ازالة الشعر بالليزر والسن المناسب لهذا الإجراء – متى يسمح بذلك ؟

ازالة الشعر بالليزر يبدأ التفكير فيه حسب كل حالة ، وطبيعة كل فتاة عن الاخرى ، فلكل فتاة ظروفها الخاصة والتي تدفعها إما التأخير أو التبكير فى إزالة الشعر بالليزر.

ولكن بصفة عامة ، تظل الحدود الآمنة لعملية ازالة الشعر بالليزر فى عمر زمنى يتراوح ما بين عمر الـ9 سنوات والـ13 سنة. لذلك، من الأفضل ألا تقدم الفتاة على القيام بازالة الشعر بالليزر قبل هذه المرحلة العمرية ، في حين أنه ليس هناك أي مشكلة اذا تخطت سن الـ13 ولم تحتاج لازالة الشعر الزائد حيث أن الفتاة فى هذه العمر تمر بتطورات وتغييرات هرمونيه مما يجعل نسبة ظهور الشعر الزائد غير مستقرة فى مثل هذه المرحلة العمرية .

تجدر الإشارة إلى أنّنا نتكلم في هذا المقال عن إزالة الشعر الزائد تحت الإبطين، او الساقين وحتى اليدين. فازالة الشعر الزائد من الوجه مثلاً يخضع لمعايير مختلفة ويجب تأخيره إلى ما بعد سن الـ12 عام .

هناك بعض أنواع الليزر تستخدم لبعض الوحمات عند أطفال أعمارهم سنة أو حتى أقل إذا ليس هناك أي حدود عمرية لاستخدام الليزر وعادة ما يضبط الطبيب المعالج الجرعة المعطاة مراعيا نمط الجلد والمنطقة المراد معالجتها .

كيف تجرى عملية معالجة الشعر الغير مرغوب فيه بالليزر  ؟

يجب أن يتم تطبيق الليزر حين يبدأ الشعر بالظهور ، فيتم تنظيف المنطقة المراد معالجتها من أي عطورات أو مزيلات للروائح.

يلى ذلك بدء العلاج بالليزر ، حيث تمتص بصيلات الشعر حرارة الليزر وخلال ثواني تتدمر بصيلات الشعر وتصبح غير قادرة على إنتاج شعر جديد .

هذه الطريقة تجعل الجلد أكثر نعومة ونقاء ، وروعة الليزر في تقنيته العالية و نتائجه الآمنة و الرائعة في نفس الوقت

 

هل ازالة الشعر بالليزر تسبب سرطان فى الجلد ؟

أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة وهي بطبيعتها لا تسبب السرطان والليزر معروف منذ عام 1960م وحتى الان لا يوجد أي حالة سرطان واحدة حدثت للمريض/المريضة بعد التعرض لجلسات ازالة الشعر بالليزر  ، إذا نستطيع ان نجزم القول انه آمن تماماً بنسبة 100%  ولا يسبب سرطان .

ما هي الاحتياطات التي يجب العمل بها عند استخدام جهاز  ازالة الشعر بالليزر ؟

أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينين ولا بد من تغطيتها عن طريق ارتداء نظارات واقية خلال جلسة العلاج بالليزر. وكل ليزر له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر المستخدمة .

هل الليزر يزيل الشعر تماماً  ؟

لا يوجد أي نوع من أنواع الليزر يزيل الشعر 100% ، ولكن الفائدة من الليزر هي أن الشعرة السميكة يقل سماكتها والشعرة السوداء يقل سوادها ويكون ظهور الشعر بعد شهر أو شهرين من ازالته بالليزر أقل كثافة ولوناً وبالتالي يكون أقل وضوحاً عما كان سابقاً قبل العلاج بالليزر .

ومن الضروري معرفة أن الليزر يؤخر نمو الشعر ولا يزيله تماماً . وهذه معلومة هامه ، لأنه لا يوجد عدد محدود لجلسات الليزر للقضاء على بصيلة الشعرة .

كم جلسة احتاج لإزالة الشعر ؟

لا يوجد عدد معين لجلسات الليزر ولو عمل المريض 10 جلسات ليزر فالشعر لن يزول 100% وإنما سوف يقل سماكة ولونا .

هل جلسات إزالة الشعر بالليزر لها مضاعفات ؟

من أهم المضاعفات التي نشاهدها إذا لم يتم استخدام الجهاز بالطريقة الصحيحة هو تبقعات سمراء قد يحتاج المريض/المريضة إلى عدة أسابيع أو شهور حتى تزول هذه التصبغات بواسطة الكريمات الموضعية المبيضة ، ولذلك هناك بعض الإحتياطات الخاصة التي يلجأ إليها الطبيب قبل جلسات العلاج وبعده ، كأن يمنع المريض من التعرض لأشعة الشمس ، ويبقى تحديد نمط الجلد ونوع الليزر المفضل يلعبان دوراً أساسياً في الإقلال من ظهور المضاعفات .

