ما هو مصطلح الجسم الكنتورى :

الجسم الكنتوري هو مصطلح يشير إلى مختلف العمليات الجراحية التي يقوم بها جراحى التجميل لمعالجة الجلد الزائد ، او بعد إزالة الدهون الموضعية أو بعد القيام بالحمية القاسية وظهور آثار فقدان الوزن بصورة كبيرة على الجلد وترهله . وتشمل هذه العمليات الجراحية عمليات تجميل الوجه، او ترهل الثدي، شد البطن ، والارداف وغيرها ، حيث تساعد هذه العمليات الجراحية على اعادة تقسيم الجسم بشكل مثالى وتحديده بشكل افضل من ذى قبل لذلك نجد اغلب مرتادى هذه العمليات من المشاهير وعارضات الازياء.

متى يمكننى القيام بعملية نحت الجسم او شد الجلد :

أوصت الجمعية الأمريكية لجراحى التجميل بالحد من شفط الدهون إلى ما لا يزيد عن 8 إلى 10 إنشات على الاكثر  ، لذلك، المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ليس من الملائم ان نرشحهم لشفط الدهون الا بعد ان يقوم المريض بالحمية المناسبة حتى ييصل الى حد الامان الذى يمكن معه ان يقوم باجراء عمليات شفط الدهون وشد الجلد . وهذا يمكن ان يكون تحت  اشراف طبى وممارسة الرياضة المناسبة ومراعاة الطعام  الصحى قدر الامكان .

لماذا يفقد الجسم مرونته :

هناك العديد من الأسباب تجعل الجلد يمكن أن تفقد مرونة ، بما فى ذلك زيادة الوزن . وعادة ما يكون هناك اثار لزيادة الوزن مثل علامات التمدد. بعد أن يفقد المريض الوزن بصورة كبيرة ، حيث نجد ان الجلد يظل يتقلص لمدة سنة واحدة بعد فقدان الوزن. ومع ذلك، إذا كان هناك العديد من علامات التمدد، يكوون هناك فرصة أكبر أن الجلد لن يعود مرة أخرى.

ومن  اسباب فقد الجلد لمرونته زيادة العمر ، فهو أيضا عامل هام – حيث أن كبار السن يصابوا بفقدان المرونة اكثر من  المرضى الأصغر سنا ، ولكن كلما كان الجلد اصغر سناً سيشد بشكل أفضل من المرضى الأكبر سنا.

إذا فقدت أكثر من 100 انش بعد جراحة شفط الدهون ، يكون من المرجح أيضا أن الجلد لن يعود مرة أخرى بشكل كامل بعد ذلك. إذا كان هذا هو الحال ،  لهذا يوصى دائماً بإجراء تقييم مع جراح التجميل لمعرفة أي نوع من الاجراءات مناسب لك حيث قد يكون مناسب لك وغير مناسب لشخص اخر.

شد البطن - عملية شفط الدهون tummy tuck - شفط دهون البطن و شد ترهلات البطن و الاجناب

متى تقرر اجراء عملية  شد البطن المصغرة :

من الامور الهامة أن يتوجه المريض / المريضة الى جراح من ذوي الخبرة لتحديد ما إذا كانت عملية شد البطن هو الخيار الصحيح بالنسبة له. عادة، فإن أفضل المرشحين لجراحة شد البطن هي ان يكون الشخص في صحة جيدة عموما كما يجب ان يتمتع بوزن مستقر ، وقد يكون فى حاجة الى تقوية العضلات الضعيفة فى البطن بالاضافة الى التخلص من الجلد الزائد او الترهلات الحادثه فى جلد البطن.

أكثر المرضى الذين يعانون من الزيادة المفرطه فى الوزن بشكل ملحوظ لا ينصح لهم على الاطلاق بالقيام بهذا الإجراء ، ويمكن أن يكون الحل المثالى لهم اولاً القيام بالحمية المناسبة لانقاص وزنه ثم التثبيت أو الخضوع لعملية شفط الدهون قبل الجراحة.

على الجانب الاخر نجد ان هذه العملية مناسبة جداً ومفيدة بشكل خاص للنساء الذين خاضوا تجربة الحمل المتكرر ، وقد تمددت عضلات البطن والجلد لديهم بصورة كبيرة ووصلت للمرحلة التي فيها يكون من الصعب أن تعود إلى وضعها الطبيعي حتى مع الحمية الغذائية والتمارين الرياضية.

ماذا بعد عملية شد البطن ؟

بالطبع بعد القيام بالعملية سيشعر المريض ببعض الاوجاع وعدم الراحة بعد الجراحة، وسيقوم الطبيب المعالج بوصف بعض الأدوية للتخفيف من الالم. وينبغي على المريض فى فترة النقاهه تجنب النشاط البدنى المرهق لمدة تتراوح ما بين  3 إلى 4 أسابيع بعد الجراحة.

قد يواجه المريض بعض الصعوبة فى الوقوف مباشرة في البداية ، ولكن ينصح الطبيب أن تبدأ بالمشي في أقرب وقت ممكن بالتدريج مع مراعاة التعليمات الخاصة بعد العملية حول التغيير على الجرح ومتابعته وما يجب مراعاته اثناء ممارسة الحياة اليومية مثل الاستحمام مثلاً وما الى ذلك من النصائح والارشادات.