عملية تقشير البشرة انتشرت فى الاونة الاخيرة نظراً لتأثيرها الايجابى على البشرة وتحسين مظهرها العام ومعالجة اثار حب الشباب او النمش والكلف الذى يظهر اثناء فترة الحمل للسيدات ، وتقشير البشرة يعطى مظهر ناعم الملمس كبشرة الاطفال ويساعد على اخفاء التجاعيد من على البشرة ويؤخر ظهور علامات تقدم السن .

ما هو معنى تقشير البشرة  :

هو إزالة الطبقة الخارجية والجلد الميت الداكن والذى يكون قد تعرض للشمس وعوامل الحرارة والرطوبة ، ويكون التقشير إما فى شكل سطحى أو بشكل عميق للبشرة، وتقشير البشرة منافعه كثيرة لأنه يجدد خلايا الوجه ويعطيها حياة ونضارة ، ويعطى الجلد مظهر رقيق مثل جلد الاطفال ، ورغم أنه أصبح معروفاً ومتداولاً فى الكثير من الدول وانتشر بشكل كبير فى مراكز وعيادات التجميل ، إلا أن هناك فئة من الناس لا زالت متخوفة وتتحفظ فى الاقدام عليه لأسباب عدة منها خشية عدم تحقيق نتائج فعلية أو زيادة تكلفته ، وبالرغم من اهمية عملية التقشير واثارها على الوجه الا انه يمكن ان يتم إما فى المنزل بشكل مخفف ، أو يمكن ان يتم فى عيادات الأطباء ولكن تختلف انواع التقشير من البسيط المخفف الى التقشير العميق بانواعه المختلفة والتى يتم استحداث طرق جديدة تطورت يوما بعد يوم.

كيف يتم تقشير البشرة :

التقشير او عملية “البيلنج” هو “كحت او إزالة” القشرة الخارجية للجلد والتى تحتوى على الخلايا الميتة ، والمتأثرة من اشعة الشمس والتصبغات والحروق الجلدية نتيجة التعرض للشمس فترات طويلة ، او التعامل بشكل خاطىء مع البشرة مثل وضع مستحضرات التجميل الحارقة او المحتوية على كحولات او الروائح العطرية ومزيلات العرق ثم تعرض البشره للشمس بعد وضعها ، هنا يكون دور تقشير البشرة الذى يعتبر من أهم نتائجه إزالة البقع الشمسية وكل ما يشوه الوجه من بثور او حبوب وغيرها ، حيث يستخدم مواد واحماض فواكه طبيعية يدهن بها الوجه لتقوم بالمساعدة على ازالة الطبقة الخارجية الميتة والداكته ، لتبدأ الطبقة الجديدة فى الظهور ، لذلك فهو ينشط الخلايا ويساعد فى تجديدها بإزالة القشرة الخارجية وينعش البشرة لتصبح ناعمة الملمس ، كما تختفى بعض التجاعيد الصغيرة وتبدو البشرة اكثر إشراقاً وصفاءا فى اللون.

ما هو الوقت المناسب لعملية تقشير البشرة :

إن الوقت المناسب للبدء بالبلينج او تقشير البشرة هو وقت الحاجة إليه ، بدون تحديد عمر معين ، ولكن عموماً يكون ذلك افضل بعد الأربعين حين تقل نضارة البشرة نتيجة العوامل الطبيعية.

البيلنج / التقشير السطحى :

هذا النوع من التقشير هو الأكثر تداولاً لقلة خطورته ، وملائمته للكثير من انواع البشرة ، حيث أنه يقف عند حدود سطح البشرة، وتختلف طرق إجرائه باختلاف الأطباء لكن المسلم به هو وضع الكريم او التركيبة الخاصة بالتقشير على البشرة لمدة نصف ساعة ولثلاثة أيام متتالية. وبعد مرور ساعة من البيلنج تشعر المرأة بحرارة عالية جداً وقد تشعر أيضا بدوار فى الرأس ، سرعان ما يزول بعد ساعة تقريباً ويتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر.
بعد أسبوع تقريباً من إجراء البييلنج / تقشير الجلد ، تظهر قشرة رقيقة على الجلد وتسقط تلقائياً دون تدخل على شكل قطعة كبيرة ومن المهم أن لا نتدخل ونقوم بشد هذه القشرة ، بل يجب تركها حتى تسقط تلقائياً ، وبعد ذلك تبدو البشرة زهرية اللون، وبعد مرور أسبوعين نحصل على النتيجة النهائية .

بعد النتيجة النهائية يجب أن لا نغفل عن أستعمال مستحضر طبى واقى من أشعة الشمس والمداومة على استعماله لعدة أشهر بعد العملية، كذلك يجب ان نوضح ان صاحبات البشرة الداكنة لا ينصح لهم باجراء عمليات التقشير السطحى ولكن يناسبهم نوع اخر من التقشير سوف يذكر تباعاً ، وكذلك صاحبات البشرة الجافة لا ينصح لهم بإجراء البيلنج بل ننصح به لذوات البشرة الدهنية فهو ينقى وينظف فقط ، ففعاليته ضعيفة على صعيد إزالة التجاعيد .

