حقن البوتكس

يعتبر البوتكس من المواد البروتينية التى تتميز فى سهولة تركيبها بمادة الاستيل كولين , لانه يتم اعطاء البوتكس للمريض من خلال حقن بسيطة في المنطقه المراد علاجها ,  و هذه الحقن غالبا تكون غير مؤلمه حيث تدخل المنطقة المراد حقنها  عن طريق إبره رفيعة جداً  ويمكن وضع كريم مخدر على المنطقة المراد علاجها قبل البدء بالعلاج للتخفيف الألم  اثناء الحقن.

كما انه يتم ادخال الإبرة فى منطقة العضلات فى المكان الذي يتم حقنه , حتى تساعد على  تقليص العضلات .

لذا يعالج  التجاعيد والخطوط الرفيعة الحركية التى تظهر عند حركة العضلة وتزول عند زوال الحركة

ولكن إذا تم تحويل هذه التجاعيد إلى تجاعيد ثابتة مرتسمة على الجلد حتى بدون حركة العضلات سوف تصبح الإستفادة من حقن البوتكس جزئية للغاية , بمعنى انه يمكن ان تحسن من  التجاعيد دون إزالتها تماماً

متى استخدمت مادة البوتكس ؟

لقد تم استخدام البوتكس منذ السبيعينات , وكان يتم استخدمه فى علاج الحول وتشنج الأجفان  , اضافة إلى كثير

من الامراض الآخري  , فالبوتكس اماناً للغاية طالما تم استخدمه من خلال اطباء ذو خبرة ومهارة عالية .

ما هى استخدمات البوتكس ؟

يستخدم البوتكس فى إزالة التجاعيد حيث يعمل على إخفاء إزالة تجاعيد الوجه ومنطقة تحت العين والجبهة

وايضاً يعالج الشعر الجاف المتقصف , حيث يتم علاج الشعر من خلال حقن فى فروة الرأس خصوصاً فى الاماكن التى تزيد فيها نسبة التعرق ويحتاج الشعر حوالى 100 حقنة صغيرة بداخلها مادة البوتكس لتظهر نتائج مثالية سريعة , لكن عند اضافة 100 حقنه من لم يشعر المريض بالألم وبالفعل أكد اطباء التجميل ان استخدم  على الشعر غير مؤلم نهائي ولن تستغرق سوي 20 دقيقة فقط اما النتيجة والمدة  على الشعر سوف تدوم بين 6 اشهر إلى سنة .

كما يستخدم  فى معالجة فرط التعرق:

لانه يعمل على غلق الاعصاب التي تؤدي إلى  التعرق المفرط الزائد  تحت الابطين والكفين

ويستخدم البوتكس أيضاً فى علاج التشنجات العضلية :

حيث يستخدم  لعلاج التشنجات الحركية ولا إرادية ومرض إضطرابات الحركة وتشتنجات الوجه والرقبة

وكذلك حالات الشلل الدماغي والصداع  النصفى

يستخدم أيضاً فى مجال طب العيون , لانه يساعد على علاج الحول

كما يستخدم فى علاج سلس البول

نعم يساعد البوتكس  على سلسل البول واضطرابات المثانة

كيف يتم استخدام البوتكس ؟

بعد الانتهاء من تقيم حركة العضلات والتجاعيد والاسباب الناتجة عن التجاعيد سوى كان التقدم فى السن أو العامل النفسي , لذا يجب على الطبيب معرفة الاسباب الرئسية من المريض لإجراء الحقن  , والتحدث مع المريض عن الاسباب والهدف من الحقن  , جيث يتم بعد ذلك تعقيم الجلد وبعدها يتم الحقن  بواسطة إبرة دقيقة وبكميات قليلة جداً فى عضلة منطقة التجاعيد , كما يتم تحديد الكمية  حسب قوة العضلة التى يريد حقنها , عند الحقن  سوف يشعر المريض بؤخز بسيط ويمكن وضع كريم مخدر على المنطقة المراد حقنها بالبوتكس  قبل الحقن ب20_ 30 دقيقة.

