شد البطن

عمليات شد البطن اصبحت هى الشغل الشاغل لكل من السيدات والرجال على السواء حيث أنها شهدت تطوراً هائلاً فى الفترة الاخيرة ، واصبحت تعطى النتائج المرجوة منها فى وقت وجيز ، حيث ان معظم الرجال والنساء من بلاد الشرق يعانون من زيادة حجم البطن وترهلها وظهورها بمظهر سيىء مما يفسد الاطلالة ويؤثر سلبياً على المظهر العام ، ولذلك لجأ الكثير لإجراء عمليات شد البطن للتخلص من هذه المشكلات والحصول على بطن مشدودة ومسطحه ، فالبطن المشدودة تعطى شكل جذاب وانسيابى وقوام جميل.

عند التفكير فى اللجوء لعملية شد البطن يدور بالذهن عدة تساؤلات عن العملية وهل سوف تلائم جسمى ، وما هى خطوات العملية ؟ وماذا سيحدث بعد العملية …. الى اخر هذه التساؤلات التى سوف نجيب عليها فى السطور القادمة.

ما هى عمليات شد البطن المصغرة Tummy Tuck  ؟

عمليات شد البطن المصغرة يطلق عليها مصطلح  Tummy Tuck  وهى عمليات شد البطن المصغرة وهى لعلاج ترهل منطقة البطن الغير مفرط وشدها لتعطى مظهر مسطح وجذاب للبطن ، ويمكن عن طريق هذه العملية التخلص من الجلد الزائد – والذى يزداد مع عمليات الحمل والولادة حيث يحدث تمدد للجلد ، او قد يحدث بعد عمليات الحمية الغذائية حيث يكون الجسم قد فقد كمية كبيرة من الدهون ويحدث ترهل للجلد لا يستجيب للتمارين الرياضية فى اغلب الحالات.

قد يحدث ايضاً عند بعض الاشخاص فتق فى السرة او فى منطقة البطن او فتق يمر من شق جراحى فى منطقة البطن ، ويكون العلاج الوحيد لهذه الحالات هو عمليات شد البطن حيث يتم شد الكتلة العضلية الموجودة فى منطقة البطن من اسفل الثديين وحتى منطقة العانة ليتم ازالة الجلد الزائد والدهون فى منتصف البطن واسفلها.

هل عمليات شد البطن تصلح ان تكون علاج للسمنة الموضعية ؟

يعتقد الكثير ان عمليات شد البطن هى مرادف لعمليات شفط الدهون او انها علاج السمنة الموضعية فى البطن ، ولكن هذا الاعتقاد خاطىء بالطبع لان هذه العملية تعالج فقط الجلد الزائد او المترهل بعد عملية فقدان الوزن بكمية كبييرة حيث يكون ترهل الجلد بصورة كبييرة وفقد ليونته ويصبح من اللازم اجراء هذه العملية.

متى يلجأ بعض الاشخاص الى اجراء شد البطن ؟

يلجأ بعض الاشخاص الى مثل هذه ا لعمليات بعد توجيه الطبيب بالطبع الى ضرورة القيام بهذه العملية لعلاج ترهل الجلد الواضح فى بعض الحالات الضرورية وهى :

بعد فقدان الوزن  الشديد :

قد يكون بعض الاشخاص مصاب بالسمنة المفرطة وبعد القيام بعمل حميية غذائية قاسية لفقد  كميية كبيرة من الوزن نجد ان الجلد فقد مرونته ولا يعود الى الوضع العادى له مرة اخرى وهنا يستلزم اجراء شد الجلد المترهل وتحسين مظهره للعودة الى الشكل  الطبيعى مره اخرى .

فتاق البطن :

بعض الاشخاص المصابين بفتاق البطن او الفتق السرى يلجأون الى مثل هذه العمليات لعلاج الجلد المترهل والزائد .

الحمل والولادة المتكرر :

مع تكرار الحمل والولادة قد يحدث تمدد فى جلد البطن بشكل كبير ، وتتكون زوائد جلدية كبيرة تظل بعد الولادة ولا تختفى مما يستدعى ان تقوم المريضه بعملية شد البطن لشد هذه الزوائد  الجلدية ، بالاضافه الى انه قد يحدث ضعف فى جدار البطن يستلزم شد العضلات وتقويتها.

