الريجيم الكيميائى او Chemical Diet هو نظام غذائى يعتمد عمله على نظرية التفاعلات الكيميائية لنوع واحد من الطعام بحيث ينتج عنه نقص كبير في الوزن في وقت محدد وفترة زمنية محددة ، وأي خلل يؤثر بالسلب على هذا التفاعل لن يعطيك النتائج المرجوة من اتباع هذا الريجيم ، بالإضافة إلى أن علماء التغذية قد أوضحوا الخطورة الصحية جراء اتباع هذا الرجيم على من يطبقونه ، ولكل من يهتم بهذا النوع من النظام الغذائى تعرف علي هذا النظام اولاًً بكل تفاصيلة وما له وما عليه.

ما هو الرجيم الكيميائى ؟

الريجيم الكيميائي هو أحد أنواع الحمية الغذائية، ولكنه يقوم على أساس التفاعلات الكيميائية بين الأطعمة وما تحدثه من تأثير على إنقاص الوزن، ويتم فيه تحديد نوع واحد من الطعام ليتفاعل مع الجسم ويساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن.

نصائح لنجاح الريجيم الكيميائى :

عند اتباعك الريجيم الكيميائى يجب عليك ان تتبع بعض من الإرشادات الهامة وذلك حتى  يعطى الريجيم الكيميائي النتيجة المرجوة منه – وهذه النصائح هى :

يجب ان تتبع جيداًً قائمة الطعام المحددة لك ، حيث ان لائحة الطعام الموضوعه لكل نوع تكون مخصصه لأن تحدث تفاعلاً كيميائياً معيناً مع الجسم وليس لديك اى اختيارات لتغيير هذه الانواع من الأطعمة حتى إن كانت قائمة  الطعام الموضوعه ليست كما تريد او قد يكون بها أنواع أطعمة لا تتقبلها، لذلك من الأفضل لك ألا تتبع الرجيم الكيميائي لأن الاطعمة التى تحدث تفاعلاً كيميائياً ليست كثيرة او متنوعه

كما يجب عليك استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان هذا النوع المحدد من الريجيم الكيميائي مناسب لك ام لا .

الريجيم الكيميائي له مدة محددة فى البداية ، وهى تكون من ثلاثة إلى أربعة أيام ثم تقوم بعمل نظام غذائى طبيعي مع مراعاة ان تحافظ فيها على ان يكون الأكل صحياً وعليك ان تتبعها حوالى ثلاثة إلى أربعة أيام ، ومع تكرار هذا الأمر حتى تصل إلى الوزن المثالي المناسب لك. كما يجب عليك ان تراعى الا تأخذ وصفة الريجيم الكيميائي من أحد كما يجب وأن تتابع مع طبيب لأن هناك وجبات مخصصة لمن يعانون من السمنة المفرطة دون غيرهم.

طريقة عمل الريجيم الكيميائى :

يعتمد هذا النوع من الرجيم على نوع واحد من الاطعمه ، حيث يحدد أطباء التغذية في الرجيم الكيميائي نوع واحد من الطعام لتقليل السعرات الحرارية، وذلك عن طريق تفاعل هذا النوع من الطعام فى الوجبة المحددة مع الإنسولين والذي يجعلنا نشعر بالجوع، وهذا يتم بتقليل مستوى الإنسولين في الدم فيتوقف الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، وهناك فاكهة واحدة أثبتت الدراسات أنها تفعل ذلك وهي الجريب فروت، إلا أنه لم تثبت الدراسات بعد على الكثير من أنواع الطعام التي تقلل السعرات الحرارية.

عيوب الريجيم الكيميائي والآثار الجانبية له :

يهتم بعناصر غذائية دون غيرها ، كما انه يهمل العديد من العناصر التي تهم الجسم او ذات الفائدة حيث اننا نجد انه فى بعض الانظمة الكيميائية ان تحتوى القائمة على الاطعمة الغنية بالدهون، ومن ثم فهى تؤثر سلبياً على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم.

وعلى المدى البعيد قد يؤدى ارتفاع الكوليسترول الى ان يتأثر الشخص سلبياً وقد يتعرض للإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين ، حيث إن تناول البروتين الحيواني بشكل دائم يزيد من احتمالية الإصابة بـ سرطان الثدي.

اشخاص ممنوع عنهم اتباع الريجيم الكيميائي:

الرجيم الكيميائي مثله مثل كل الأنظمة لا يناسب كل الاشخاص حيث قد يتعرض الشخص للاضرار نتيجة اتباعه ، وهناك فئات محددة لا تستخدمه دون الأخرى وقد وضحها واتفق عليها جميع اطباء التغذية والحميات الغذائية ، والفئات الممنوعه من اتباع النظام الكيميائى هي كالاتى :

  1. الاشخاص المصابين بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر والضغط وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  2. بالطبع كبار السن لا يجب ابداً باى حال من الاحوال ان يتبعوا أياً من الانظمة الكيميائية.
  3. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة.
  4. بالطبع قد يعانى بعض الأطفال من السمنة المفرطة ولكن غير مصرح لهم مطلقاً باتباع النظام الكيميائى ، والأطفال بشكل عام من ا لفئات التى لا يطبق عليها مثل هذا النظام .
  5. المرأة الحامل، التي تريد اتباع نظام غذائي به كل العناصر الغذائية لها وللطفل .
  6. الأمهات اللاتى فى فترة الرضاعة الطبيعية.

[:]