البوتكس من المواد التى لها الكثير من الفوائد لتساعد فى علاج إزالة التجاعيد بالوجه والجبهه وحول العين
البوتكس من المواد التى لها الكثير من الفوائد لتساعد فى علاج إزالة التجاعيد بالوجه والجبهه وحول العين
البوتكس من المواد التى لها الكثير من الفوائد لتساعد فى علاج إزالة التجاعيد بالوجه والجبهه وحول العين

ما هو البوتوكس أو ما هو البوتكس (Botox ) ؟

نبذه مختصره :-

حقن البوتوكس ( حقن البوتكس )  هو عبارة عن مادة من  خلايا الأعصاب والتي تستخرج من ماده تدعى (Clostridium botulinum) .

حقن البوتكس للأنسجة التي تقع في طبقة تحت الجلد يؤدي إلى وقف تأثير الإشارات الكهربائية التي ينقلها العصب لألياف العضلات، وبالتالي فإن العضلة لا تتقلص .

ليس بوسع حقن البوتوكس ( البوتكس )تصحيح الأضرار الجلدية والتجاعيد الناتجه عن التعرض للشمس, حيث أن حقن البوتوكس

( حقن البوتكس ) باستطاعته تصحيح الأضرار الناتجه عن ضعف في الانسجة وتقلص العضلات في الوجه .

معظم حالات الحقن تتم لعلاج التجاعيد الأفقية في الجبين , علاج تجاعيد الوجه  وجانبي العينين (علاج تجاعيد العين ) وجوانب الفم , علاج تجاعيد اليد , علاج تجاعيد الوجه و العينين .

قبل  الحقن بوتكس ( حقن البوتكس ) (حقن البوتوكس ) :-

قبل القيام بحقن البوتوكس أو البوتكس , يجب إجراء لقاء تمهيدي، يقوم من خلاله الطبيب ( دكتور تجميل ) بالاتفاق مع المريض على المنطقة التي سيتم معالجتها، وفقا لنوعية الجلد، و سمكه، و ملمسه، و كمية التجاعيد  ورغبة المريض .

يتم اجراء الحقن( حقن بوتكس ) تحت تأثير التخدير الموضعي للجلد بواسطة كريم مخدر موضعي ، أو أحيانا بدون حاجة للتخدير.

وقد تكون هناك حاجة للحقن على عدة مرات وذلك عندما تتطلب الحالة حقن البوتكس لعدة مناطق في الوجه .

على المريض  الذي يتناول أدوية وخاصة من نوع الأسبيرين أو مضادات أخرى للالتهاب إبلاغ الطبيب ( دكتور تجميل ) بذلك.

قد يطلب الطبيب منه التوقف عن تناول هذه الأدوية لفترة معينة قبل حقن البوتوكس (حقن البوتكس ) .

يجب عدم شرب الكحول على الأقل لفترة عدة أيام قبل الحقن البوتكس , ولا توجد حاجة للصوم قبل الحقن .

اثناء الحقن :-

يقوم جراح التجميل (دكتور رامي العناني ) افضل دكتور تجميل في مصر بحقن البوتكس (البوتوكس) كما ذكر سابقا ، لا توجد دائما حاجة للتخدير الموضعي ، وإذا تم فإنه يكون بواسطة كريم يخدر الجلد ، ويقلل بشكل طفيف الألم من وخز حقنة البوتكس .

في وقت لاحق ، يتم إدخال حقنه بوتكس وهي حقنة رفيعة تحت جلد الوجه في خط العضلات ، على سبيل المثال في زاويه الجبين ثم يتم إدخال البوتوكس ( البوتكس )بواسطة إبرة داخل حقنة البوتكس ويستغرق الإجراء حوالي 10 دقائق .

بعد الحقن :-

يستطيع المريض مغادرة العيادة إلى بيته مباشرة بعد الانتهاء من حقن البوتكس ( البوتوكس ) في بعض الأحيان , وكما ذكر سابقا ، قد تكون هناك حاجة لعدد من الجلسات لإكمال حقن البوتوكسالبوتكس ) و علاج التجاعيد  ( علاج تجاعيد الوجه )  .

ينبغي على المريض أن يحذر من حك المنطقة التي تم حقن البوتوكس ( البوتكس ) بها أو من الاستلقاء على الجهة التي تم بها الحقن

( حقن البوتكس ) , لأن الضغط في الانسجة قد يسبب انتشار مادة البوتكس ( البوتوكس ) إلى مناطق خارج عضلات الوجه مما يزيد من احتمال حدوث شلل أكثر اتساعا في العضلات .

