تفتيت الدهون عن طريق التجميد هو احد التقنيات الحديثة التى ظهرت حديثاً ولاقت نجاح واقبال من قبل الاطباء والمرضى بعد إثبات نجاحها بالتجربة العملية، وهو اجراء وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير الدولية FDA  حيث أنه يقلل من نسبة الدهون بطريقة لطيفة فى المناطق الممتلئة فى الجسم ، مما يجعل هذا الاجراء مختلف عن باقى اجراءات وطرق التخلص من الدهون الموضعية المختلفة الاخرى.

وهذه الطريقة عبارة عن استهداف الخلايا الدهنية فى المناطق المختلفة والممتلئة بالدهون ثم بلورتها فى شكل بلورات مما يساعد او يسهل الطبيب على التحكم فيها والتخلص منها بطريقة آمنه وطبيعية بواسطة التقنيات المساعدة مما يقلل تدريجياً من سمك طبقة الدهون .

تفتيت الدهون بالتجميد …. وكيفية العمل :

التفتيت بالتجميد هى احدى طرق تجميد الخلايا الدهنية وذلك لتسهيل تكسير هذه الخلايا دون احداث اى إضرار بالأنسجة المحيطة بها. وتعتمد هذه الطريقة على مبدأ أن الخلايا الدهنية هي أكثر سهولة واستجابة  للتبريد اكثر من خلايا الأنسجة المحيطة بها. وفى هذه الطريقة يتم إدخال قضيب إلى المنطقة المستهدفة او منطقة الدهون الموضعية ، ثم يتم تبريد الخلايا الدهنية وتدخل في مرحلة تسمى موت الخلايا المبرمج ، في الوقت نفسه يتم حماية الجلد والخلايا المحيطة والأعصاب والعضلات وباقى الأنسجة الأخرى. ثم يتم تقسيم الخلايا الدهنية الميتة ، وهضمها من قبل الخلايا المناعية في الجسم، ثم يتم معالجتها من قبل الكبد. حيث يتم خروج الخلايا الدهنية ببطء من الجسم، ويصبح سمك الجلد في الطبقة الخاضعة للعلاج اقل من ذى قبل.

افضل الاشخاص المرشحين لهذه التقنية :

أفضل الاشخاص المرشحين لتفتيت الدهون بالتجميد هم أولئك الذين يتمتعون بوزن مناسب نوعاً ما ولكن يعانون من امتلاء موضعى او جزئى فى مناطق معينة ويتطلعون الى وزن صحي ومثالى او بمعنى ادق بجسم متناسق ، حيث تكون مشكلتهم الرئيسية هى عدم استجابة هذه الخلايا الدهنية الى الحميات الغذائية او التمارين الرياضية او حتى باتباع نظام غذائي او كيميائى معين. فهم يسعون إلى خفض الكتلة الدهنية في منطقة محددة والتخلص من الدهون فيها بطريقة آمنه ، حيث انهم لا يفكرون في إجراء العمليات الجراحية الخاصة بالتخلص من الدهون الموضعية.

ومن أهم الامور فى هذه العمليات الموضعيه ان يعطى الطبيب فكرة مستقبلية عن مثل هذه العملية وما هو المتوقع منها ويجب على المريض ان يترك للطبيب حرية اختيار الاجراء المناسب والملائم لطبيعة حالته ، حيث ان عملية تفتيت الدهون بالتجميد لا توفر نتائج سريعة وملحوظة مثل الطرق الاخرى ، مثل شفط الدهون . وعلى الرغم من أن المريض قد يحتاج لطريقة واحدة لعلاج السمنة الموضعية وهو يكون كافيا لرؤية تحسن واضح،  الا انه فى بعض الاحيان يحتاج بعض المرضى الى اكثر من طريقة فى وقت واحد حتى يكون هناك نتيجة ملحوظة اكثر وتعطى تغير ملحوظ بدرجة اكبر من الخضوع لتقنية واحدة ، وهذا يعتمد على درجة الحالة المرضية ورأى الطبيب المعالج بالطبع هو الفيصل فى النهاية.

ماذا بعد اجراء عملية تفتيت الدهون بالتجميد :

عملية تفتيت الدهون بالتجميد تعتبر فى الواقع اجراء غير جراحى ، ولهذا يعود المريض الى ممارسة حياته الطبيعية بعد اجراءاها مباشرة .

متى تظهر نتائج ملحوظة :

فى أغلب المرضى ، تظهر النتائج الكاملة بعد شهرين او ثلاثة شهور ، ولكن بعض المرضى قد يرى نتائج فى خلال اسبوعين او ثلاثة. وخلال الفترة المتوقعه للنتائج أى فى خلال مدة من أربعة الى ستة أشهر بعد العلاج سيستمر الجسم فى مسح الخلايا الدهنية .