ظهر أخيراً التقشير التصبغى وهى عمليات متقدمة من التقشير الكيميائى والكريستالى ، حيث اصبحت كثير من السيدات تلجأ الى اجراء التقشير الكيميائى او الكريستالى للبشرة لما لعملية التقشير من فوائد عديدة للبشرة حيث انه يعطيها النضارة والحيوية التى تطمح اليها كل امرأة وان يصبح وجهها له “إطلاله نضرة” ، وقد تطورت عمليات التقشير فى الفترة الاخيرة تطور ملحوظ وانتشرت العديد من الانواع الخاصة بتقشير البشرة ، بدءاً من التقشير العادى البسيط وحتى التقشير الكيميائى والكريستالى واخيراً التقشير التصبغى ، وعمليات التقشير بصفة عامة تساعد على تحفيز وانتاج الكولاجين .

قد يتعجب البعض من هذا النوع الاخير وهو التقشير التصبغى ، ولكنه اخر ما وصلت اليه تقنيات تقشير البشرة حيث انه يعتبر افضل انواع التقشير الخاص بالبشرة.  التقشير التصبغى يعتمد اعتماداً كلياً على التقشير بنفس التكنيك المستخدم فى عمليات التقشير السابقة ، ولكن نتائجه افضل كثيراً من باقى الانواع الاخرى.

ما هو التقشير التصبغى :

من احدث انواع تقشير البشرة والتى ظهرت مؤخراً ومن اكثرهم نجاحاً ، واكثرهم نتائج فعاله واقل انواع التقشير للآثار الجانبية او الحاق اى اضرار او اذى للبشرة فيما بعد.

فى هذا النوع من التقشير (التقشير التصبغى) ، يتم استخدام مركب كريمى ذات تركيبة خاصه بالتقشير التصبغى ، حيث يتم وضع طبقة كافية من هذه المادة على جميع مناطق الوجه ومنطقة تحت العين وجانبى الفم والانف ، ثم يترك هذا الكريم فترة زمنية حوالى ثمانية ساعات.  وبالنسبة لمنطقة تحت العينين والفم والوجه يتم إزالة هذه المادة بعد ساعتين فقط بالمناديل المبللة بالماء ، او قطعة قطن مبللة بالماء فقط دون استخدام اى مواد أخرى او حتى مركبات او منظفات خاصة  او تجميلية خاصة بالبشرة.

 الاسباب الرئيسية لتغير لون البشرة :

  1. أهم مسببات تغير لون البشرة هو كثرة التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة.
  2. التغيرات الهرمونية فى الجسم .
  3. الالتهابات الجلدية.
  4. الاستعداد الوراثى أو عوامل وراثية.
  5. مشاكل في الكبد

اكثر الاشخاص عرضة لتغير لون الجلد :

  1. النساء الحوامل، ومرضى الغدة الدرقية.
  2. التعرض للضغوطات النفسية، والأرق.
  3. استخدام بعض الأدوية، والالتهابات الجلدية.
  4. أصحاب البشرة السمراء.
  5. تناول الطعام غير الصحي.
  6. تراكم الجلد الميت في الأماكن المعرضة للاحتكاك.
  7. الأماكن المكشوفة للأشعة الشمس لفترات طويلة.

فائدة التقشير الكيميائى للبشرة :

الهدف الرئيسى من التقشير الكيميائي هو تجديد الطبقات بشرة العليا . وهو يعمل أساسا مثل تقنية الفرك أو التنظيف العميق ، ولكن ذات تأثير أقوى بكثير. بجانب التنظيف العميق للبشرة أو للتقشير الكريستالي ، فالتقشير الكيميائي يعتمد أساساً على استخدام الأحماض او احماض الفواكه التي تؤمن المفعول المقشر.

ويعالج التقشير الكيميائي بقع البشرة ، والندبات ، وأيضا يساعد فى علاج التجاعيد الصغيرة  والتخلص منها. ويعمل على تقليل سمك الطبقات العليا او السطحية من الجلد. وبهذا يصبح لون بشرة الوجه أكثر إشراقاً. كما يعمل التقشير الكيميائى على تنشيط وتحفيز إفراز الكولاجين الطبيعي، مما يحفز تكوّين خلايا جديدة اكثر نضارة ويجعل البشرة تظهر بمظهر صحى وأكثر نضارة ونعومة بشكل ملحوظ.

احتياطيات وقائية :

  1. تجنب التعرض فترات طويلة لأشعة الشمس لان الاشعة فوق البنفسجية تعمل على تحفيز التصبغات الجلدية .
  2. استخدام كريم واقي شمس مناسب وبدرجة حماية مناسبة.
  3. عمل جلسات تقشير بشرة .
  4. تناول وجبات غذائية غنية بالمواد الغذائية المتكاملة.
  5. عمل متابعات دورية عند الطبيب المختص في حالات الضرورة.