هل عملية إزالة الشعر بالليزر مؤلمه  ؟

عادة ما يكون ألم الليزر محتمل ويمكن التخلص من هذا الألم بطلب وضع كريم مخدر على مكان ازالة الشعر فترة لا تقل عن نصف ساعة قبل الليزر .

هل الليزر مفيد في ازالة الشعر من جميع مناطق الجسم ؟

نعم مفيد لكل مناطق الجسم مثل الوجه ، الإبطين ، اليدين والرجلين .

ما هي اكثر مضاعفات إزالة الشعر بالليزر انتشاراً  ؟

من أهم المضاعفات المنتشرة إذا لم يتم استخدام الجهاز بالطريقة الصحيحة هى حدوث تبقعات سمراء قد يحتاج المريض/المريضة إلى عدة أسابيع أو أشهر حتى تزول بواسطة الكريمات الموضعية المبيضة ، لذلك هناك بعض الاحتياطات الخاصة التي قد يلجأ إليها الطبيب المعالج قبل وبعد العلاج بالليزر أهمها الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس واستخدام الكريمات الواقية من اشعة الشمس قبل اجراء الجلسات بوقت كافى .

ويبقى تحديد نمط الجلد ونوع الليزر المفضل يلعبان دورا أساسيا في الإقلال من ظهور المضاعفات

هل يفيد الليزر في علاج الشعر الأبيض ؟

لا يفيد الليزر إلا في الشعر الأسود أما الأبيض فهو لا يستفيد منه أبدا .

ما هي الاحتياطات التي يجب عملها قبل إزالة الشعر بالليزر ؟

أهم الاحتياطات هي أن لا يكون المريض قد تعرض لأشعة الشمس وأسمر جلده ( Tan ) لأن لهذه تأثير سلبي على الليزر .

يفضل استخدام كريمات عازلة للشمس قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر للتقليل من حدوث مضاعفات .

يجب على المريض/المريضه ازالة اى مواد كيميائية او عطور او مزيلات عرق من على المنطقة المصابه او التى ستخضع لشعاع الليزر .

بعد جلسة أزالة الشعر بالليزر – ما هى الاجراءات الواجب اتباعها  ؟

  • وضع كمادات باردة لمدَّة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار.
  • وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدَّة يومين فقط.
  • يسمح بالاستحمام بعد الليزر ، لكن يجب أن يكون لطيفاً ومن دون حكّ.
  • يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر .
  • بعد نحو 5 ـ 15 يوماً من ازالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد ، وهذا هو الشعر الذي تمت معالجته وليس نمو شعر جديد، ويمكن ازالته من دون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً.
  •  تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرِّر ولمدَّة أشهر عديدة.

هل هناك مناطق تستجيب أكثر لأشعة الليزر من مناطق أخرى ؟

نعم ، لقد تأكدنا بالفعل أنه كلما كان الشعر ذو سمك ولون أسود تكون نسبة الاستجابة أفضل ويجب أن لا ننسى أن معدل نمو الشعر على سطح الجلد مختلف من منطقة لأخرى . وهناك جهاز ليزر منزلي اسمه “نيو ريو” ولكن يجب التعلم على كيفية استخدامه.

هل اجهزة ازالة الشعر بالليزر المنزليه تزيل الشعر بامان دون ان تسبب ضرر للبشره ؟ وما هو الجهاز المناسب ؟؟

 

ماهي المعلومات الخاطئة عن ازالة الشعر بالليزر ؟

تناثرت بعض الأقاويل او المعلومات الغير طبية وخاصة فى الفترة الاخيرة عن أن ازالة الشعر بالليزر له العديد والعديد من المساوىء على اجهزة الجسم ، فوجدنا بعض المعلومات الخاطئة عن الآثار والسلبيات لأشعة الليزر على الجلد او بعض اجهزة الجسم بصفة عامة ، ونحن فى هذا المقال نود أن نوضح كل المعلومات الشائعه والمغلوطه عن أشعة الليزر  :

  •  أشعة الليزر تسبب السرطان
  • يمكن استخدام الليزر للمرأة الحامل وهو آمن خلال فترة الحمل وليس له أضرار على الجنين لأن الليزر لايخترق طبقات الجلد السفلي وإنما السطحية فقط
  • أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينين ولابد من تغطيتها خلال جلسة الليزر

هل يفيد ازالة الشعر بالليزر فى علاج نمو الشعر تحت الجلد ؟؟؟

نعم ، العلاج لذلك هو ازالة الشعر نهائيا بالليزر و ذلك لتجنب سبب هذه المشكلة

كم تكلفة ازالة الشعر من المناطق الحساسة بالليزر وهل لها اعراض مثل حدوث عقم ؟

 يخدم الليزر في أي مرحلة من مراحل العمر وليس لذلك حدود من سنة أو حتى أقل وتتحدد التكلفة على اساس عدد الجلسات التى تخضع لها المريضة حسب كثافة الشعر ولونه. ولا صحة اساساً لحدوث عقم او أى تأثير سلبى على اى جزء من اجزاء الجسم الداخلية او الخارجية.

