ما هى البلازما ؟؟؟

أحتلت البلازما المكانة الاولى فى اساليب استعادة النضارة والحيوية للبشرة واصبحت هى التقنية الوحيدة التى اعطت نتائج مبهرة فى هذا المجال، حيث تعتبر تقنية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP او Platelet-Rich Plasma  هى من أحدث طرق العلاج المستخدمة في عملية تجديد خلايا البشرة الغير تقليدية مثل ملء الفراغات او الندبات الموجودة في الوجه أو إرخاء العضلات تحت الجلد كما تستخدم في علاج التجاعيد، باختصار البلازما هي تقنية يتم من خلالها إعادة تجديد خلايا الجلد والبشرة وما تنتجه من عناصر حيوية ضرورية لحيوية ونضارة الجلد.

مكونات البلازما:

تحتوي البلازما على مكونات تسمى صفيحات دموية ؛وهي تحتوي على مواد يطلق عليها عوامل النمو . تستخدم عوامل النمو هذه  في تنشيط وتجديد الخلايا في الجسم ،حيث تعمل على توسيع الأوعية الدموية وزيادة التدفق الدموي وبناء جيل جديد من الشعيرات الدموية ،كما تعمل على تحفيز خلايا الأدمة في الجلد وبالتالي تكوين ألياف كولاجين جديدة وشابة ؛مما يؤدي إلى شد البشرة ومعالجة التجاعيد.

كيفية استخراج البلازما :

يتم استخلاص البلازما عن طريق عينات الدم التى يتم سحبها من المريض نفسه ثم إعادة حقنه مرة أخرى بعد تنقيته وتجهيزة بطريقة طبية معينة، وهذه الطريقة كانت متوفرة من التسعينيات وكانت اساساً تستخدم للرياضيين أو بعد اصابات الرياضة ونجحت وانتشرت  ، بالاضافة الى انها كانت تساعد على التئام بعض الاربطة فى الجسم ، وكان يوجد لها ميزة انها تقوم بتحفيز انتاج الكولاجين للجسم  وقد تبنى الفكرة بعض اطباء الجلد فى تحفيز انتاج الكولاجين للبشرة ، ولا يقتصر على البشرة فقط ، ولكن يمكن ايضاً ان يستخدم فى منطقة الرقبة والصدر ويتم ذلك عن طريق اخذ عينة من الدم ، ثم وضعها فى جهاز فصل مخصص لعملية تنقية الدم واستخلاص الصفائح الدموية ومن ثم إعادة حقنها مرة اخرى فى مناطق الجسم المحتاجة الى العلاج.

وكما هو معروف أن الجلد يفقد نضارته مع تقدم العمر حيث أن نقص الكولاجين هو الذي يساعد على تعجيل ظهور التجاعيد والعكس زيادة افراز الكولاجين يساعد على اعطاء نضارة للبشرة وتمتعها بالحيوية ، وبإعادة تشكيل هذه الخلايا نستطيع عمليا أن نعيد النضارة والحيوية للبشرة والتي تفقد بسبب التقدم فى السن وعوامل الزمن وكثرة التعرض للملوثات والكيماويات واشعة الشمس.

أهم فوائد الحقن بالبلازما :

شد التجاعيد الخفيفة وتحسينها ، وتحسين نوعية الجلد، كما يساعد في القضاء على جفاف الجلد وبهتانه واعطائه الحيوية والمظهر النضر ، بالاضافة الى تحفيز بصيلات الشعر على النمو بشكل صحى. ويستغرق الوقت اللازم لاجراء عملية الحقن حوالى ساعة، وعادة يتم دهن الأماكن التي يتم حقنها بمادة او كريم مخدر للتقليل من الالم نتيجة الوخز بالإبر ، أما عملية الحقن نفسها فهى تستغرق حوالى 20 دقيقة.

الاحتياطات اللازمة قبل الحقن :

لا ينصح بعمل الحقن بالبلازما للمدخنات أو اللاتي يعانين من فقر الدم أو الأمراض المزمنة أو أمراض الكبد أو السرطان، أما بالنسبة لللاتي يتناولن الأدوية الخاصة بعمل سيولة فى الدم ، فيجب الامتناع عن الأسبرين أو أي مضاد للالتهابات لمدة أسبوع على الأقل قبل العلاج وأسبوعين بعد العلاج.

علاج البشرة والشعر بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية :

استخدم العلاج بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية منذ فترة طويلة في مجالات طبية عديدة نظرا للخصائص الفريدة والمذهلة التي تسهم في عملية التئام العضلات والأربطة وشفاء الحروق والجروح وحاليا تستخدم في عمليات التجميل على مستوى العالم.

