حقن البلازما prp

ماذا تعرفى عن حقن البلازما لتساقط الشعر ونضارة البشرة ؟

هى احد التقنيات التى تعتبر من احدث طرق العلاج الفعال فى مجال علاج كل من البشرة والشعر وتعتبر البلازما نوع جديد من العلاجات الغير جراحية ولكن يتم العلاج عن طريق الحقن بواسطة عينات دم يتم سحبها من المريض نفسه بطريقة معينة ثم تمر بعمليات تنقية وفصل الصفائح الدموية وإعادة حقنها مرة أخرى فى المكان المصاب من المريض. وهذه التقنية كانت متوفرة منذ التسعينات اساسا للرياضيين ولعلاج اصابات الملاعب او المباريات الرياضية ، وبعد ذلك نجحت الفكرة وانتشرت وكانت تستخدم كعلاج فعال يساعد على التئام بعض الأربطة للجسم ، ومن أهم ما يميز هذه الطريقة انها تقوم بتحفيز وتنشيط زيادة افراز الكولاجين للجسم ، وتم اقتباس الفكرة عن طريق أحد اطباء الجلد لعمل تحفيز لافراز الكولاجين فى البشرة والمقصود بالبشرة ليس فقط بشرة الوجه ولكن يمكن حقن منطقة الرقبة والصدر ويتم ذلك عن طريق اخذ عينة من الدم ثم يتم وضعها فى جهاز فصل مخصص للبلازما ثم يتم اخذ الصفائح الدموية واعادة حقنها مرة اخرى فى نفس الشخص فى الاماكن المصابة.

طريقة عمل حقن البلازما لتساقط الشعر ونضارة الوجه :

تعتمد تقنية الحقن بالبلازما على وجود خلايا فى الدم تسمى بالخلايا الجذعية ، بالاضافة الى عوامل اخرى منشطة تساعد على اعادة بناء وعلاج الانسجة الغير سليمة وهى تعتبر من انجح الطرق التى أضيفت الى طرق علاج سقوط الشعر وتحفيز نموه مثل الطرق الاخرى ويتم ذلك عن طريق اخذ عينة من الدم من المريض نفسه ثم وضعها فى جهاز يسمى جهاز الطرد المركزى ليقوم بفصل صفائح البلازما الغنية ثم يتم حقنها بعد ذلك مرة اخرى فى الشخص نفسه بعد انتهاء عملية المعالجة .

تعليمات قبل الحقن بالبلازما لتساقط الشعر ونضارة الوجه :

  1. نمنع المريضه بوضع اى مكياج او مستحضرات للبشرة أو عطور قبل استخدام الحقن بالبلازما بفترة كافية ولتكن أسبوع على الاقل وذلك لتجنب حدوث أى نوع من انواع الحساسية للجلد او التهابات .
  2. قبل البدء فى عمل الحقن بالبلازما بفترة كافية ولتكن شهر على الاقل يمنع القيام باى عمليات تقشير أو ليزر أو كريمات تفتيح للوجه
  3. يجب اخبار الطبيب المعالج بجميع الادوية التى قد يكون مصاحبة لعلاج اى امراض مزمنه ، او فى حالات تناول اى ادوية اخرى قد تسبب الجفاف للجلد أو الأحمرار.
  4. يتم مراعاة نظام غذائى جيد يعتمد بصفة اساسية على كمية وفيرة من الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين سى بصفة خاصة .
  5. يمنع استخدام الحقن بالبلازما  فى حالة وجود اى حبوب او التهابات للبشرة ويجب أن يتم علاجها أولا.
  6. يتم علاج أى مرض يسبب جفاف الجلد والبشرة.
  7. يمنع وضع اى مواد تحتوى على كورتيزون مباشرة على فروة الرأس أو على الاقل قبل اسبوع بدون علاجات أخرى.

علاج تجاعيد البشرة عن طريق حقن البلازما :

يتم علاج تجاعيد البشرة عن طريق حقن البلازما (الغنية بالصفائح الدموية Platelet Rich Plasma) وذلك لإكسابها مظهر الحيوية والنضارة عن طريق ان يتم حقن البلازما فى الاماكن المصابة حيث تستخدم هذه التقنية في تحفيز إنتاج الكولاجين والألياف المرنة الموجودة في البشرة والتى تعطى مظهر النضارة والحيوية على البشرة الخارجية ، وذلك بإضافة مادة تسمى «الثرومبين» مع البلازما بنسب معينة يحددها الطبيب ثم حقنها في البشرة بطريقة الفيلرز (FILLER).

