تعتبر تجاعيد الوجه من أكثر العلامات التى تزعج كل سيدة حيث انها من أكثر العلامات ظهوراً من التى تدل على تقدم السن ، كما أنها من اكثر المظاهر التى تزحف ببطء على الجلد وخاصة بشرة الوجه وتظهر تدريجياً مع التقدم فى العمر ويصعب علاجها بالدهانات الموضعيه او الكريمات المضادة للتجاعيد .

أنواع التجاعيد :

تجاعيد تعبيرية وهى التجاعيد التى تكون ناتجه عن حركات او انفعالات الوجه المختلفة مثل تعبيرات الاندهاش والغضب والتعجب ، والضحك والانفعالات المختلفة ، وهذه التجاعيد تظهر فى بعض الاحيان بدءاً من سن الثلاثون عاماً .

مناطق التجاعيد :

  1. منطقة الجبين : تظهر تجاعيد الجبهة الأفقية عندما تتسع عيوننا في مفاجأة.
  2. منطقة بين الحاجبين : وهى خطوط العبوس والتى تظهر عند حالات الحزن والعبوس بصفة عامة.
  3. منطقة زاوية العينين : عند الضحك او الانفعالات المختلفة.

كيف يعالج البوتوكس التجاعيد :

البوتوكس يعمل عند تقاطع العصب الموجود تحت الجلد مع العضلات.حيث أنه يمنع المادة الكيميائية المعروفة باسم أستيل التي تسمح للعضلات بالتقاطع. كما أن البوتوكس ينعم الجلد عندما يتم حقنه في كميات دقيقة.  ويظهر الوجه بعد الحقن بالبوتوكس اكثر نضارة واسترخاء ، وتصبح التجاعيد غير واضحة والنتيجة هي بالتالي طبيعية تماما.

متى تظهر نتيجة الحقن بالبوتوكس :

تظهر نتيجة الحقن بالبوتوكس بدءاً من اليوم  الثالث بعد الحقن وهو تكتمل تماماً بعد حوالى  15 يوما.

تأثير الحقن بالبوتوكس :

يستمر تأثير الحقن بالبوتوكس  مده زمنية طويلة تتراوح ما بين 6  شهور الى  9 شهور.  وغالبا ما يرتبط استخدام البوتوكس مع حقن حمض الهيالورونيك، للرعاية الشاملة في علاج التجاعيد. فإنه يريح أولا عضلات الوجه، ثم يملأ التجاعيد العميقة جدا.

 استخدامات علاجية اخرى للبوتوكس :

لا يستخدم البوتوكس لعلاج التجاعيد فقط ولكنه اصبح يستخدم فى علاج فرط التعرق الزائد او العرق المفرط او زيادة العرق ، وهى مشكلة تسبب حرج اجتماعى بالغ ، ويسبب الكثير من الاحراج للشخص ، وقد يحدث التعرق الشديد فى مناطق تحت الابطين او فى القدمين ويصاحبه رائحه كريهه للعرق مما يولد الكثير من القلق والاضطراب للشخص وقد يؤثر عليه سلبياً بالانطواء والعزلة عن المجتمع بالاضافة الى ابتعاد الكثيرين عن الشخص فى محيط عمله.

عملية الحقن باستخدام البوتوكس لعلاج التجاعيد :

عند استخدام البوتوكس لعلاج التجاعيد يقوم الطبيب المعالج بتحضير المريض / المريضه وعادة لا يتطلب تناول مخدر كلى حيث ان عملية الحقن غير مؤلمه لانها تتم عن طريق ابر مخصصه لهذا الغرض ذات سن رفيع جداً ولكن يتم استعمال كريم يستخدم كدهان ومخدر موضعى على اماكن العلاج قبل عملية الحقن وذلك فى فترة قبل الحقن تتراوح من خمس الى عشر دقائق قبل اجراء الحقن.

وبعد ذلك يقوم الطبيب بحقن كميات صغيرة من البوتوكس فى المناطق المتضررة او المصابة بالتجاعيد مع الضغط لمدة 30 ثانية بطريقة معينة يقوم بها الطبيب المتخصص لضمان توزيع ووصول مادة الحقن فى المكان المصاب بطريقة صحيحة.

نقاط يجب مراعاتها بعد إجراء عملية الحقن :

بعد اجراء عملية الحقن يجب أن يحذر الطبيب المريض من الضغط على الاماكن التى تم حقنها او التعامل معها بعنف او النوم بصورة خاطئة

نقاط يجب مراعاتها قبل اجراء عملية الحقن :

قبل الشروع فى عملية الحقن بالبوتوكس لعلاج التجاعيد احرصي على تحديد الطبيب المناسب والذي يكون متمتع بالخبرة الكافية في مجال حقن البوتوكس لعلاج التجاعيد ، ومن الامور الهامة جداً والضروريه أن تكوني واضحة وصريحة مع طبيبك بشأن حالتك الصحية والأدوية التي تتناولينها بانتظام ، أو قد تعانى من وجود أي حساسية لديكى من عقار معين او من أي نوع من انواع الدواء.

إن البوتوكس يستعمل عادة من أجل معالجة التجاعيد ، إلا أنه قد تكون التجاعيد الموجودة لديكى عميقة جداً ، وفى هذه الحالة لن يكون البوتوكس هو الحل الامثل بالنسبة لحالتك ، بل ننصحك بأن تلجأي إلى الحقن عن طريق الـFiller وليس البوتوكس ، وفى هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص ومناقشة الموضوع معه.

قد يحدث فى بعض الاحيان ان تكون التجاعيد من أكثر من نوع وهنا قد يحتاج الطبيب الى ان يقوم بالحقن عن طريق البوتوكس والفيللر فى آن واحد ، وهذا ما يحدده الطبيب على حسب حالة المريضة وكمية التجاعيد ونوعها.

هل البوتوكس ملائم لكل الاشخاص :

على الرغم من أن البوتكس يكون خطيرًا فقط إذا تم تناوله بالفم أو إذا شق طريقه إلى مجرى الدم، ولكنه قد يسبب الضرر إيضًا حتى لو تم حقنه بشكل صحيح فى عضلات الوجه، لأن جسمك قد يرفضه، لذلك لا تضعي آمالاً كبيرة على الحقن به، فقد تكونى من القليلين الذين لا يستطيعون استخدامه.

الاثار الجانبية لعملية الحقن عن طريق البوتوكس لعلاج التجاعيد :

من المعروف ان البوتوكس من المواد الخطيرة اذا ما تم تناولها عن طريق الفم ، او اذا

عندما تحصلين على جرعة كبيرة من البوتكس ستشعرين بأن بعض عضلاتك شلت بشكل ما، وقد تشعرين بالتخدير فى الحاجب أو الأجفان.