تجميل الرقبة عن طريق إعادة حقن الدهون واحدة من اهم عمليات تجميل الوجه التى زادت انتشاراً مع تقدم التقنيات المستخدمة فى عمليات التجميل وحقن الدهون. حيث تعتبر منطقة الرقبة من اكثر المناطق التى تتعرض لظهور التجاعيد بسرعة حيث انها تطور طبيعى لا مفر من الهروب منه ، وتظهر بوضوح تجاعيد على الجلد والذى يعتبر هو المرآة التى تكشف مظاهر تقدم العمر وزحف الشيخوخه.

 

 

تعتبر عملية شد الوجه وتجميل الرقبة او العنق هى الطريقة الوحيدة للتخلص من الانتفاخات والتجاعيد القوية التى تظهر بالوجه مع تقدم العمر ، ونجد انه بعد العملية يبدو الشخص أصغر سناً وأكثر نضارة ، ولكنها لا تغير ملامح الشكل ، ويجب ان نلفت النظر انها عملية تتطلب مهارة فائقة من جراح التجميل حتى تعطى الصورة المرغوب بها للمريض والطبيب.

وعملية تجميل الوجه وشد الرقبة لا يوجد لها سن معين ، فبعض العمليات قد تجرى فى سن العشرين لظروف استثنائية او قد تظهر التجاعيد والترهلات فى سن مبكرة ، وقد تجرى العملية فى سن السبعين أو أكثر مادامت الصحة العامة جيدة ويعتبر انسب سن للعملية عندما يكون الشخص فى الأربعينات او الخمسينات.

وكما هو معروف جيداً  عملية تجميل الوجه وشد الرقبة لا يوجد لها قواعد ثابته يمكن ان تطبق على جميع فئات الاشخاص الخاضعين لعملية تجميل الوجه والرقبه. ولا ينصح بأجراء عملية شد الوجه او تجميل الرقبة للاشخاص الخاضعين للحميات الغذائية وانظمة انقاص الوزن وينصح بتأجيل العملية حتى تنتهى فترة الحمية الغذائية ويصل المريض إلى الوزن الذى يريده.

ويختلف الوقت الذى تستمر فيه العملية محتفظة بالنتائج ، فجراح التجميل يغير شكل الوجه إلى ما كان عليه قبل 7 – 10 سنوات ولكن الزمن لا يتوقف ، وهناك عوامل عديدة تتحكم فى مدى استمرارية نتيجة العملية والاحتفاظ بالنتيجة اطول فترة ممكنه ، منها سن المريض أثناء الجراحة والحالة الصحية العامة للفرد ، ومرونة الجلد والمحافظة على الوزن بعد العملية والتدخين وأستعمال المكياج. من المتوقع أن تستمر نتيجة العملية فترة طويلة تتراوح ما بين 7  الى 12 عام طالما لم تحدث تغييرات فى الصحة العامة للمريض ، وطالما أن المريض يحافظ على وزنه سوف تظل نتائج العملية فترة طويلة. وغالباً فى جميع الأحوال إذا عادت التجاعيد مرة اخرى فأنها سوف تكون فى حالة أفضل ممن لم تجرى لهم الجراحة من ذى قبل.

مراحل التحضير للعملية

يجب قبل إجراء عملية تجميل الرقبة عمل بعض التحاليل الطبية اللازمة حسب توجيهات الطبيب ، والتأكد من أن المريض لا يعانى من أية مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو  أمراض القلب. و كذلك تقييم كامل للحالة و تقدير حالة مرونة الجلد.

مرحلة التخدير

يفضل ان يخضع المريض الى التخدير الكلى فى معظم الحالات ، وقد يضطر الطبيب فى بعض الحالات النادرة الى إعطاء المريض مخدر موضعى لتخدير أعصاب الوجه مع إعطاء بعض المهدئات.

خطوات العملية

بعد إنتهاء مرحلة التخدير يتم حقن المنطقة مكان العملية بمحلول ملحى مضاف إليه مخدر موضعى ليقلل الألم بعد العملية وكذلك مادة تقلل حدوث النزيف أثناء العملية تحسباً لأن يحدث اى تطورات عارضه. ويكون مكان الجروح فى مناطق يسهل أخفائها مثل المنطقة المغطاة بالشعر وفى ثنية الجلد أمام الأذن أو خلف الأذن. وعادة ما يختفى الجرح بعد أقل من 3 شهور من العملية.

وبعد فتح الجلد يفصل جلد الوجه والرقبة عن ما تحته ويقوم الجراح بشد وتقوية الأنسجة الموجودة تحت الجلد ثم يشد الجلد بزاوية معينة ويقص الجلد الزائد ويخيط مكانة بعناية وغالبا لا تحتاج تلك الغرز إلى إزالة بعد ذلك وفى بعض الأحيان قد تحتاج الرقبة إلى عملية شفط دهون فى منطقة اللغد .

من هم اكثر الاشخاص المرشحين لعمليات تجميل الرقبة وشد العنق :

  1.  واقع الامر اكثر الاشخاص المرشحين لعملية تجميل الرقبة من المشاهير وخاصة من الناس من اللاتى يرغبن فى الحصول على مظهر وشكل اصغر سناً عن الحقيقى.
  2. ان تكون الحالة الصحية ملائمة لاجراء عملية جراحية مع دراسة التاريخ المرضى للمريض والامراض الوراثية المصاب بها مثل السكر او الضغط او امراض القلب وذلك لوضع جرعات التخدير الملائمة مع ضرورة قياس نسبة السيولة وان يتوقف المريض عن تناول عقارات السيولة لفترة ما قبل الخضوع لإجراء العملية.
  3. ليس هناك حدود لسن محددة لاجراء تلك العملية كما انها ليست حكرا علي كبار السن فقط فهناك من هم في فترة الشباب ولكن نظراً لعوامل وراثية يظهر لديهم ما يسمي باللغد او الذقن المزدوجة فى سن صغيرة.
  4. ان يكون نوع الجلد وملمسه و الانسجة الدهنية مناسبة لاجراء تلك العملية.

ما قبل عملية تجميل الرقبة و التحضير للعملية : 

  1. يتم عمل جلسة استشارية مسبقة مع طبيب التجميل حتى يتم الاتفاق علي الشكل الامثل الذي يرغب به المريض ويرضى عنه وفى الوقت نفسه يري الدكتور انه يتلائم مع حالة المريض و مع ملامح وجهه .
  2. يجب ان يقوم الطبيب بنفسه بالاشراف على عمل الفحوصات الدقيقة لمريضه للتاكد بنفسه ان المريض ليس لديه اي موانع لاجراء مثل تلك العملية و فحص السيرة المرضية له جيدا .
  3. يقوم الطبيب بعمل دراسة لملمس الجلد ونوعه ومدى سمك الانسجه الجلدية وكميتها اسفل الجلد ، ومعرفة هل اذا كان يصلح الجلد لإجراء تلك العملية ام لا.
  4. قد يصاحب عملية تجميل الرقبة إحدى العمليات التجميلية الآتية او جميعها : مثل عملية : شد الوجه – رفع الحواجب – شفط دهون اللغد – عملية شد الجفون.