في حال الشعور بألم بعد حقن البوتوكس ( حقن البوتكس ) بالإمكان تناول المسكنات لتخفيف الألم .

نستطيع أن نرى نتائج حقن البوتوكس (البوتكس ) خلال أسبوع عادة ويستمر تأثيرها لفترة تتراوح بين ثلاثة و خمسة أشهر .

فوائد الحقن بالبوتوكس (حقن البوتكس ) فى مجال التجمیل :-

يعد ”حقن البوتوكس“ ( البوتكس ) من اشھر الوسائل العلاجیة التجمیلیة مؤخراً ، حیث أصبح البوتكس ( البوتوكس ) یستخدم فى العدید من المجالات التجمیلیه وخاصة فى عیادات التجميل وقد أظھر فوائد كثیرة في المجالات التجمیلیة والطبیة ، فبالنسبة لاستخدام

حقن البوتوكس“ ( البوتكس ) في مجال الجلدیة والتجمیل ، أصبح وسیلة فعالة فى إزالة و علاج التجاعید بالوجه علاج تجاعيد الوجه والمنطقھ حول العینین والجفون ومنطقة الجبھة .

ھناك أنواع عدیدة ومختلفة من التجاعید ، و منھا الاتى :

النوع الاول : التجاعید الثابتة ( الغیر حركیة ) :-

و تكون نتیجة لنقص المادة الدھنیة او نقص الدھون في طبقات الجلد ، ومن أفضل الطرق لعلاج مثل ھذا النوع استخدم الحقن التجمیلى بالمواد االمالئة ( حقن المواد المالئه ) او ما یعرف باسم ( حقن الفيلر ) .

والجدیر بالذكر أن ھذه التجاعید لا توجد فقط في الوجه ، ولكن توجد في مناطق أخرى من الجسم ، مثل منطقة الرقبة او العنق وظھر الیدین .

النوع الثانى : التجاعید التعبیریة (الحركیة) :-

وھي تكون نتيجه حركة عضلات الوجه اثناء الانفعالات المختلفة مثل التعبیر عن الضیق او العبوس المستمرين او الضحك او الاندھاش وما الى غیر ذلك من التعبیرات الغالبه على الشخص والتى تؤدي إلى ھذه التجاعید ، ولاسیما في منطقة الوجه ، وھو ما یسمى بمنطقة المقطم ( المنطقة التى بین الحاجبین ) وكذلك في منطقة الجفون والمنطقة التى تحیط العینین والجبهه .

ولعلاج ھذا النوع من التجاعید تستخدم حقن البوتوكس ( البوتكس / Botox ) والذى یستخدم لعلاج التجاعید الحركیة التعبیریة ، و تعطي ھذه الحقن نتائج مرضیة ومقنعة جدا ، كما تعطي الوجھ طلة مشرقة وجمال طبیعى ، وتساعد فى التغلب على علامات الشيخوخه و علامات تقدم العمر عموما  .

كيف يتم استخدام البوتكس ؟

بعد الانتهاء من تقيم حركة العضلات والتجاعيد بالوجه والاسباب الناتجة عن التجاعيد الوجه سوى كان التقدم فى السن أو العامل النفسي , لذا يجب على الطبيب ( دكتور تجميل ) معرفة الاسباب الرئسية من المريض لإجراء الحقن بالبوتكس , والتحدث مع المريض عن الاسباب والهدف من الحقن بالبوتكس , حيث يتم بعد ذلك تعقيم الجلد وبعدها يتم الحقن بالبوتكس بواسطة إبرة بوتكس دقيقة وبكميات قليلة جداً فى عضلة منطقة التجاعيد بالوجه , كما يتم تحديد الكمية  حسب قوة العضلة التى يريد حقنها , عند الحقن بالبوتكس سوف يشعر المريض بؤخز بسيط ويمكن وضع كريم مخدر على المنطقة المراد حقنها بالبوتكس  قبل الحقن ب20 _ 30 دقيقة .

يجب زيارة الطبيب ( دكتور تجميل )  لتقيم الحالة إذا امكن اضافة القليل من البوتكس ( بوتكس ) إذا إحتاجت الحالة .

يهدف حقن البوتكس أو البوتوكس إلى منع تقلص عضلات تعابير الوجه ، والتي تسبب ظهور التجاعيد ( علاج التجاعيد – علاج تجاعيد الوجه – علاج تجاعيد العين -علاج تجاعيد تحت العين  ) علاج خطوط تحت العين التي تظهر مع التقدم في السن، من أجل التقليل من علامات شيخوخة الجلد. يتم القيام بهذا الإجراء لاغراض جمالية غالبا لدى النساء اللواتي يرغبن بمظهر أكثر شبابا وكذلك الرجال أيضا.