كم عدد جلسات الليزر التى احتاجها ؟ وعلى أى اساس يتم تحديدها ؟

يعتمد تحديد عدد الجلسات المطلوبة من حالة لأخرى على حسب نوع ولون الشعر وكمية الشعر .

وعموماً أغلب الأشخاص يحتاجون من 4 إلى 6 جلسات تفصل بين الجلسة و الأخرى فترة 3 إلى 4 أسابيع حسب دورة نمو الشعرة و تختلف من منطقة إلى أخرى. بعد ازالة الشعر فإن 70 % من الشعر يموت في حين أن قسماً منه يعاود الظهور ولكنه يكون أفتح لوناً و أقل سماكة و قدرة على النمو وبالتالي يكون غير ملحوظ . أما في الجلد الأسمر فقد يحتاج المريض لعدد أكبر من الجلسات.

من أكثر الفئات من الناس استفادة من جهاز الليزر :

ـ الجلد الأبيض

ـ الشعر الأسود

ـ الشعر السميك

بالطبع هذا لا يعني أن غير هؤلاء لا يستفيدون ولكن للحصول على نفس النتائج نحتاج الى جلسات أكبر

 

ما هى المناطق التى يمكن علاجها ؟

يمكن استخدام جهاز الليزر لجميع مناطق الجسم دون استثناء وكلما كانت الشعرة سميكة وسوداء، كانت الفائدة أكبر وأفضل، كما تجب معرفة أن جهاز ازالة الشعر بالليزر لا يزيل الشعر 100% من جلسة واحدة ويحتاج المريض إلى عدة جلسات بين كل جلسة وأخرى ما يقارب شهر وييمكنك ملاحظة التغيرات التى تحدث مع الجلسات بسهولة مثل :

ـ الشعرة السوداء تضعف ويقل لونها وتفقد كثيرا من الصبغة الميلانينية فيها وتصبح شقراء

ـ الشعرة السميكة تصبح أقل سماكة ونحيلة الساق

ـ يصبح ظهور الشعر متأخرا ويحتاج إلى أسابيع للظهور مرة أخرى

 

هل يمكن خضوع المرأة الحامل لجلسات ازالة الشعر بالليزر ؟

نعم ، ليس هناك ادنى ضرر على المرأة الحامل من خضوعها لجلسات ازالة الشعر فى اى شهر من شهور الحمل ، وليس له أي أضرار على الجنين لأن الليزر يخترق طبقات الجلد السطحية فقط ولا يصل للطبقات السفلى فقط فما بالك بطبقة العضلات والمشيمة ولذلك هو آمن جداً اذا استخدم خلال فترة الحمل كاملة وكذلك الرضاعة .

 

ماذا لو استخدمت جهاز ازالة الشعر بالليزر خلال فترة الرضاعة ؟

هو آمن تماماً خلال فترة الرضاعه ولا يؤثر على الرضاعه او الام

 

 

ما هى أنواع اجهزة ازالة الشعر بالليزر الشائع استخدامها  :

توجد مجموعة مختلفة من أجهزة الليزر لازالة الشعر تختلف فى الكفاءة والاثر ..ومن المهم أن يتم اختيار الجهاز المناسب لكل شخص حسب عدة عوامل لذلك يجب اختيار الجهاز والطبيب معاً وليس أحدهما دون الآخر .

ومن أشهر هذه الاجهزة :

  1.           Ruby Laser
  2.        Nd YAG Laser
  3.    Alexandrite Laser
  4.    IPL  جهاز الوميض الضوئى
    • انتشر حول هذا الجهاز  – الوميض الضوئى  (اى بى ال ) – في ضجة إعلامية كبيرة لدى كثير من السيدات وكان سببها الرئيسي هي الإعلانات الطبية عن هذا الجهاز بالرغم من أنه أقل كفاءة من أجهزة الليزر ، وله مضاعفات متعددة ولكنه يتميز بنقص تكلفته عن أجهزة الليزر  المختلفة الاخرى .

هل صحيح أن ازالة الشعر بالليزر لا يصلح للبشرة السمراء وأنه خصيصاً لاصحاب للبشرة البيضاء فقط ؟

هذه المقوله غير صحيحه بالمرة ، فقد أكدت وأثبتت كل الدراسات أن اشعة الليزر صالحه لكل أنواع البشرة ، حتى السوداء ولكن لابد من معرفة كيفية إستخدام الليزر وأن تتم على يد خبير او طبيب متخصص ، حيث انه لابد من تقليل قوة الليزر للبشرة السمراء .

كما انه فى الآونه الاخيرة ظهرت أجهزة حديثة تهتم بالبشرة السمراء خاصة ، وتم إضافة أجهزة تبريد لجهاز الليزر حتى تتلائم مع هذا النوع من البشرة .  فلابد من إختيار الليزر المناسب والقوة الملائمة لكل بشرة وهذا يحتاج الى الخبرة في التعامل مع الانواع المختلفة من البشرة .