تقشير البشرة السمراء :

هناك نوع من البيلنج السطحى وقد يكون هو الوحيد حتى الان والذى لا يؤذى البشرة السمراء أو ذات الطبيعة الداكنه ، حيث يرتكز مستحضر التقشير المستخدم  فى تركيبته على الفيتامين A ومادة Hydroguinon، وهو على شكل سائل وليس كريم ، يدهن على الوجه بالكامل ، مع التركيز على المناطق التى تعانى من مشاكل البقع او الندبات أو غيرها ويترك لدقائق ثم يزال بالماء فقط دون استخدام اى مواد كيميائية ، هذا النوع من البيلنج لا يترك أى أثر إطلاقاً ويسمح للمريضة بالخروج من المنزل وممارسة النشاط العادى فى اليوم التالى لكن مع أستعمال الكريمات الواقية من أشعة الشمس ويجب إعادة العملية أكثر من مرة أسبوعياً .

عملية تقشير البشرة المنزلى :

إنه خطوة ناجحة فى عالم التجميل فى عصرنا هذا لأنه يعتمد على فيتامين Acide A الذى لا يسبب الحروق ، وهو يناسب البشرة التى تعانى من بعض البقع البسيطة الداكنه او التجاعيد الخفيفة والتى تكون قد بدأت فى الظهور ، حيث انه لا يناسب الحالات المتقدمة ، ويستعمل مرتين يومياً ولمدة ثلاثة أيام ويمكن أن نضعه بأنفسنا دون الحاجة الى الذهاب الى عيادة خارجية . ويحقق هذا التقشير المنزلى النتائج المطلوبه نوعاً ما ، حيث أنه بعد أسبوع تخف التجاعيد وتصبح البشرة أكثر إشراقاً .

البيلنج او تقشير البشرة المتوسط العمق :

هذا النوع من تقشير البشرة يتميز بأنه فعال ويدوم أكثر من البيلنج السطحى العادى على البشرة السمراء ، ويعتبر هذا النوع من البيلينج المصنوع من Acide Tricholoacetique هو أكثر الانواع أنتشاراً .

– فى هذا النوع من التقشير يترك على الوجه مدة خمس دقائق ثم يزال بالماء إلا أن نتائجه قوية ، فهو قد يسبب بعض الالم لذلك يتقشر الجلد ويمنع المريض من الخروج من المنزل لمدة عشرة أيام تقريباً ، وبعد مرور حوالى ثلاثة أسابيع تصبح البشرة زهرية تماماً .

يلائم هذا النوع من البيلنج ذوات البشرة اللواتى يعانين من مشاكل او ندبات بارزة فى الوجه ، ويعطى نتيجة فعالة .

البيلنج او تقشير البشرة الآلى :

هذا النوع لا يستعمل فيه مستحضرات كيميائية ، ولكن يعتمد فقط على معدات والآت خاصة وتتم العملية بواسطة تمرير موضعى على البشرة  ، ويستغرق التئام البشرة بعد العملية حوالى شهر تقريباً  ، بالاضافة الى المداومة على الاهتمام ورعاية البشرة بالمستحضرات المناسبه حسب اشراف الطبيب .

هذا النوع من التقشير يلائم ذوات البشرة البيضاء والسمراء على السواء ، وتحتاج البشرة البيضاء ثلاث جلسات أما السمراء فتحتاج حوالى خمس جلسات ، وبين الجلسة والأخرى لابد من الانتظار خمسة أشهر ، وتستغرق كل جلسة فترة زمنية من  10 إلى 25 دقيقة .

تظهر فعالية هذا النوع فى إزالة التجاعيد عند الجبين وفوق الشفة العليا وفى إزالة آثار حب الشباب والندبات بالوجه ولكن يتطلب وقت طويل.

البيلنج او تقشير البشرة بواسطة الليزر :

هذا النوع من التقشير يرتكز على استخدام ثانى أكسيد الكربون ويتم بواسطة التبخير ، إلا أنه يصعب تقدير درجة تغلغل هذا الاشعاع لأننا قد نواجه خطر الحروق . ونجد ان هذا النوع لم يلاقى نجاحاً نظراً لخطورة اثارة اذا ما تم بطريقة خاطئة او تمت على يد طبيب ليس ذو خبرة ، بالاضافة الى انتشار طرق اخرى قليلة الاثار الجانبية وتحقق نتائج واضحه.