يجب زيارة الطبيب لتقيم الحالة إذا امكن اضافة القليل من البوتكس إذا إحتاجت الحالة

هل يوجد إستخدمات آخرى لحقن البوتكس؟

نعم يوجد الكثير والعديد لإستخدمات البوتكس المميزه فى مجال طب التجميل , فمثلآ يعالج  حالات فرط التعرق حيث يساعد فى علاج التعرق المفرط الزائد فى الابطين والكفين , حيث يعمل على غلق الاعصاب المهيجه للغدد العرقية , لذا اصبح التخلص والقضاء على هذه المشكلة إجراء بسيط  للغاية من خلال الحقن .

ما هى مزايا وفوائد البوتكس ؟

يعد البوتكس من مواد الحقن التى لها الكثير من الفوائد العديدة التى تساعد على علاج الكثير من المشاكل , لانه  يعمل على إزالة التجاعيد بالوجه والجبهه وحول العينين , وانما يوجد انواع للتجاعيد مثل التجاعيد حركية تعبيرية تتنج من خلال حركة عضلات الوجه مما يظهر هذا النوع من التجاعيد  ويظهر فى منطقة الوجه ويسمي بمنطقة المقطم بين الحاجبين وكذلك منطقة حول العين والجبهة , لذا يتم علاج هذه التجاعيد الحركية من خلال استخدم حقن البوتكس , حيث يعطى الحقن  نتائج رائعة وتظهر الوجه مشرق براق خالى من العيوب وتعطى نضارة للبشرة , كما تساعد فى القضاء على علامات تقدم السن .

اما النوع الآخر فهى التجاعيد الثابتة الغير حركية وتكون نتيجة نقص الدهون فى طبقات الجلد ولعلاجها نستخدم الحقن التجميلية الآخري مثل الفيلر , كما يجب ان نعلم ان هذا النوع من التجاعيد لا يوجد فى الوجه فقط وانما يوجد أيضاً فى مناطق آخرى فى الجسم مثل ظهر اليدين والرقبة .

يمكن ايضاً استخدام البوتكس فى رفع الجفن العلوي المتهدل بدون جراحة , وكذلك يمكن ان يتم حقنه بطريقة تمنع شتر الشفة العلوية عند الابتسامه , ويمكن ايضاً ان يساعد على تحسين شكل الفم من خلال رفع زواية الفم الاعلى , والبوتكس يمكن حقنه فى العنق ليتم علاج تجاعيد العنق المعروفة بعنق الدجاجة ويمكن استخدمه ايضاً لعلاج التعرق الزائد .

هل البوتكس عند انتهاء مدته يساعد على زيادة الترهلات  فى الجلد ؟

يدور فى ذهن الكثير من النساء  هذا السؤال هل البوتكس يساعد على ترهلات وانتشارها بشكل كبير عند انتهاء مدة الحقن  أم لا  ؟

بالعكس تماماً لان البوتكس يساعد على تحسن التجاعيد بعد الحقن حتى يتم زوال تأثيره , لان الجلد قد استرخي لمدة طويلة بدون أي تجاعيد , لذا هو يعلاج التجاعيد ويساعد على تعود شد الجلد وعدم الترهلات  , إذاً   هو علاج ووقاية فى آن واحد .

هل الاستمرار بحقن البوتكس تذهب تعابير الوجه تماماً ؟

لا الحقن بالبوتكس لم يؤدي إلى عدم ظهور تعابير الوجه وهذا مفهوم خاطئ للغاية ,  لانه فقط يساعد على إزالة التجاعيد المتسبب فى تعابير الوجه الغير مرغوب فيها , كمان يجب على الطبيب ان يسأل المريض قبل بدء استخدام البوتكس ان يريد تخفيف التجاعيد أم إزالتها نهائياً , كما ان استخدمه  فى رفع الحواجب ولكن يعتد هذا الحقن والاجراء على المريض نفسه وهدفه من اخذ هذه الحقن التجميلية فى هذا المكان  وما هى الاسباب  التى أدت  من إجراء هذا النوع من الحقن , لان الكثير من المرضى لا تحتاج إلى الحقن فى هذا المكان .