وتتم هذه العملية عن طريق سحب كمية دم بسيطة جدا من المريض (8 إلى 10 مل تقريبا) وتتم عملية سحب الدم عن طريق أنابيب معقمة أعدت خصيصا لهذا الغرض ، وبعد ذلك يتم وضع هذه الأنابيب التي تحتوي على الدم في جهاز خاص للطرد المركزي (Centrifuge) يقوم بفصل كرات البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) عن كرات الدم الحمراء، ولا يستغرق هذا الاجراء سوى دقائق معدودة (5 إلى 9 دقائق) ثم يقوم الطبيب بحقن البلازما في المكان المطلوب.

كثير من الحالات يكون ناتج الطرد من البلازما (بعد عملية الطرد المركزي لعناصر الدم) عبارة عن بلازما فقيرة الصفائح الدموية، إلا أننا نحتاج ان تكون البلازما غنية بالصفائح الدموية حتى نستطيع ان نحقنها ونستفيد منها ، لذلك نلجأ لطرق مختلفة، منها إضافة كالسيوم جلايكونات إلى المادة الناتجه من عملية الطرد المركزي من البلازما، إلا أن هذه الطريقة قد تكون غير مناسبة تماما وتحمل عيب خطير ، وهو أنه إذا لم يتم سحب البلازما خلال دقيقتين من إضافة الكالسيوم جلايكونات يحدث تجلط للدم. ولذلك تم استحداث الطريقة الميكانيكية لتنشيط البلازما.

في هذه الطريقة الميكانيكية يتم استخدام جهاز خاص لتنشيط البلازما المستخلصة حتى تصبح بلازما غنية بالصفائح الدموية حتى تؤدي إلى النتائج المرجوة من عملية الحقن.

استخدام البلازما لسقوط الشعر :

يتم عن طريق حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية المغذية فى فروة الرأس بطريقة بسيطة دون اى الم كبير

الحالات التى يتم استخدام البلازما لتساقط الشعر او لنضارة البشرة  :

  • علاج التجاعيد السطحية التى تظهر في الوجه واليد، وكذلك الخطوط التعبيرية الدقيقة.
  • حالات تساقط الشعر الشديد .
  • علاج الهالات السوداء التى تظهر حول العين .
  • يتم حقنها مع الدهون الذاتية، حيث إنها تعطي مظهر اكثر تماسك للدهون وتطيل مدة بقاء الخلايا الدهنية التى تم حقنها فترة اطول، كما يمكن ان تحقن في جميع مناطق الجسم المراد علاجها بالدهون الذاتية.

عدد الجلسات التي يحتاجها المريض، تحدد حسب كل حالة:

فى حالة عمل جلسات البلازما لتساقط الشعر  :

  • يحتاج المريض حوالى من 4 إلى 6 جلسات كل أسبوعين. بعد ذلك تعتمد متابعة هذه الجلسات على حالة المريض وعمره.

فى حالة عمل جلسات البلازما لنضارة البشرة :

  • يحتاج المريض حوالى 3 جلسات متتالية بفاصل 4 أسابيع بين كل جلسة واخرى.
  • عند علاج التجاعيد الخفيفة يمكن إجراء جلسة واحدة كل سنة وعادة ينصح الطبيب باجراء جلسة كل ستة أشهر في حالات زيادة التجاعيد.

    أكثر استخدامات حقن البلازما :

  1. بصفة اساسية تستخدم حقن البلازما فى علاج تجاعيد البشرة واعطاء النضارة والحيوية للوجه
  2. من اهم التقنيات السريعه استخدام البلازما لتساقط الشعر وتنشيط واعادة فروة الرأس لزيادة نمو الشعر مرة اخرى.
  3. الهالات السوداء حول العين ، وايضا تجاعيد اليدين
  4.  علاج التجاعيد المنتشرة فى الوجه فى سن الكبر
  5. تستخدم البلازما فى علاج ندبات حب الشباب السطحية او الغير عميقة