ويعتبر العلاج بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية أو ما يسمى من أحدث الاتجاهات في معالجة ومكافحة علامات الشيخوخة حيث يعاكس هذا العلاج العلامات الشائعة في شيخوخة الجلد في مناطق الوجه واليدين والعنق وأجزاء أخرى من الجسم . يعتمد هذا العلاج على الخصائص الشفائية الذاتية والطبيعية للدم والذي يحتوي على عوامل النمو والشفاء ، فهي عملية إعادة تجديد الخلايا وما تنتجه من عناصر حيوية ضرورية لحيوية الجلد. وبما أننا نستخدم دم المريض نفسه فإن العلاج يكون غير مصاحب بأي أعراض جانبية . وكما هو شائع فإن هذه الحقن تستخدم لعلاج التجاعيد وتحسين حالة البشرة المرهقة والمتضررة بسبب التقدم فى العمر أو التعرض لأشعة الشمس الحارقة فترات طويلة ، بالاضافة الى عوامل التلوث، والتدخين ، والسهر والإرهاق .

دواعي العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفيحات :

يفقد الجلد مع تقدم العمر الكثير من ألياف الكولاجين والتي تعطي المظهر النضر والصافى للبشرة وحيويتها ، وبإعادة تنشيط وتشكيل هذه الخلايا نستطيع عمليا إعادة النضارة والحيوية المفقودتين. يستخدم العلاج للوقاية من التجاعيد عند استخدامه في أوائل الثلاثينات من العمر ،أما في الفئة العمرية الأكبر فإنه يعتبر علاجا فعالا للتجاعيد ولإعادة نضارة ورونق البشرة .

تشمل استخداماته : علاج التجاعيد حول العينين ، الأخاديد الأنفية الشفوية ، علاج التجاعيد المنتشرة حول الشفاه ، وتجاعيد العنق ، القضاء على الهالات السوداء حول العين ، وعلاج ترهل جلد الوجه . كما لها تأثير مساعد في علاج ندبات حب الشباب خاصة عندما يكون مرافقا للعلاج بالليزر “فراكشنال”.

كما أنها تضاف للدهون الذاتية التي تم سحبها من نفس المريض ويتم إعادة حقن هذه الدهون الذاتية مع البلازما الذاتية في الأماكن المرغوب حقنها وتعبئتها بالدهون حيث تعطى البلازما الذاتية تماسك أكثر للدهون وتطيل من بقاء الخلايا الدهنية المحقونة بصورة كبيرة.

وأيضا تستخدم في الفروة فتقوم بتحفيز الخلايا المسئولة عن توليد الشعرة من جذورها فيمنع تساقط الشعر ويفيد في إنبات شعر جديد في المناطق المفقودة بعوامل مؤقتة .

طريقة العلاج :

يتم سحب الدم من الشخص المراد علاجه بكمية بسيطة تتراوح من  8 الى 10 ملل ، ثم توضع في أنبوبة الدم في جهاز خاص لفصل أجزاء الدم عن بعضها والحصول على بلازما غنية بالصفيحات الدموية .

يعتبر هذا النوع من العلاجات آمن ولا يحتاج إلى استراحة في المنزل ويدوم لفترة أطول من العلاج بالحقن الأخرى لأنه يرتكز على تحفيز ألياف الكولاجين الشخصية ،حيث يبدأ المريض بالاحساس بالنتائج وتظهر تدريجيا بعد حوالى أسبوعين من الحقن .

وعادة ما يحتاج المريض من 2 – 3 جلسات سنوياً بفاصل 4-6 أسابيع ويعتمد تكرار الجلسات بعد ذلك على العمر والحالة المعالجة فيكرر سنويا عند صغار السن ممن يرغبون في وقاية البشرة وتأخير ظهور التجاعيد ، أما عند الفئة العمرية الأكبر فيحتاج إلى اعادته كل 6 أشهر . ويختلف دوام النتائج من شخص لآخر حسب حالة المريض ونوعية الدم من حيث وفرة الصفائح وجودتها وطبيعة الحياة التي يعيشها المريض .

الآثار الجانبية لهذا العلاج :

من المتوقع حدوث بعض الاحمرار والانتفاخات ، ومن الممكن ظهور كدمات تختفي خلال بضعة أيام، وليس هناك أي مخاوف لحدوث أي نوع من الحساسية أو الالتهابات، حيث إن مكونات الدم مأخوذة من جسم الشخص نفسه ، أي أن الجسم والدم والبلازما من أصل واحد، ولذلك يعتبر الحقن به آمناً تماماً مائة بالمائة لعدم وجود أي مواد صناعية تحقن، وغالباً ما يكون العلاج مرة واحدة في الشهر ، ويمكن تكراره ثلاث أو أربع مرات على مدار ثلاثة أشهر متتالية، لكن ذلك يعتمد على النتائج الأولية ومدى استجابة البشرة للعلاج ، لذا يجب مراجعة الطبيب بعد 3 أسابيع من الحقن لتقييم النتيجة التي تعتمد على نوعية البشرة ومدى عمرها.

وتعمل تقنية البلازما على إعادة تشكيل الكولاجين فتستطيع أن تعيد للبشرة نضارتها وحيويتها التي فقدتها.