حقن البوتكس

مادة “ البوتوكس “ ما ھى مكوناتھا ؟

تستخرج البوتوكس من ماده تسمي :

(Clostridium Botulinum )

في مختبرات خاصه بتنقيتها و معالجتھا بطرق طبیة معینة حتى تصبح صالحة للاستخدام في المجالات الطبیة بكمیات مقننة ومحدودة .

ھل یعتبر البوتوكس مادة سامة ؟

  ماده سامه لانها تستخرج من ماده تسمي (Botox)  تعد مادة البوتكس

(Clostridium Botulinum)

ولا یتم استخدامھا فى المجال الطبى الا بعد تنقیتھا ومعالجتھا فى المختبرات الطبیة ، وتستخدم ھذه المادة بكمیة معینة فى حدود 25 الى 50 وحدة ، وھذه الكمیة كفیلة بإخفاء التجاعید لمدة ستة أشھر تقریباً .

كیف یعمل البوتوكس على اخفاء التجاعید ؟

ھذه المادة تعمل على إحداث ارتخاء مؤقت فى عضلات الوجھ حیث تظھر تجاعید الوجھ من كثرة انقباض وانبساط

العضلات والتى یحدث معھا تجاعید الوجھ التعبیریة ، وھنا یاتى دور البوتوكس من خلال إیقاف تأثیر الإشارات

التي یرسلھا العصب إلى ھذه العضلات مما یؤدي إلى ارتخاء ھذه العضلات .

فوائد واستخدامات مادة البوتوكس :

من الشائع عن البوتوكس انھ یستخدم لأغراض تجمیلیة فقط ، ولكن بعد مرور سنوات طویلة من استخدام ھذه المادة استطاع كثیر من الاطباء فى تخصصات مختلفة بإعادة توظیف استخدام البوتوكس وقاموا باستخدامھ فى

علاج بعض الامراض التجميليه :

ومن ھنا بدء استخدام البوتوكس بواسطة اطباء التجميل لعلاج التجاعید التعبیریة بااوجھ وھي التجاعید الناتجة عن حركة عضلات الوجھ التعبيریة ، ویتم حقن البوتكس بجرعات معروفة ومحددة في اماكن العضلات المسببة للتجاعید حتى یسبب ارتخاء مؤقت فیھا ویستمر تأثیرة لمدة تتراوح من 4-6 شھور ، یظھر تأثیر البوتكس بعد حقنھ فى العضلات بحوالى اسبوع تقریبا ، وكلما زادت عدد المرات التى یحقن فیھا العضلات یزداد ضعف العضلة ویقل ظھور التجاعید فى الجلد ، وبالتالي تزید المدة الزمنیة التى تفصل بین الحقنات .

علاج بعض الامراض الغیر تجمیلیھ – منھا :

1- البوتوكس یستخدم كعلاج لمشكلة فرط التعرق في الیدین والقدمین والإبطین

. 2- وجد ایضاً أن البوتوكس استخدم بنجاح فى علاج تشنجات الوجھ والرقبة، وكذلك أمراض اضطراب الحركة .

3- البوتوكس استخدم فى تخفیف الآلام لدى مرضى الصداع النصفي (الشقیقة) .

4- من أھم استخدامات البوتوكس فى علاج حالات حول العین عن طریق حقن العضلة القویة في العین غیرالمصابة ، وقد اثبت نجاح فى ھذا المجال منذ فترة طویلة ، وبل وفى اثناء استخدامھ لعلاج حول العین لوحظ انھ یزیل التجاعید التعبیریة فى منطقة العبسھ ، ومن ھنا بدأ الكثیر من اطباء الجلدیة یستخدمونھ فى علاج الكثیر من التجاعید فى ھذه المنطقة .

5- حدیثاً تم استخدامھ في علاج حالات السلس البولي واضطرابات المثانة ، حالات السمنه المفرطه واعطى نسب نجاح مبھرة .

6-بعض الاطباء استخدم البوتوكس في علاج حالات السمنه المفرطه و استخدامه في حقن المعده .

الآثار الجانبیة للبوتوكس :

على الرغم من أن ھناك اثار جانبیة للبوتوكس مثلھ مثل أي علاج طبي آخر ، ولكن من المھم جداً ان نذكر ان نسبة حدوث ھذه المضاعفات ضئیلة جدا وقد تصل الى 1 ٪ من بین الاثار الجانبیة المحتملة یمكن حدوث :

– الصداع

– الشعور بالإصابة بالانفلونزا

– نادرا ما قد یحدث احمرار أو نزیف في أماكن الحقن بالبوتوكس ، ولكن إن حدث ھذا فإنھ یزول في غضون ایام قلیلة

– في حالات نادرة جداً ، ونتیجة عدم الخبرة والدقة فى اختیار العیادات المتخصصة ، قد تنتقل عدوى من سیدة إلى سیدة اخرى نتیجة استخدام نفس الإبر وغالبًا ما تكون ھذه العدوى سطحیة، وقد تحدث فى حالات أخرى

نادرة أن تصل ھذه العدوى الى طبقات الجلد العمیقة، وقد یخرج إفرازات تقیحیة من المناطق المحقونة بالبوتوكس نتیجة ھذه العدوى، ولذلك یجب التحرى فى اختیار الطبیب والعیادة الملائمة وعدم الانسیاق وراء مراكز التجمیل المنتشرة ھذه الایام .

