التقشير التصبغى للجلد او Meladeep Peeling  هو مصطلح يقصد به ازالة التصبغات الجلدية والتى تؤثر على لون الجلد لدرجة ان يكون هذا اللون كالصبغة الثابته على الجلد ولا تزول بالرغم من استخدام الكثير والكثير من العلاجات ، وتكون هذه التصبغات نتيجة عوامل وراثية او ان تكون اثار للمعاملات الخاطئة مع الجلد.

ما هو تصبغ  الجلد او التصبغ بصفة عامة  ؟

يطلق مصطلح تصبغ الجلد أو تغير لون البشرة على بعض الاماكن فى الجسم والتى تكون اكتسبت لون داكن غير متساوى مع باقى لون الجسم وهذا اللون او التصبغات عبارة عن اضطرابات ناتجة عن تلف في خلايا الجلد تؤثر في قدرته على انتاج صبغة الميلانين والتي تعمل على توحيد لون البشرة، والجلد ، او بمعنى  اخر انه توجد علاقة عكسية بين قدرة الجلد على انتاج  صبغة الميلانين بنسبة زائدة مما يؤدى الى تصبغ البشرة وظهور اللون الداكن فى بعض الاماكن .  وغالباً ما تحدث هذه التصبغات في مرحلة الحمل ، أو نتيجة التعرض لأشعة الشمس .

وقد يحدث التصبغ بصورة عكسية : اى ان يقل إفراز صبغة الميلانين، وبالتالي تظهر البشرة فى بعض الاماكن بلون أفتح ، ومثال ذلك مرض البهاق الذي يعتبر أحد أكثر الأمراض انتشاراً في العالم.

    اين توجد التصبغات الجلدية ؟

    تنتشر التصبغات الجلدية فى بعض الاماكن فى الجسم مثل تحت الابطين او منطقة الكوعين والركبتين او فى منطقة الرقبة نتيجة الوزن الزائد واحتكاك الجلد فى هذه المنطقة .

     أسباب تغير لون البشرة :

    1. التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة.
    2. التغيرات الهرمونية وخاصة اثناء فترة الحمل.
    3. الالتهابات الجلدية  وانتشار فطريات الجلد  خاصة فى ايام الحرارة العالية .
    4. عوامل واسباب وراثية.
    5. مشاكل في وظائف الكبد

    متى ظهر العلاج بالتقشير التصبغى للجلد :

    أحدث التطورات في العلاج بالليزر الى خفض الحاجة إلى اللجوء الى الجراحات التجميلية ، حيث ساعد العلاج بالليزر على محو سنوات من الوجه ، ولكن الحفاظ على شباب البشرة والجلد والاحتفاظ ببشرة جميله بطريقة طبيعية هو هدف اكثر يسعى الجميع لتحقيقه حيث انها تتميز بدوام كامل ويمكن تعزيزها من خلال استخدام التقشير الكيميائى. كما ان التقشير الكيميائى يمكن أن يساعد فى التقليل من التجاعيد ، وتحسين بشرة الجلد ، وتقليل حجم الغدد النفطية والحد من هناك إنتاج مسام انسداد الزهم.

    المرضى الذين لديهم علامات شيخوخة مبكرة مثل التجاعيد الدقيقة، فرط التصبغ، تلون الجلد، والإفراط في إنتاج النمش على الجلد هم من اكثر الاشخاص الذين قد يستفادوا من التقشير التصبغى للجلد .

    التقشير التصبغى للجلد هو الحل الذي يوفر تحسين في مرونة وتحفيز الجلد، كما ينشط من عمل الخلية، وينظم وظيفة الخلايا الصبغية، ويقلل من إنتاج الميلانين الذى يسبب فرط انتاجه زيادة نشاط الخلايا الصبغية، ويقلل من نشاط المسام ، ويعالج التجاعيد  الظاهرة على الجلد.

    كيف يعمل التقشير التصبغى للوجه :

    فى عملية التقشير التصبغى ييتم استخدام مواد علاجية معينة توضع على جلد الوجه باكملة بما فيه منطقة حول العين والانف وتترك لمدة 8 ساعات على الوجه وساعتين فقط فى منطقة ما حول العين والانف وجانبى االفم حيث ان الجلد يكون رقيق جداً فى هذه الاماكن ويمكن ان تزال هذه المادة باستخدام المناديل المبلله وتزال باستخدام الماء فقط دون استخدام اى مزيلات او منظفات اخرى.

    استعدادات ما قبل عمل جلسة التقشير التصبغى :

    قبل أسبوعين أو شهر يقوم المريض بتحضير جلد الوجه عن طريق تطبيق كريم يقلل من نشاط الميلانوجينيك ويمنع أي تغيرات صبغية.

    خلال الجلسة :

    ميلا بيل او التقشير التصبغى يمنع إنتاج الميلانين في حين ينظم تفعيل الخلايا الصبغية، مما يزيل العيوب ويخرج لون الجلد من جديد. ويبدأ الجلد فى التقشير  فى خلال يومين او ثلاثة ايام ويستمر حتى سبعة ايام .

    ويجب خلال هذه الفترة عدم إزالة القشرة من الجلد حتى يقع من تلقاء نفسه الى ان يقل التقشير تماماً ويظهر ما يسمى “الوبرة” وهى القشرة الخارجية الرقيقة من الجلد التى تتقشر ، وتترك كما هى ايضاً حتى تقع  من تلقاء نفسها ويبدأ الجلد الجديد فى الظهور.

    بعد الجلسة

    يصف الطبيب كريم لوضعه على الوجه كل يوم لمدة شهر واحد. هذا الكريم لمكافحة الالتهابات وتثبيط إنتاج الميلانين وتقليل إنتاج الكيراتين.

    اجراءات يومية بعد عمل جلسة التقشير التصبغى :

    1. المداومة على استخدام المرطب يومياً بعد عملية التقشير
    2. المداومة على استخدام واقى شمسى حتى فى المنزل حيث ان الاضاءة الصناعية تقارب الى حد كبير نفس اثر الشمس ويكون الجلد فى هذه الحالة اكثر عرض للتأثر باى نوع من  انواع الضوء .

    النتيجة النهائية :

    يلاحظ المريض النتيجة النهائية خلال فترة تتراوح من شهر الى ثلاثة أشهر

    احتياطات يجب مراعاتها :

    1. قبل الخضوع لعملية التقشير التصبغى يجب تجنب ان يكون المريض قد تعرض للشمس (يجب ان يكون بعض المصيف بفترة مناسبة – ولتكن شهر مثلاً حسب حالة الجلد واللون المكتسب من الشمس واليود الموجود فى البحر والماء المالح)
    2. كما يجب تجنب التعرض للشمس او البحر بعد العملية فترة طويلة حوالى شهر على الاقل لتجنب حدوث مضاعفات للجلد بعد عملية التقشير التصبغى.