ما المقصود بتقنية التقشير التصبغى :

انتشر مؤخراً تقشير البشرة وهو تقنية جديدة للمساعدة على تجديد البشرة وانتاج خلايا جديدة تتمتع بالنضارة والحيوية ، وعملية التقشير التصبغى هو احدث نوع من أنواع عمليات تقشير البشرة والتى تعتمد على تقشير التصبغات الموجود فى الجلد والناتجه عن اسباب او امراض مختلفة تتسبب فى تغير لون الجلد مثل الكلف او البهاق او حروق الجلد نتيجة التعرض للشمس لفترات طويلة او استخدام مواد كيميائية على البشرة بصورة خاطئة.

ما المقصود بتصبغ البشرة :

مصطلح تصبغات البشرة يقصد به ظهور بعض البقع الداكنة على الجلد ، او قد يكون عبارة عن تغير لون البشرة بالكامل بشكل مفاجئ ، وهو يعرف أيضاً بحروق الشمس ، او البقع الناتجه بسبب التعرض للأشعة الشمسية فترة طويلة ، او قد يكون عبارة عن البقع الناتجة عن التقدم في العمر أو اللون الغير موّحد للبشرة نتيجة لظهور حب الشباب وعدم علاجه بشكل صحيح مما يتسبب فى ترك بعض الاثار والبقع على البشرة. وهناك العديد من العلاجات التي تساعدنا على التخفيف من حدة تلك الصبغة او علاجها نهائياً والتخلص منها بشكل تدريجي مع مرور الوقت. ولكن على الرغم من أن هذا  الأمر من الممكن أن يجتاج إلى بعض الوقت لكن لابد من الإستمرار على تلك العلاجات الفترة التى يحددها الطبيب وذلك للحصول على النتائج المرجوّة.

    متى نستخدم التقشير التصبغى :

    1. يستخدم التقشير التصبغى للتخفيف من ظهور التجاعيد واعطاء ملمس ناعم للبشرة .
    2. ايضاً التقشير التصبغى يساعد على التقليل من التأثيرات السلبية التى تظهر على البشرة نتيجة التدخين وتصبغ البشرة الزائد .
    3. يستخدم فى تخفيف اظهار علامات شيخوخة الجلد.
    4. يحسن من نسيج الجلد ونعومته.
    5. يقلل من اثار حب الشباب وتخفيف اثار البقع الناتجه عنه.
    6. يمكن ان يستخدم فى علاج زيادة التصبغات الجلدية او قلتها مثل علاج الكلف او البهاف .

    كيف يتم تشخيص تصبغات البشرة :

    تشخيص الإصابة بالتصبغ يتم تحديد نوعه من خلال إجراء فحص مصباح وودز ، وهو الذي يستخدم الأشعة فوق البنفسجية لإظهار التصبغات او البقع الموجودة في الجلد من خلال التغيرات التي تطرأ على الإشعاع أو بمعنى أدق التغييرات الحادثة والتى تطرأ على لون الاشعاع  ، فيتم الفحص في داخل غرفة مظلمة مما يسمح للضوء بالتركيز مباشرة على الأماكن التى بها التصبغ في الجلد ، ومن خلال التغييرات التي تطرأ على لون الضوء المركز على مكان التصبغ يمكن ان نستطيع استنتاج نوع التصبغ ، وأسبابه ، فمثلاً : إذا أخذنا اللون الزهري على سبيل المثال يدل على وجود بكتيريا تؤثر على لون الجلد.

    علاج بقع البشرة بالتقشير التصبغى :

    مؤخراً ظهرت طريقة حديثة لعلاج تصبغات البشرة عن طريق أحدث طرق التقشير وهو ما يعرف بإسم “التقشير التصبغى” وهو يعمل على تقشير التصبغات الموجودة بالبشرة عن طريق العمل على امتصاص الصبغة الموجودة بالجلد او بالبشرة وتقشير الطبقة الخارجية الداكنه ليحل محلها طبقة جديدة ،

    وهو علاج يتم من خلال تطبيق موضعي لبعض المواد الكيميائية على البشرة والخاصة بالتقشير وازالة البقع الداكنه ، والتي تعمل على تقشير الطبقة العليا من الجلد ، وظهور الطبقة الجديدة لتظهر طبقة البشرة الجديدة وهى تكون صحية وصافية. وتختلف تركيبة هذه المادة في قوتها على حسب شدة او فرط التصبغ.

    ما هى الاستعدادات قبل عمل التقشير التصبغى :

    يمكن أن يساعدك طبيبك على تحديد المستوى المطلوب للتقشير، وما نوع المادة التي يفضل استخدامها. وهذا يعتمد على نوع الجلد والمناطق التي تريد تقشيرها، والنتيجة التي ترغبها. وسيشرح الطبيب أيضا مستوى المخاطر وكل الاحتمالات، ويفضل في هذه المرحلة تقشير “بقعة اختبار” لتبين النتائج بشكل أفضل، لاسيما مع أصحاب البشرة الداكنة.

    قبل العملية بأسبوعين أو ثلاث، يبدأ إعداد البشرة بتنظيفها ما لا يقل عن مرتين في اليوم، مع استخدام كريم ترطيب كل مرة، إلى جانب كريم واق من أشعة الشمس بصورة يومية. وفي بعض الحالات، يُستخدم حامض التريتينوين، الذي يُستخدم لعلاج حب الشباب لأنه يسرع من الشفاء. وسيساعد هذا النظام في حماية الجلد خلال عملية التقشير والشفاء من آثار العملية بصورة أسرع، كما قد يقلل احتمالات العدوى أو أي مضاعفات أخرى، وخاصة تغير لون الجلد. بالنسبة لعمليات التقشير المتوسط والعميق في الوجه، فقد يعطيك الطبيب علاجا، مثل اسيكلوفير، لمنع العدوى الفيروسية. وتكون هناك احتمالية لحدوث هذا إذا ما كنت قد أصبت بقرح برد في الماضي، لأن التقشير يكون في المناطق القريبة من الفم والعين.

    احتياطات ما بعد التقشير التصبغى :

    1. عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة شهر تقريباً بعد اجراء التقشير التصبغى.
    2. عدم استخدام اى مواد كيميائية على البشرة الا بعد الرجوع الى الطبيب المعالج او المتابع لعملية التقشير
    3. المداومة على استخدام الواقى الشمسى يومياً حتى خلال فترة البقاء بالمنزل
    4. بعد اجراء التقشير التصبغى للبشرة يبدأ الجلد بتكوين قشرة رقيقة يراعى ان نتركها حتى تقع تلقائياً وعدم محاولة ازالتها باى طريقة.