قد یحدث أیضاً بسبب عدم خبرة الطبیب فى بعض الاحوال النادرة أن تصل مادة البوتكس إلى مناطق أخرى في الوجھ ، ویؤدي ذلك إلى إصابة عضلات أخرى بالوجھ بضعف في النشاط العضلي ، ولكن یكون ھذا مؤقتًا .

وفى بعض الاحیان ایضاً نجد ان بعض الاشخاص قد یكون لدیھم حساسیة من مادة التخدیر أو من مادة البوتوكس ، وتختلف درجات الحساسیة حسب طبیعة الشخص ، حیث تبدأ بالاحمرار الذي یزول خلال ساعات قصیرة ، ونادراً ما تتطور مضاعفات ھذه الحساسیة الى صعوبة فى التنفس بسبب انتفاخ القصبة

الھوائیة او حدوث انخفاض فى ضغط الدم ..

بعض الحالات قد تصاب بانسدال او تھدل في جفن العین أو الحاجب بشكل مؤقت نتیجة قلة الخبرة الطبیة

للطبیب المعالج ، وغالبا ما یعود الامر لطبیعتھ من اسبوعین الى ثلاثة أسابیع ، وقد یحدث أن یلجأ الطبیب الى حقن البوتكس في عضلة أخرى حتى تساعدة فى تعدیل وضع الحاجب أو الجفن المتھدل .

اهيمته البوتكس ..

أصبح حقن البوتكس في الفترة الأخيرة من الصيحات المنتشرة في مجال التجميل نظراً لفعاليتها في علاج التجاعيد
حيث ظهرت تقنية حقن البوتكس ذلك وشكلت بحركه بسيطه عودة بالزمن مرة أخرى للوجه وتجاعيده
لكنها اعطت كل من لديه خوف من ظهور علامات التقدم في السن والقلق من آثار العمر مفتاحًا للخلاص.

كل ما يخص حقن البوتكس و فوائد وأضرار حقن البوتكس و طرق اختيار الطبيب الذي سيقوم بالعملية والفرق بين الفيلر والبوتكس كل هذا وأكثر.

يبدو حقن البوتكس شديد السهوله الا انه يجب اختيار الطبيب المتخصص للحقن ..
والخبرة والممارسة اعرف تاريخ طبيبك والحالات الناجحة التي خرجت من تحت يديه ليطمئن قلبك.
الطبيب الحق الذي ستبحث عنه سيكون مهتمًا أكثر بمعرفة الأفضل لك وسيدرس حالتك بدقة ويعطيك النصائح المناسبة لصحتك ولمشكلتك التي تعاني منها والحل الأفضل لها
اللجوء لطبيبٍ غير خبير أو غير متخصص سيعرضك لمشاكل كبيرة بدايةً من مشاكل صحية خطيرة وحتى الضرر الأقل وهو الحصول على نتائج غير مرضية وأحيانًا نتائج سيئة أبعد ما يكون عن الشكل الطبيعي للوجه
وهذه هي إحدى أضرار البوتكس إلا أن الطبيب الجيد هو من سيقيك تلك التجربة.

1. تأخذ العملية في المعتاد عدة دقائقٍ لا أكثر ولا تتجاوز النصف ساعة على أقصى تقدير، يقوم الطبيب خلالها باستخدام عددٍ غير محددٍ من زجاجات البوتكس ويتوقف ذلك على المنطقة المراد حقنها وتعديلها ودرجة التأثير المراد الوصول إليها، وعلى ذلك بالطبع ستتوقف التكلفة التي ستتحملها ثمنًا لتلك العملية، ويستخدم الطبيب الإبر في حقن البوتكس ويدفع بالمادة لما تحت الجلد فتستقر هناك.
2. تنتهي العملية وبإمكانك العودة لمنزلك بسلام لكن ستكون أولى النصائح لك أن تلزم الراحة التامة ولا تحرك وجهك حركاتٍ عنيفة بعد الحقن بمدةٍ ليست طويلة، لا تنظر كثيرًا للأسفل ولا تفرك الأماكن التي تم حقنها حتى لا تتسبب في نشر البوتكس من مكان الحقن المراد علاجه إلى أماكن أخرى لا تريد للبوتكس أن يصل إليها، فأحيانًا قد يؤدي ذلك لنزول البوتكس من جبهتك لحاجبيك ويعطي تأثيرًا غير مرغوبٍ فيه من ارتخاء الحاجبين وتهدلهما للأسفل وإحساسٍ بالثقل فيهما.
3. إذا واجهت أية مشكلةٍ بعد انتهاء العملية فلا تجلس لتعاني في صمتٍ وحدك بل عد لطبيبك مرةً أخرى واشرح له المشكلة واطلب منه أن يحاول حلها وتجنب أكبر قدرٍ ممكن من الخسائر، لكن احرص على تجنب المشاكل من البداية فالوقاية خيرٌ من العلاج

