تعتبر حقن الدهون من اكثر الطرق المستخدمه فى الوقت الحالى لتكبير المناطق المراد تكبيرها للجسم ليظهر الشكل جذاب متناسق فى الجسم والوجه , حيث يتم عملية صقل للمنطقة المراد تكبيرها من خلال استخدام الدهون الخاصة بالجسم لتكبير المناطق مثل الارداف والثدي والوجه والارجل .

وتعتبر حقن الدهون حلآ قوياً وبديل من استخدام الحشو أو التكبير الكيميائي , كما يمكن استخدامه بصورة قوية وفعالة لتعزيز وظهور المناطق المرغوب فيها .

ما هى المناطق التى يمكن حقن الدهون فيها بداخل الجسم ؟

  • يمكن حقن الدهون لتكبير الارداف
  • حقن دهون الوجه
  • تكبير الثدي من خلال حقن الدهون
  • تناسق معالجة شيخوخة الجلد عن طريق حقن الدهون
  • امتلاء الوجه والخدين بحقن الدهون
  • حقن الدهون الساق النحليه

حقن دهون وتنسيق وتجميل قوام الجسم

حقن الدهون لاستعادة شباب الوجه وتكبير الخدود أو الشفتين أو تصحيح المشاكل مثل التجاويف حول العين

كمان ان حقن الدهون يستخدم فى ترميم الوجه وتجميل الثدي

ما هى طريقة إجراء عمليات حقن الدهون ؟

بعد التخدير سوف يتم حقن المنطقة بمحلول ملحى مضاف إليه مخدر موضعي ليساعد على تقليل الألم بعد العملية (حتى مع وجود البنج الكلى ) وكذلك مادة تقلل حدوث أي نزيف دموي أثناء العملية , ويتم بعد ذلك فتح فتحة صغيرة  حوالى ½  سم أو اقل فى مكان غير ظاهر أو ثنية من ثنيات الجلد حتى لا تترك أي أثر , ويتم من خلالها تلك الفتحة إدخال أنبوبة حديدية  صغيرة (كانيولا) يختلف قطرها وطولها على حسب المنطقة المراد شفطها فمثلا فى الوجه تكون من 2 إلى 3 ميللى وفى البطن من 6 إلى 8 ميللى , وتكون بداية الكانيولا غير مدببة حتى لا تتسبب فى قطع الاوعية الدموية والاعصاب التى تصل إلى الجلد وتكون لها فتحة جانية يتم من خلالها خروج الدهون , وتصل هذه الكانيولا بجهاز الشفط ثم يقوم الطبيب بإدخالها وإخراجها عدة مرات داخل الشحوم فيخرج الدهن من الفتحة الجانبية إلى جهاز الشفط .

حيث يتم خلال عملية حقن الدهون أولآ يتم شفط الدهون من بعض إجراء الجسم الذي يوجد فيها دهون زائدة مثل البطن والافخاد أو أي مكان آخر يزيد فيه نسبة الدهون بداخل جسم المريض , من خلال إستخدام إحدي شفت الدهون بالطرق التقليدية , وبعد إزالة وشفت الدهون يتم وضعها فى جهاز طرد مركزي يساعد على تنقية الدهون من أي شوائب آخري موجوده بداخله مما يؤدي إلى تصفيتها نهائياً , ثم  يتم بعد ذلك إعادة حقن الدهون مرة أخري فى المنطقة المراد تكبيرها فى الجسم أو الوجه .

كما يمكن إجراء عملية حقن الدهون من خلال بنج موضعي أو كلى حسب كل حالة

وعادة يتم إستخدام البنج الموضعي فى الحالات التى تحتاج فقط بحقن كمية بسيطة فى المناطق المراد حقنها بالدهون

, وبعد الإنتهاء يتم غلق الفتحات والشق الموجود فى الجلد غالباً دون غروز فقط وضع لاصق قوي

وسوف يتم بعد العملية ارتداء كورسيه ضاغط للمناطق التى يتم عملية شفط الدهون فيها ويستمر ارتداء هذا الكورسيه لمدة شهر بصفة منتظمة لا يخلع إلا فى حالات قليلة كالاستحمام أو دهان الجسم بكريمات التى تساعد على سرعة الالتئام .

وبعد انتهاء الشهر يفضل ارتداء لمدة شهر اخر اثناء فترات النهار , لان الكورسية يساعد على تقليل فرصة حدوث ورم بعد عملية حقن الدهون ويضغط على الاماكن التى تم خروج الدهون منها فلا تكون هناك فرصة لتراكم السوائل داخلها وبالتالي يعجل بالالتئام .