مع شيخوخة الجلد، تظهر تجاعيد في الوجه تجاعيد في الجلد بين الحاجبين ،فوق الخدود، في منطقة الجبين الأمامية، في منطقة الرقبة وخط الفك السفلي، وجانبي العينين. يعود السبب إلى تعرض أنسجة الكولاجين والمرونة السليمة للجلد للضرر على مر السنين .

بالإضافة إلى ذلك، فإن تعرض الجلد لأشعة الشمس يؤدي إلى حدوث ضرر متراكم لأنسجة الجلد .

اسئله شائعه :-

ما ھى المدة الزمنیة لاستمرار مفعول حقن البوتوكس ( البوتكس ) ؟

الفترة الزمنیة التى یستمر فیھا مفعول البوتوكس حوالى من 4 إلى 6 أشھر تقریبا .

 ویمكن إعادة عملیة الحقن بالبوتكس مره أخرى بعد ھذه الفترة ، أو تكون ھناك الحاجة الى اعادة حقن البوتكس ( البوتوكس ) فى بعض الاحیان كأن یكون هناك بعض المناسبات الاجتماعیة الخاصھ مثل حفلات الزواج وغیرھا.

ولكن كما ذكرنا یجب أن یتم الحقن بالبوتوكس ( حقن البوتكس ) قبل موعد ھذه المناسبة بفترة زمنیة كافیة حتى تظھر النتیجة المرجوة .

ھل تعود التجاعید بصورة أسوأ عما كانت علیه قبل العلاج بحقن البوتوكس ( البوتكس ) ؟

ھذا غیر صحیح بالمرة ، حیث إن التجاعید بالوجه تعود إلى نفس الوضع لما كانت علیھ قبل الحقن بالبوتكس  ، وقد تعود الى وضع افضل بل ویحدث تحسن فى شكل التجاعید بالوجه في بعض الحالات مما كانت علیھ، وذلك لأن العضلات المسببة للتجاعید التعبیریة بالوجه (الحركیة) یحدث لھا ضمور تدریجیا بسبب عدم حركتھا لعدة أشھر (وھى فترة مفعول الحقن بالبوتوكس) ،  ولذلك عندما تعود للحركة تكون قد ضعفت حركتھا عما كانت وتقل ھذه التجاعید بالوجه عما  فى السابق .

ھل ظھرت أى آثار جانبیة لـ “ البوتكس “ ( اضرار البوتكس ) ( اضرار البوتوكس )؟

حقن البوتكس ( البوتوكس ) من أحدث التقنيات التجمیلیة الآمنه  بل الاكثر أماناً وسھولة حالیاً ، وقد تحدث بعض الآثار المؤقتة

مثل ظھور إحمرار بسیط في الأماكن التى تم بھا عملیة الحقن بالبوتكس  .

استخدام حقن البوتكس «البوتوكس» له عمر محدد ؟

یعد ھذا المفھوم من اكثر المفاھیم الخاطئة عند معظم الناس ، لان عملیة الحقن بالبوتكس غیر مرتبطھ بعمر محدد ولكن تظھر الحاجة الى الحقن بالبوتوكس اذا اراد الشخص إخفاء التجاعید الوجه ( علاج تجاعيد الوجه ) ، بغض النظر عن عمرة ، فقد یكون فى العشرین من العمر وتظھر لدیھ بعض التجاعید المبكرة ، والعكس قد یكون ھناك شخص فى الخمسین ولكن يتمتع ببشرة نضرة خالیة من التجاعید وعامة یكون تقییم الطبیب ھو الفیصل الاخیر لتحدید مدى صلاحیة الشخص للخضوع لعملیة الحقن بالبوتوكس او لا .

متي لا ينصح باستخدام البوتكس ؟؟

على الرغم من أن العلاج عن طریق البوتوكس آمن تماً ، لكن لا یزال ھناك اشخاص لا یوصى لھم بتلقي مثل ھذا

العلاج ، مثل النساء الحوامل، او النساء اللواتي یخططن للحمل في غضون ستة أشھر من تلقي العلاج ، والنساء

المرضعات، الأشخاص المصابون بأمراض العضلات وأمراض المناعة الذاتیة .

بالإضافة إلى ذلك، فان علاج البوتكس مناسب للأعمار من 20 إلى 80 ، بحیث ان الاشخاص تحت سن 20 أو

الذین تزید أعمارھم على 80 لا یوصى لھم بتلقي ھذا العلاج. كما أنھ من المستحسن عدم ممارسة الأنشطة الریاضیة لمدة 48 ساعة بعد العلاج بالبوتكس.

