ما هو حقن البلازما ؟

حقن البلازما هى من احدث التقنيات الحديثة فى علاج تساقط الشعر والصلع الوراثى ، فالبلازما هى مادة من أحد مكونات الدم ، وهى مادة ذات طبيعة سائلة و شفافة ، يميل لونها إلى الاصفرار ، ومن أهم ما يميزها انها عديمة الشكل ليس لها شكل محدد ، وتشكل هذه المادة حوالى 55 % من إجمالى حجم الدم الموجود فى جسم الانسان ، وهذه المادة مهمتها الأساسية هى المساعدة فى نقل الماء والأملاح وجميع المواد الغذائية (من السكريات والفيتامينات والهرمونات) اللازمة لحياة الخلية من مكان الامتصاص أو التصنيع إلى باقى الأماكن المختلفة من الجسم.

وظائف بلازما الدم :

من اهم وظائف بلازما الدم داخل جسم الانسان وظيفتين مهمتين  :

  • الوظيفة الاولى : انها تعمل على نقل المواد الغذائية اللازمة للخلية من مكان إمتصاصها أو تصنيعها إلى باقي أجزاء الجسم .
  • الوظيفة الثانية : انها تعمل على نقل ناتج عمليات الأيض والتمثيل الغذائى داخل جسم الانسان.

خطوات الحقن بالبلازما :

قبل البدء في عملية حقن البلازما  ، يتم سحب كمية من دم المريض حوالى  80 ملل توزع على ثم

انية أنابيب في كل واحدة منها ما يقدر بـ 1 ملل من مادة لمنع تخثر او تجلط الدم ، و حوالى 3.2 % من حمض الستريك او ما يعرف باسم ملح الليمون ، وتوضع ال

ثمانية أنابيب في جهاز الطرد المركزي لمدة عشرة دقائق بسرعة 1000 دورة في الدقيقة الواحدة. ويكون من المهم الحفاظ على هذه السرعة البطيئة حتى لا يحدث ترسيب للصفائح الدموية في قاع الأنبوبة ، و بعد ذلك تفصل البلازما في أربعة أنابيب حتى يتم عمل طرد مركزي لها مرة أخرى ، ولكن تحت سرعة أعلى حوالى 5000 دورة في الدقيقة لمدة عشرة دقائق ايضاً .

بعد هذه المرحلة يتم فصل البلازما الفقيرة بالصفائح الدموية الطافية حيث تطفو أعلى الأنبوب ولا حاجة لها، تاركة مقدار حوالى 2 ملل مركز في قاع الأنبوب وتلك الكمية هى التى تكون غنية بالصفائح الدموية بنسبة من أربع إلى ست أضعاف أكثر من البلازما العادية ، ولهذا فهى تحتوي على عوامل نمو مركزة تفيد فى عملية تجديد الخلايا عند الحقن.

بعد هذه المرحلة ، نبدأ فى إضافة البلازما المركزة لبصيلات الشعر قبل زراعتها. تحفظ البصيلات الجاهزة للزراعة في سائل البلازما المركز بالصفائح الدموية والناتج من المرحلة السابقة  لمدة 15 دقيقة لإعطاء الفرصة لعوامل النمو للارتباط بالخلايا الجذعية الموجودة في جذر كل بصيلة من بصيلات الشعر.

بعد 15 دقيقة أخرى وبعد ان يحدث تشرب البصيلات للسائل، توضع 10 قطرات من كلوريد الكالسيوم على الخليط للحصول على تجلط كامل ، وبهذا نحصل على جل البلازما الغني بالصفائح الدموية والذي سيعمل على لصق عوامل النمو حول البصيلات. بعد ذلك تكون البصيلات جاهزة تماما لإتمام عملية الزراعة.