ما هو السن المناسب لحقن البوتكس ؟

لا لم يتم تحديد سن محدد للحقن  , لانه هو عبارة عن مواد بروتينة لا يوجد فيها أي خطر وطالما يستخدم لعلاج التجاعيد الحركية التى قد تظهر باكراً أو تتاخر فى الظهور , بمعنى ان الحقن بالبوتكس يتم من خلال حالة الجلد والتجاعيد وليس الاعتماد على عمر الشخص الذي يريد حقن , وانما  نتائج البوتكس ليس دائمة , وانما تستهلك العضلة مادة البوتكس مع الوقت لتساعد على تنفيذ تدريجياً وتتمكن المادة الطبيعية فى الجسم وتسمي الاستيل كولين , لذا تأخذ مكانها مجدداً على سطح العضلات , ويستغرق هذا وقتاً يترواح ما بين 4_ 6 أشهر

لذا يعتمد مدة حقن البوتكس على كمية المادة نفسها المحقونة , وما هى حجم العضلة التى تم الحقن فيها بالبوتكس , فإذا كانت العضلة حول العين لا تستمر النتائج أكثر من 4 اشهر , لانها عضلة رقيقة للغاية وبالتالي الكمية المحقونة تكون قليلة , ولكن يستمر فى منطقة التقطيب إلى حوالى 8 اشهر وهذا يرجع بسبب ان حجم العضلة كبيرة  وقوية الذي يسمح إلى حقن كمية كبيرة من البوتكس يدوم فى مكان العضلة لمدة اطول وتقريباً لمدة سنة , عكس تماماً  المناطق الآخري التى يوجد فيها العضلة ضعيفه .

هل البوتكس له أثار جانبية على المريض ؟

يعتبر  البوتكس من الحقن التجملية الامنة تماماً , ولكن يمكن ان يحدث بعض المضاعفات الوقتية مثل احمرار بسيط فى اماكن الحقن وهذا قد يزول خلال ساعات من بعد الحقن   .

هل يوجد كريمات تجميلية تؤدي نفس تاثير البوتكس على الجلد ؟

لا هذا الكلام ليس له اساس من الصحة ولا يوجد دراسات علمية تؤكد ان كريمات التجميل تؤدي نفسن نتائج البوتكس .

هل يمكن ان تعود التجاعيد اسوأ مما سابق بعد حقن البوتكس ؟

هذا كلام غير صحيح  بعد انتهاء مادة البوتكس فى المنطقة التى تم حقنها تعود التجاعيد مثل ما كانت فى السابق  , وانما فى بعض الحالات تعود إلى وضع افضل مما كانت عليه حيث ان العضلات المتسببه للتجاعيد التعبيرية وتسمي بالتجاعيد الحركية تضمر تدريجياً بسبب عدم حركتها لعدة اشهر فعندما تعود الحركة تكون اضعف بكثير لذا تقل نسبة التجاعيد كما في السابق .

لذا يجب ان نعلم ان البوتكس يعمل على علاج والقضاء على الكثير من المشكلات التي تواجهنا فى حياتنا مثل الإفراط فى التعرق تحت الابطين والكفين ,لانه يعمل على غلق الاعصاب المتسببه فى التعرق المفرط الزائد  تحت الابطين وبين الكفين .

كما يساعد المرضي المصابين بالصداع النفسي

ويستخدم  فى إزالة التجاعيد حيث يعمل على إخفاء إزالة تجاعيد الوجه ومنطقة تحت العين والجبهة .

ويستخدم أيضاً فى علاج التشنجات العضلية  , حيث يستخدم لعلاج التشنجات الحركية ولا إرادية ومرض إضطرابات الحركة وتشتنجات الوجه والرقبة وكذلك حالات الشلل الدماغي والصداع  النصفى .

يستخدم أيضاً فى مجال طب العيون لانه يساعد على علاج الحول .

اختر طبيبك بعناية
يجب استخدام البوتوكس تحت إشراف الطبيب فقط. من الجدير بالأهمية إعطاء الحقن على نحو يتسم بالدقة لتجنب الآثار الجانبية. قد يتسم العلاج بالبوتوكس بالخطورة في حالة استخدامه بصورة خطأ. 

ابحث عن طبيب متخصص في حالتك ويتحلى بالخبرة في مجال العلاج بالبوتوكس.

يمكن للطبيب الذي يتحلى بالمهارة والمعتمد على النحو المناسب أن يقدم لك المشورة ويساعدك في معرفة ما إذا كانت تناسب احتياجاتك وصحتك على أفضل نحو أم لا ..

حقن البوتكس