ان المهارة من تلك العملية ليست اخراج اكبر كمية من الدهون ولكن إلى توزيع الدهون فى المنطقة بشكل مناسب وصحيح ليظهر جمال وتناسق المنطقة .

بعد عملية حقن الدهون

بعد عملية حقن الدهون عادة كثير من الحالات يتم الخروج من المستشفي بعد اليوم الاول , اما يوجد 10% من حالات اخري يتم خروجهم فى اليوم الثاني من بعد من العملية , لان يوجد بعض المرضى التى تشعر  بالألم الحاده التى تحتاج إلى مسكنات , وبعد العملية 4 ايام يبدأ الكثير من المرضى الخروج من المنزل   والعودة  إلى العمل بعد اسبوع من العملية

وانما فى الفترات الاولى من بعد العملية يكون المريض غير راضي عن نتيجة العملية لانه يشعر ان حجم الجسم لم يقل او يزيد كما كان متوقع  .

كما يشعر المرضى بعض الألم والكدمات والزرقان فى أماكن الشفط , ثم يبدأ المريض إلى العودة لحالته الطبيعية بعد حوالى عشرة أيام من العملية ويظهر النتائج النهائية للعملية والشكل الجديد للمنطقة التى تم العملية فيها .

ماهى مزايا حقن الدهون ؟

ان مزايا وفوائد عملية حقن الدهون لا تعزز مظهر المريض وإظهار المناطق المراد تكبيرها بحقن الدهون فى حسب , ولكن عملية حقن الدهون بسيطة للغاية لا تتطلب عملية جراحية كبيرة .

ان عملية حقن الدهون تستخدم من مواد طبيعية من داخل جسم المريض والانسان نفسه الذي يريد إجراء هذا النوع من العمليات , لذا لا تشكل أي خطورة على المريض .

كما تقوم العملية بتحسين المنطقة التى تم حقنها والقضاء على العيوب من خلال معالجة التجاويف والتجاعيد والفراغات فى الجسم .

كما تساعد العملية على تحسين وشكل المناطق التى تم أخذ الدهون منها وإظهارها بشكل جذاب بدون ترهلات وأيضاً تعمل على تجميل وشكل المكان المراد حقنه لظهور وتكبير وتجميل المنطقة .

 

تساعد عملية حقن الدهون  بعدم حدوث ندبات بعد العملية التي  تظهر مع المريض لفترات طويلة , كما انها تساعد على تحسن وتجميل ومرونة الجلد .

هل عملية حقن الدهون تحتاج لحالات خاصة لإجراء هذا النوع من العمليات ؟

 

نعم يتم من إجراء عملية حقن الدهون للاشخاص الذين يعانون من مناطق دهنية عنيدة كثيفة فى إجزاء كثيرة من الجسم ومناطق أخري يوجد فيها الكثير من الفراغات وغير متناسقه مع شكل المريض .

حيث يقوم الطبيب بتحديد ما هو ملائم فى عملية حقن الدهون خلال الاستشارة ويتم أخذ القرار النهائي للمريض وحالته الصحية , حيث من المهم ان يكون لدي المريض توقعات واقعية يمكن ان يتم تحقيقها من خلال عملية حقن الدهون .

هل تترك عملية حقن الدهون ندبات لمريض ؟

لا حيث يتم أخذ الدهون من خلال شقوق جراحية صغيرة بين طيات الجلد , ثم بعد ذلك يتم حقن الدهون مرة أخري من خلال انبوب صغيرة للغاية والتى تساعد على عدم ترك أي ندبات فى الجسم , لذا يعتبر مكان الذي يتم الشقوق ليس مكان معين , وانما يحدد الطبيب قبل بدء عمية حقن الدهون .

كم تدوم نتائج العملية؟

ما هى المدة التي تظهر فيها نتائج عملية حقن الدهون ؟

المدة التى تظهر فيها نتائج الدهون هى فترات طويلة جداً , وعلى الرغم ان العملية تساعد على تحسين وتجميل شكل المريض إلا انها لا يمكن ان تساعد على توقف تقدم سن الشيخوخه ,كما يتم حدوث بعض الارتشاف بسبب العملية خلال بضعة أشهر من إجراء عملية حقن الدهون .

كما تستغرق مدة عملية الحقن  ما بين 45 دقيقة إلي 3 ساعات حسب كمية الدهون على الحجم الذي سوف يتم نقلها

عادة يتم إجراء عملية حقن الدهون فى عيادة خارجية , كمان ان معظم المرضى يتعافي بسرعة بعد العملية .