ما هو الوقت المناسب للخضوع لعمليات شد البطن ؟

  1. إذا كان سبب العملية ترهل الجلد بعد الحمية الغذائية وفقدان الوزن – يجب التأكد اولاً من ثبات الوزن واستقرار الوزن نهائياً والانتهاء من النظام الغذائى حتى نحصل على نتائج مضمونه بصورة كبيرة .
  2. فى حالات الحمل والولادة المتكرر ينبغى ان يكون اجراء  العملية بعد انتهاء تنظيم عملية الانجاب والا يكون هناك نية للانجاب مرة اخرى حتى تستمر ننيجة العملية فترة طويلة.
  3. يجب على المدخنين التوقف عن التدخين فترة لا تقل عن اسبوعين قبل العملية لتجنب حدوث مضاعفات بعد العملية كأن يحدث نخر للجلد.

ما هى انواع عمليات شد البطن  ؟

تنقسم عمليات شد البطن الى نوعين :

  1. شد البطن الكامل : فى هذا النوع يتم إزالة الدهون والجلد الزائد من اسفل البطن بالاضافة الى شد عضلات البطن المترهله بطول البطن بالكامل .
  2. شد البطن البسيط :  فى هذا النوع يتم ازالة الجلد الزائد اسفل البطن وخاصة منطقة ما  تحت السرة وفى اغلب  الاحيان تكون عضلات البطن فى هؤلاء الاشخاص قوية ويعانون  فقط من الجلد الزائد فقط حيث يتم إزالة الجلد الزائد عن طريق فتحه صغيرة فى اسفل  البطن وشد الجلد.

ما هى مراحل عملية شد البطن ؟

هذا النوع من العمليات يجب ان يتم فى مركز طبى او مستشفى مجهزة بأجهزة جيدة ويتوافر بها عناية مركزة .

مدة العملية : تتراوح مدة  العملية من  ساعتين الى اربع  ساعات فى الغالب

بعد العملية : يجب البقاء بالمستشفى بعد الانتهاء من العملية فترة لا تقل عن ثلاثة ايام يكون فيها المريض تحت متابعة الطبيب.

خطوات العملية :

  1. فى البداية يقوم الطبيب بتحديد شكل  البطن لمعرفة مكان عملية شد البطن وقد يحتاج المريض الى اجراء شفط دهون ايضاً فيقوم الطبيب  بتحديد المناطق االتى سوف يقوم فيها بعمل شفط الدهون.
  2. يتم تعقيم مكان العملية جيداً وقبلها بالطبع يخضع المريض الى التخدير الكلى .
  3. يقوم الطبيب بعمل شق افقى فى اسفل جدار البطن ، وهو مشابه جداً لعمليات الولادة القيصرية ولكنه اطول نسبياً .
  4. يقوم الطبيب بعد ذلك بشفط الدهون من الاماكن المقرر اجراء عملية الشفط فيها ، حيث يبدأ الفتح من بداية عظمة الحوض فى الجهة اليمنى وحتى بداية عظمة الحوض من الجهة اليسرى ،  ويكون هذا الفتح او الشق للجلد والدهون معاً ، ثم يتم فصل السرة من الجلد حتى يتمكن الطبيب من شد الجلد من المنطقة اعلى السرة.
  5. بعد ذلك يقوم الطبيب بفصل الجلد والدهون عن عضلات البطن الامامية والملاصقة لجدار  البطن.
  6. إذا كان هناك اى فتق سرى يقوم الطبيب بإزالته ثم يقوم بتقريب العضلات الامامية الطولية للبطن عن طريق بعض الغرز الثابته ، ثم يتم القيام بذلك على طبقتين لتقوية عضلات جدار البطن.
  7. يتم بعد ذلك شد الجلد الزائد ، وإزالته  – ثم يقوم الجراح بعد ذلك بعمل فتحة فى الجلد حتى يتم اخراج السرة منها ليقوم بتثبيتها فى مكان جديد فى الجلد على ان تكون فى نفس المكان السابق للعملية .
  8. بعد المرحلة السابقة يبدأ الطبيب فى غلق كافة الجروح عن طريق الغرز الجراحية  وقد يستبدل بعض الجراحين الغرز بالدبابيس الجراحية ، ويتم اثناء عملية غلق الجروح وضع قسطرة تصريف او انبوبة تصريف او ما يسمى بالدرنقه حتى تساعد على تصريف السوائل المتبقية او صرف اى تجمعات دموية قد توجد فى البطن اثناء اجراء عملية شفط الدهون او شد البطن ، حيث ان وجود هذه السوائل او التجمعات قد يسبب مشكلة فيما بعد ، وتظل هذه الدرنقه فترة بعد العملية (حوالى اسبوع) او حتى انتهاء كافة السوائل فى البطن.
  9. بعد الانتهاء من اغلاق كافة الجروح يتم تغطيتها بالغيار الطبى المعقم حتى التئام الجرح جيداً .
  10. بعد الانتهاء تماماً من العملية يرتدى المريض كورسيه او ما يسمى (المشد الطبى) حيث يتم ارتداؤه لمدة تتراوح ما بين شهرين او اكثر حتى يمنع حدوث اى تجمعات للسوائل تحت الجلد وحتى يعطى الجلد الشكل المطلوب .