ما هى مزايا وفوائد البوتكس ؟
يعد البوتكس من مواد الحقن التى لها الكثير من الفوائد العديدة التى تساعد على علاج الكثير من المشاكل , لانه يعمل على إزالة التجاعيد بالوجه والجبهه وحول العينين , وانما يوجد انواع للتجاعيد مثل التجاعيد حركية تعبيرية تتنج من خلال حركة عضلات الوجه مما يظهر هذا النوع من التجاعيد ويظهر فى منطقة الوجه ويسمي بمنطقة المقطم بين الحاجبين وكذلك منطقة حول العين والجبهة , لذا يتم علاج هذه التجاعيد الحركية من خلال استخدم حقن البوتكس , حيث يعطى الحقن نتائج رائعة وتظهر الوجه مشرق براق خالى من العيوب وتعطى نضارة للبشرة , كما تساعد فى القضاء على علامات تقدم السن .

اما النوع الآخر فهى التجاعيد الثابتة الغير حركية وتكون نتيجة نقص الدهون فى طبقات الجلد ولعلاجها نستخدم الحقن التجميلية الآخري مثل الفيلر , كما يجب ان نعلم ان هذا النوع من التجاعيد لا يوجد فى الوجه فقط وانما يوجد أيضاً فى مناطق آخرى فى الجسم مثل ظهر اليدين والرقبة .

يمكن ايضاً استخدام البوتكس فى رفع الجفن العلوي المتهدل بدون جراحة , وكذلك يمكن ان يتم حقنه بطريقة تمنع شتر الشفة العلوية عند الابتسامه , ويمكن ايضاً ان يساعد على تحسين شكل الفم من خلال رفع زواية الفم الاعلى , والبوتكس يمكن حقنه فى العنق ليتم علاج تجاعيد العنق المعروفة بعنق الدجاجة ويمكن استخدمه ايضاً لعلاج التعرق الزائد .

هل البوتكس عند انتهاء مدته يساعد على زيادة الترهلات فى الجلد ؟
يدور فى ذهن الكثير من النساء هذا السؤال هل البوتكس يساعد على ترهلات وانتشارها بشكل كبير عند انتهاء مدة الحقن أم لا ؟

بالعكس تماماً لان البوتكس يساعد على تحسن التجاعيد بعد الحقن حتى يتم زوال تأثيره , لان الجلد قد استرخي لمدة طويلة بدون أي تجاعيد , لذا هو يعلاج التجاعيد ويساعد على تعود شد الجلد وعدم الترهلات , إذاً هو علاج ووقاية فى آن واحد .

هل الاستمرار بحقن البوتكس تذهب تعابير الوجه تماماً ؟
لا الحقن بالبوتكس لم يؤدي إلى عدم ظهور تعابير الوجه وهذا مفهوم خاطئ للغاية , لانه فقط يساعد على إزالة التجاعيد المتسبب فى تعابير الوجه الغير مرغوب فيها , كمان يجب على الطبيب ان يسأل المريض قبل بدء استخدام البوتكس ان يريد تخفيف التجاعيد أم إزالتها نهائياً , كما ان استخدمه فى رفع الحواجب ولكن يعتد هذا الحقن والاجراء على المريض نفسه وهدفه من اخذ هذه الحقن التجميلية فى هذا المكان وما هى الاسباب التى أدت من إجراء هذا النوع من الحقن , لان الكثير من المرضى لا تحتاج إلى الحقن فى هذا المكان .

ما هو السن المناسب لحقن البوتكس ؟
لا لم يتم تحديد سن محدد للحقن , لانه هو عبارة عن مواد بروتينة لا يوجد فيها أي خطر وطالما يستخدم لعلاج التجاعيد الحركية التى قد تظهر باكراً أو تتاخر فى الظهور , بمعنى ان الحقن بالبوتكس يتم من خلال حالة الجلد والتجاعيد وليس الاعتماد على عمر الشخص الذي يريد حقن , وانما نتائج البوتكس ليس دائمة , وانما تستهلك العضلة مادة البوتكس مع الوقت لتساعد على تنفيذ تدريجياً وتتمكن المادة الطبيعية فى الجسم وتسمي الاستيل كولين , لذا تأخذ مكانها مجدداً على سطح العضلات , ويستغرق هذا وقتاً يترواح ما بين 4_ 6 أشهر

لذا يعتمد مدة حقن البوتكس على كمية المادة نفسها المحقونة , وما هى حجم العضلة التى تم الحقن فيها بالبوتكس , فإذا كانت العضلة حول العين لا تستمر النتائج أكثر من 4 اشهر , لانها عضلة رقيقة للغاية وبالتالي الكمية المحقونة تكون قليلة , ولكن يستمر فى منطقة التقطيب إلى حوالى 8 اشهر وهذا يرجع بسبب ان حجم العضلة كبيرة وقوية الذي يسمح إلى حقن كمية كبيرة من البوتكس يدوم فى مكان العضلة لمدة اطول وتقريباً لمدة سنة , عكس تماماً المناطق الآخري التى يوجد فيها العضلة ضعيفه .

حقن البوتكس