بالنسبة للعمليات التى تتطلب كميات أكبر من الدهون فإنه قد يتم استخدام تخدير كلى للجسم

مدة نقاهة التى يحتاجها المريض بعد عملية الحقن من 4 إلى 7 أيام حسب كل حالة

ما هى الاعراض الجانية بعد عملية حقن الدهون ؟

قد يعانى المرضى الذي إجراء هذا النوع من العمليات من بعض الألم والتعب الشديد بعد العملية خلال مرحلة الشفاء .

كما يمكن ان يتم حدوث ألم وتورم وكدمات ويجب اتباع النصائح وتعليمات الطبيب التى تساعد على سرعة الشفاء

سوف يتم بعد العملية إعطاء المريض أدوية مسكنة للتخلص من الألم وعدم الشعور بالارهاق والتعب .

يجب على المريض استخدام ملابس ضاغطة لتساعد على تقليل التورم وضغط الجلد

حيث تعتمد كمية الأنسجة الدهنية المرتشفة على خبرة الجراح والأنبوبة المستخدمة والدورة الدموية التي يتم من خلالها  تغذية الأنسجة الدهنية المطعمة المزروعة .

كما يتم حدوث الارتشاف بنسبة لا تقل عن 20إلى 60 % بأي منطقة فى الجسم , لذا يجب المتابعة مع الطبيب لتحقيق النتائج المرغوبة .

يجب على المريض عدم ممارسة التمارين الرياضية العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاث اسابيع بعد العملية وأيضاً عدم محاولة رفع الاشياء الثقيلة بعد العملية لمدة لا تقل عن 10 ايام .

حيث تختلف فترات الراحة للمريض على حسب الشخص والمرحلة العمرية التى يمر بها والحالة الصحية ووالعملية وما هو قدرة تحميل الجسم لسرعة الشفاء والتعافي

هل من الممكن إجراء عملية حقن الدهون مع العمليات الاخري ؟

نعم يمكن  إجراء عملية حقن الدهون مع عمليات اخري مثل تجميل وتحسين قوام الجسم من خلال شفط الدهون وتقنيات استعادة نظارة البشرة والوجه وتكبير الثدي وعمليات كثيرة أخري بطريقة نجاحه .

حيث يتم هذه العملية من خلال حقن خلايا الدهون المأخوذة من مكان آخر بواسطة ابرة خاصة , وفى كثير من الحالات تأخذ هذه الدهون الزائدة من منطقة البطن , لذا تتواصل خلايا الدهون فى مكانها الجديد ويستقبلها الجسم وانما من الممكن عدم نجاح هذه العملية  , إذا كان الخلايا مينة لان الجسم سوف يتم طردها خلال عدة اسابيع , لان خلايا الدهون الميتة تذوب وتخرج من الجسم .

يوجد الكثير من التقنيات المختلفة لاجراء عملية حقن الدهون وهى الاساس فيها شفط الدهون وحقنها مرة اخري فى المناطق المطلوب حقنها باستخدام محقن خاص ولا داعي للجراحة فى تلك الحالتين , كما يعتمد نجاح عملية حقن الدهون على الطريقة نفسها التى إجراءات هذا العملية بيها  , لذا لابد من الانتباه إلى امر ضروري جداً وهو ان خلايا الدهون يجب ان لا تتعرض إلى أي هواء حتى لا يتم ذوبان الدهون وقتلها وافساد العملية .

وكثير من الاحيان يتم غالباً الحقن فى الوجه وفى مناطق محدد مثل ملئ الشفتين , وملئ التجاعيد العميقة فى جميع أنحاء الفم , وحشو منطقة الخدين , وتكبير منطقة أسفل الفك , اما اكثر المناطق المنتشره لهذا النوع من عمليات الحقن هى تكبير وتجميل شكل المؤخرة وتكبير حجم الساقين وتجميل مناطق حدث فيها تشوهات بسبب عملية شفط سابقة أو التعرض لبعض الحواث إذا كان هناك أثر تجويف فى الجبهة يتم شفط الدهون من منطقة اخري وإعادة تعبئة المنطقة مرة اخري التى يوجد فيها تجويف وفراغات كثيرة مرة أخري بالحقن

هل تؤثر عملية حقن الدهون على وزن المريض ؟

لا يمكن ان تؤثر عملية حقن الدهون على زيادة الجسم ولكن سوف تساعد فقط على ملئ الفراغات والتجاويف بداخل الجسم كمان تساعد على تقليل الدهون فى المنطقة التى تم أخذ منها الدهون .