فترة النقاهة – ماذا بعد العملية :

بعد تعافى المريض يجب الاسترخاء والراحه لمدة 10 أيام على الاقل ، وبعد هذه الفترة يتم العودة الى ممارسة الحياة الطبيعية تدريجياً بشرط الابتعاد عن ممارسة اى نشاط عنيف او تمرينات رياضية عنيفه او القيام باى نشاط بدنى شاق مدة لا تقل عن شهرين او ثلاثه اشهر بعد العملية.

يمكن ان يمارس المريض رياضة المشى بعد مرور اسبوعين من العملية .

متي تظهر نتيجه اجراء شد البطن ؟؟ .
قد لا تظهر النتائج النهائية لعملية شد البطن بعد العملية مباشرةً ولكن قد تظهر خلال فترة أسبوع أو أسبوعين، عند القدرة على الوقوف باستقامة.

قد تستغرق عملية شد البطن حوالي ساعة إلى خمس ساعات وفي اليوم الأول يحتاج المريض إلى مرافق يساعده في الحركة .
• يجب على المريض حين ينتقل إلى المنزل تصفية الإفرازات بشكل يومي وعلى مدى أسبوع كامل.
• وإرتداء الحزام الضاغط بصورة مستمرة.
• يحتاج المريض إلى راحة تامة لمدة أسبوعين، و المشي داخل الغرفة لتجنب حدوث الجلطات.
• و يمتنع المريض عن حمل الأشياء الثقيلة لمدة ثمانية أسابيع ويمكنه العودة لمزاولة الحياة الطبيعية بعد أسبوعين على الأكثر.
قد يعاني المريض من بعض التورمات والكدمات التي تزول تدريجيا.
لا يمكن للمريض مزاولة الرياضة والسباحة إلا بعد مرور شهرين على إجراء العملية و بامر من الطبيب المعالج ..
• الاستلقاء على الظهر ورفع الساقين لأعلى للمساعدة في العودة الوريدية من شقوق الجلد ومن الساقين وتجنب حدوث أي تورمات
• والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخ
• و شرب الكثير من السوائل
• و الابتعاد عن الأطعمة المصنعة ومحاولة ظبط الوزن بالتمارين الرياضية والسعرات الحرارية الداخلة للجسم

متي يمكن الحمل بعد الاجراء .؟؟
بعد مرور عام من العملية يمكن الحمل ولكن يجب المتابعة مع طبيب النساء.
هل ستعود الترهلات إذا زدت في الوزن مرة أخرى .؟؟
لن يحدث هذا في المناطق التي تمت فيها عمليه الشد لكن ربما في مناطق أخرى.

الحالات التي يمتنع فيها الطبيب عن إجراء عملية شد البطن .؟؟
لا يوجد حالات معينة يمتنع فيها إجراء عملية شد البطن، إلا إذا كان المريض يعاني من مشاكل صحية مثل ارتفاع السكر والضغط وكذلك سيولة الدم مع إمكانية إجراء العملية إذا تم التحكم بهذه المشاكل مع الأخذ في الاعتبار الرعاية المشددة للمريض.

أكد دكتور رامي العناني استشاري جراحة التجميل وزميل كلية الجراحين الملكية بانجلترا أن كثير من النساء حول العالم يعانين ترهلات الجلد بمنطقة البطن مع ضعف العضلات في نفس المنطقة وذلك نتيجة الحمل والولادة المتكررين، خاصة الأمهات اللواتي يلدن عن طريق الولادة القيصرية، ويكون هذا التضخم في منطقة البطن أكثر حدوثا ولذا كان من الضروري إيجاد حل لإصلاح تلك العيوب.

وأوضح العناني إن الطريقة التي استحدثت عالميا لهذا العلاج هي تدعي (تامي تاك) حيث تتم من خلال عمل شد لكافة الجلد المترهل وعمل تفتيت للدهون والأجناب إضافة لتقوية عضلات البطن بحيث تعود المرأة سابقة عهدها للحصول علي وضع مثالي للبطنة وتستغرق العملية من ساعتين إلي ثلاث ساعات وفترة نقاهة لا تتجاوز الأسبوع مع لبس الضاغط للحفاظ علي الشكل أمرجو لمدة شهر بعد العملية. وبعد هذا الإجراء تتعامل وكأنها لم تخضع لأي عملية. ومن مميزاتها إن المريض يشعر بتحسن فورا بعد إجراء العملية وتستمر في التحسن في خلال 3 أشهر بعدها والندبات تكاد لا تذكر.