التقشير العميق :

هو أقوى أنواع البيلنج، فعاليته شديدة ، إذ انه “يأكل” ويذيب الطبقة الخارجية من الجلد والقشرة القرنية الخارجية ، وتتم العملية بواسطة تخدير عام، ويتطلب فريقاً طبياً كاملاً للقلب والجهاز التنفسى، وتجرى هذه العملية بوضع مادة ” الفينول” على الوجه ثم تغطيته بضمادات لا تنزع قبل مرور يومين تقريباً، تكون المريضة خلال هذه الفتره تحت تأثير التخدير، ويكون الحرق عميقاً ويتغير لون الجلد إلى اللون البنى .

 هذا النوع من عمليات التقشير فعاله جداً ولكن يشوبها بعض الأخطار والتى يكمن فى أن مادة الفينول تنخر بعض الخلايا وتترك ندوباً مع ظهور بعض الشرايين الحمراء، وتؤثر هذه الحالة على صاحبة البشرة الرقيقة جداً.

هذه العملية تلائم فقط اصحاب البشرة الفاتحة وتكون المدة التى يمنع فيها التعرض لأشعة الشمس حوالى خمسة أشهر على الأقل.

وينصح بعدم إجراء البيلنج العميق للنساء الذين يعانين من أمراض القلب والكلى والاضطرابات العصبية.

تقشير البشرة الكيميائى :

عملية التقشير الكيميائي الخفيف : يتم خلالها استخدام محاليل كيميائية ، بهدف إزالة طبقة الخلايا الميتة والمتعبة ، وهي تساعد الجلد بالتحديد وإنتاج خلايا جديدة صحية وأكثر نقاء، وفي أغلب الأحيان تكون عملية التقشير الكيميائي لا تحتاج إلى أكثر من يوم، وتتم هذه العملية في عيادات الجلدية والمراكز التجميلية، وبالطبع لابد ان يقوم بها أطباء متخصصون ، وتنقسم هذه العملية الى 3 أنواع : تقشير البشرة الكيميائي الخفيف حيث يتم استخدام التقشير الكيميائي الخفيف للوجه او للجسم بصفة عامة حسب الحاجة ، ويكون السبب الرئيس للقيام بالتقشير الكيميائي إخفاء أضرار بسيطة على مستوى البشرة مثل آثار حب الشباب او لعلاج خشونة الوجه أو إزالة آثار تعرض البشرة لأشعة الشمس.
ويحتاج التقشير الكيميائى الخفيف إلى تكرار عملية التقشير عدة مرات حسب نصائح الطبيب المشرف على العملية ، وفي العادة يتطلب هذا الذهاب للطبيب لمدة تقارب الـ 10 أيام ، وبين كل جلسة وأخرى يوصي الطبيب بتجنب الخروج تحت أشعة الشمس، واستخدام واقي الشمس.
أما تقشير البشرة الكيميائي المتوسط : يتم استخدام التقشير الكيميائي المتوسط عندما تكون أضرار البشرة أكثر تعقيدا مثل حالات التجاعيد الخفيفة والمتوسطة، حيث يساعد التقشير في شد البشرة ، كما يستخدم أيضا للتخفيف من آثار الجروح والندبات القديمة، ويوصي الأطباء أن تكون الفترة الزمنية بين الجلسات أطول حيث يساعد ذلك المريض على اكتساب بشرة أفضل في فترة الراحة.
التقشير الكيميائي العميق :  هذا المستوى من التقشير الكيميائي يتم إجرائه مرة واحدة فقط، ويناسب حالات البشرة المعقدة والتى تكون قد تعرضت لأضرار كبيرة حيث يقضي هذا النوع من التقشير على جميع أنواع الكلف وأضرار الجلد العميقة ولإزالة النمش.

التقشير الكريستالى :

هو أحد انواع عمليات تقشير البشرة والتى ظهرت مؤخرا ولاقت استحساناً ونجاحاً ، وهو عبارة عن ازالة الطبقة السطحية من البشرة باستعمال تيار مضغوط من الهواء يحمل معه حبيبات بلورية دقيقة ومعقمة تعمل على تقشير الطبقة السطحية للجلد عند احتكاكها عبر الجهاز المصمم للقيام بهذة المهمة .

يلائم التقشير الكريستالى جميع انواع البشرة ، وهو يعد ضمن اكثر الطرق امانا والاقل تاثيرا وتكلفة.

التقشير التصبغى :

وهو احدث انواع التقشير التى ظهرت حتى الان واكثرهم نجاحاً ، واكثرهم نتائج فعاله واقل انواع التقشير للآثار الجانبية او الحاق اى اضرار او اذى للبشرة فيما بعد.

فى هذا النوع من التقشير ، يتم استخدام مركب كريمى ذات تركيبة خاصه بالتقشير التصبغى حيث يتم دهن جميع مناطق الوجه بما فيهم منطقة تحت العين وجانبى الفم والانف ، ثم يترك هذا الكريم فترة حوالى ثمانية ساعات وبالنسبة للمناطق تحت العينين والفم والوجه يزال بعد ساعتين فقط بواسطة قطنة مبللة بالماء فقط دون استخدام اى مواد او مركبات كيميائية او تجميلية اخرى.