فوائد البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP لزراعة الشعر :

بعد تطور التقنيات العلاجية فى علاج الكثير من الامراض الجلدية ، ظهرت تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية مجال علاج سقوط الشعر ، وبدأت في اقتحام العديد من المجالات العلمية ويمكن القول أنها اقتحمت بصفة خاصة الكثير من المجالات الطبية وذلك لقدرتها الفائقة فى تحفيز عملية التئام الجروح والاستشفاء من الكثير من الامراض . ومن خلال عملية تنشيط والتحفيز التى تقوم بها الصفائح الدموية المركزة فى البلازما ، يتم تحرير كثير من البروتينات ، والكثير من عوامل نمو بصيلة الشعر وتعمل على اطالة فترة حياة الانسجة الموجودة فى فروة الرأس ، مما له أكثر الاثر الايجابى فى إعادة نمو الشعر والمساعدة ايضاً فى ظهور شعر جديد.

عدد الجلسات  اللازمة لحقن الشعر بالبلازما :

يقوم الطبيب بتحديد عدد جلسات الحقن بالبلازما لعلاج تساقط الشعر على حسب حالة الشخص ، حيث نجد ان حالة كل شخص تختلف من فرد الى اخر ، حسب الشخص نفسه وطبيعة جسمة والتاريخ المرضى للشخص ، كذلك تختلف المدة الفاصلة بين كل جلسة والاخرى حسب ما تتطلبها كل حالة للفصل بين جلسة علاجية وأخرى. فعلى سبيل المثال يكون علاج بعض الحالات بأن يتم علاج تساقط الشعر بالخضوع لثلاث جلسات بلازما فقط ، وفي بعض الحالات الاخرى قد يستلزم لعلاج الشعر ان يخضع الشخص لحوالى ستة جلسات ، وإما ان تكون هذه الجلسات أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية ، وهذا هو ما يحدده  الطبيب المعالج نفسه وما يراه مناسب للحالة المريض وحالة تساقط الشعر وعمر المريض ومدى تقبله للعلاج بالاضافة الى تاريخه المرضى وعما اذا كان يعانى من امراض اخرى مؤثرة او امراض وراثية اخرى.

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر وما هي النتائج المتوقعة منها ؟

من الضرورى جداً فى علاج الامراض الجلدية عموماً ، وامراض تساقط الشعر تحديداً عدم استعجال ظهور النتائج سريعاً ، حيث تعتبر توقعات الشخص للنتائج والفترة اللازمة للحصول عليها من أهم العوامل المؤثرة على تحقيق ما يتمناه، حيث ان الحالة النفسية لها أكبر الاثر فى ظهور نتائج ايجابية سريعاً والعكس صحيح ، لذلك من الضرورى ان يقوم الطبيب المعالج بأن يخبر المريض بالمدة المتوقعه لظهور نتائج ايجابية بعدها ، وذلك حتى يتهيىء نفسياً قبل خوض هذه التجربة.

غالباً يبدأ ظهور نتائج حقن البلازما للشعر بعد مدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة شهور ، وهو الوقت اللازم لتجديد الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر ، وإكتسابها الصحة والبروتينات المغذية التي تحتاجها لينمو الشعر من جديد نمواً صحياً ، وقد يتطلب الحصول على نتائج نهائية مدة تصل إلى عام كامل، أى ان يستمر المريض فى المداومة على جلسات الحقن لمدة عام “بالطبع مع مراعاة الفترة الزمنية البينية بين كل جلسة وأخرى” وفي بعض الحالات تصل المدة الى  18 شهرا.

ويمكن القول بصفة عامة أن نتائج حقن البلازما الأولية تبدأ في الظهور بعد شهر تقريبا (حوالى جلستين فى الاحوال العادية) ، حيث يلاحظ توقف فقدان الشعر وتساقطه، مما يجعل المريض مطمئن على أنه يسير فى الطريق الصحيح.

وفى بعض حالات فقدان الشعر الشديدة يمكن ان يخضع المريض الى جلسات البلازما الغنية بالصفائح الدموية بالتوازى مع عمليات زراعة الشعر ، وذلك وفقاً لما يراه الطبيب مناسب في بعض الحالات، حيث أن الدراسات الحديثة قد أثبتت أن جلسات حقن البلازما للشعر تعطي البصيلات المزروعة قوة وثباتا وفترة بقاء اطول ، كذلك تساعد على نمو الشعر في مدة أقل، كما تعطي نتائج مميزة  من الناحية التجميلية من حيث كثافة الشعر ، ومدى تغطية المناطق المصابة.