بدائل البوتوكس … ھل حقاً لھا نفس التأثیر ؟

على الرغم من التقدم العلمى فى الكثیر والكثیر من العلاجات التجمیلیة إلا أنھ قد ظھرت فى الأونة الاخیرة بعض

الكریمات الموضعیة والتى یقال انھا تعالج التجاعید وان لھا نفس آثار البوتوكس ، ولكن للأسف ھذا الكلام غیر

صحیح بالمرة ، حیث ان العلاج عن طریق الحقن بالبوتوكس لا یماثلھ اى بدیل موضعى آخر ، وكل ھذه الكریمات الموضعیة لا تعطى نفس الاثر إطلاقاً .

 هل البوتكس عند انتهاء مدته يساعد على زيادة الترهلات  فى الجلد ؟

يدور فى ذهن الكثير من النساء  هذا السؤال هل البوتكس يساعد على ترهلات وانتشارها بشكل كبير عند انتهاء مدة الحقن  أم لا  ؟بالعكس تماماً لان البوتكس يساعد على تحسن التجاعيد بعد الحقن حتى يتم زوال تأثيره , لان الجلد قد استرخي لمدة طويلة بدون أي تجاعيد , لذا هو يعلاج التجاعيد ويساعد على تعود شد الجلد وعدم الترهلات  , إذاً   هو علاج ووقاية فى آن واحد .

هل الاستمرار بحقن البوتكس تذهب تعابير الوجه تماماً ؟

لا الحقن بالبوتكس لم يؤدي إلى عدم ظهور تعابير الوجه وهذا مفهوم خاطئ للغاية ,  لانه فقط يساعد على إزالة التجاعيد المتسبب فى تعابير الوجه الغير مرغوب فيها , كمان يجب على الطبيب ان يسأل المريض قبل بدء استخدام البوتكس ان يريد تخفيف التجاعيد أم إزالتها نهائياً , كما ان استخدمه  فى رفع الحواجب ولكن يعتد هذا الحقن والاجراء على المريض نفسه وهدفه من اخذ هذه الحقن التجميلية فى هذا المكان  وما هى الاسباب  التى أدت  من إجراء هذا النوع من الحقن , لان الكثير من المرضى لا تحتاج إلى الحقن فى هذا المكان .

ما هو السن المناسب لحقن البوتكس ؟

لا لم يتم تحديد سن محدد للحقن  , لانه هو عبارة عن مواد بروتينة لا يوجد فيها أي خطر وطالما يستخدم لعلاج التجاعيد الحركية التى قد تظهر باكراً أو تتاخر فى الظهور , بمعنى ان الحقن بالبوتكس يتم من خلال حالة الجلد والتجاعيد وليس الاعتماد على عمر الشخص الذي يريد حقن , وانما  نتائج البوتكس ليس دائمة , وانما تستهلك العضلة مادة البوتكس مع الوقت لتساعد على تنفيذ تدريجياً وتتمكن المادة الطبيعية فى الجسم وتسمي الاستيل كولين , لذا تأخذ مكانها مجدداً على سطح العضلات , ويستغرق هذا وقتاً يترواح ما بين 4_ 6 أشهر

لذا يعتمد مدة حقن البوتكس على كمية المادة نفسها المحقونة , وما هى حجم العضلة التى تم الحقن فيها بالبوتكس , فإذا كانت العضلة حول العين لا تستمر النتائج أكثر من 4 اشهر , لانها عضلة رقيقة للغاية وبالتالي الكمية المحقونة تكون قليلة , ولكن يستمر فى منطقة التقطيب إلى حوالى 8 اشهر وهذا يرجع بسبب ان حجم العضلة كبيرة  وقوية الذي يسمح إلى حقن كمية كبيرة من البوتكس يدوم فى مكان العضلة لمدة اطول وتقريباً لمدة سنة , عكس تماماً  المناطق الآخري التى يوجد فيها العضلة ضعيفه .

هل البوتكس له أثار جانبية على المريض ؟

يعتبر  البوتكس من الحقن التجملية الامنة تماماً , ولكن يمكن ان يحدث بعض المضاعفات الوقتية مثل احمرار بسيط فى اماكن الحقن وهذا قد يزول خلال ساعات من بعد الحقن   .

هل يوجد كريمات تجميلية تؤدي نفس تاثير البوتكس على الجلد ؟

لا هذا الكلام ليس له اساس من الصحة ولا يوجد دراسات علمية تؤكد ان كريمات التجميل تؤدي نفسن نتائج البوتكس .