انتشرت مؤخراً عمليات حقن الدهون الذاتية فى الوجه لنفخ الخدود والوجه النحيف ، هذه التقنية انتشرت بصورة كبيرة وبشكل سريع، وشهدت كثير من الإقبال  أكبرَ من الخضوع للعمليات الجراحيّة التجميلية ، كما انها لاقت رواجاً كبيراً بين مختلف شرائح وطبقات المجتمع ويزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم، لسهولة الحصول عليها، وثمنها الرخيص ، فضلاً عن انها آمنه تماماً بعد اجراءها ولا يرفضها الجسم حيث انها تكون مسحوبة من دهون الجسم نفسه والتى تكون زائدة فى بعض المناطق ويعاد حقنها مرة أخرى فى الوجه ، لذلك فهى تتمتع بالامان الكامل عند الحقن .

 

 

عوامل نجاح عملية حقن الدهون :

بالرغم من التقنيات الحديثة فى هذا المجال واثناء العمليات التجميلية الا انه يبقى الضلع الاكبر فى نجاح عملية حقن الوجه بالدهون الذاتية هو الطبيب المعالج او جراح التجميل ، حيث ان الجراح الماهر لا يكتفى فقط بأن يقوم بحقن الدهون الذاتية فى الاماكن النحيفة فقط ، بل مهارة الطبيب تتلخص فى ان تبقى الدهون المحقونه فترة طويلة من الزمن مع ضرورة ان يكون حريص على ان يقوم بعملية نحت او تحديد لمنطقة الوجه لتوفير البيئة المناسبة للدهون الذاتية فى البقاء لفترة طويله من الزمن وبالتالى اعطاء الوجه مظهر مجسم وجميل .

يعتمد نجاح حقن الدهون الذاتية فى الوجه على طريقة الحقن والادوات المستخدمة التى يجب ان تكون معقمة ومتطورة ايضاً ، بالاضافة الى عدة عوامل مثل كمية المادة الدهنية المحقونه وحجم المكان المراد الحقن فيه ، ومستوى وضع  الدهون  والمريض نفسه.

 

ماذا بعد حقن الدهون فى الوجه : 

فى الغالب لا يكون هناك  اثار جانبية ملحوظة بعد عملية الحقن ، ولكن قد يحدث بعض الانتفاخات او الاحمرار بعد حقن الدهون الذاتية ، ويمكن استخدام شريط خاص لمدة ثلاثة أيام لتخفيف هذا الانتفاخ وما قد يصاحبه من كدمات.

أما فيما يتعلق بالتخدير أثناء حقن الدهون الذاتية فيتم من خلال التخدير الموضعي كما يمكن عمله من خلال التخدير العام في حال رغبة المريض في ذلك او ان يكون هناك حقن فى اكثر من مكان فى نفس الوقت. ويتم إجراء حقن الدهون الذاتية من خلال فتحة صغيرة في الجلد.

 

بعض الأسئلة الهامة والمتكررة حول عمليات حقن الدهون الذاتية:

هل عملية حقن الدهون الذاتية تحت التخدير العام ؟

يتم حقن الدهون الذاتية تحت التخدير الموضعي ونادراً ما يتم اللجوء الى التخدير الكلى .

هل يعتبر حقن الدهون الذاتية اجراء آمن ؟

نعم هو إجراء آمن فى حال ان يتم من خلال الطبيب والجراح الخبير وباستخدام الأدوات اللازمة والمعقمة بالطريقة الصحيحة.

هل عملية حقن الدهون الذاتية مؤلمة ؟

فى الغالب لا يشعر المريض بألم بعد إجراء عملية الحقن قليلا ما يحدث انتفاخ بسيط فى الوجه او ظهور بعض الاثار لكدمات بسيطة.

هل تتم عملية الحقن خلال جلسة واحدة ؟

في أغلب الاحوال يتم حقن الدهون  في جلسة واحدة ولكن في بعض الأحيان يتطلب الأمر جلستين.

هل يفيد الحقن الذاتي في حقن مناطق اخرى بخلاف منطقة الوجه او الخدين ؟

نعم يمكن حقن اى منطقة فى الجسم تعانى من النحافة او علامات التقدم فى السن مثل اليدين خاصة عند وجود ضمور واضح في اليدين .

 

هل  هناك اى احتياطات يجب اتباعها قبل القيام بعملية حقن الوجه او منطقة الخدين ؟؟

يجب على المريض الاستعداد قبل العملية بفترة كافية ويجب عليه الامتناع عن تناول حبوب الاسبرين قبل العملية بعشرة ايام و بعد العملية بثلاثة ايام. 

 

 

[:]