الفيلر تقنية حديثة فهو من أقوي الوسائل المستخدمه فى عالم طب التجميل بسبب سهولة إستخدامه , حيث انه حاز على أعجاب كبير من قبل الاشخاص الذي كان لديهم مشاكل تجاعيد وتجاويف وفراغات فى الجسم والوجه والرقبة , لان فى خلال 30 دقيقة فقط بعد الحقن يتم إنهاء مشكلة التجاعيد فى الجسم و الوجه , مما يؤدي إلى ظهور شباب ونضارة البشرة ويجعلها خالية من العيوب تماماً مثل بشرة الاطفال   .

ماهى اسباب التجاعيد وكيف يتم علاجها بحقن الفيلر ؟

التجاعيد هى جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية  وانما يوجد بعض العوامل البيئة التى تعجل بظهورها مبكراً , مثل أشعة الشمس الضاره والتدخين , لان هذه العوامل والعادة تؤدي إلى جفاف البشرة مما يظهر التجاعيد , كما ان الافراط من شرب الكحول يؤدي إلى التجاعيد وشحوب البشرة وعدم تناول الاكل الصحي وعدم شرب الماء الكثير كل هذه اسباب تؤدي إلى ظهور التجاعيد .

ماهى المناطق التى يستخدم فيها الفيلر؟

يستخدم الفيلر لإخفاء أو تقليل بروز الخطوط والتجاعيد حول الانف أو الفم حيث يتم حقن الفيلر تحت الجلد فى القضاء على التجاعيد الحركية وظهور نضارة البشرة وجعلها اكثر شباب ونضاره .

كما يعمل  على نفخ الخدود فى الحالات التى تشتكي من ذبول الوجنة أو الخدود لإسباب وراثية أو عمل تخسيس للجسم أو أي سبب نفسي آخر أدي إلى ذبول الوجنة والخدود .

يساعد على نفخ الشفايف ويحن الشفاه الصغيرة ويجعلها بارزه واضحه جذابه .

يعالج تخسف الجلد لوجود أثر ندبات قديمة بسبب ظهور حب الشباب أو أسباب وراثية او بسبب اصابات الحوادث التى أدت إلى ترك اثر ندبات على الوجه .

ايضاً يعالج رفع الحاجب أو تقليل أثار التعب الشديد أو تلونات حول العين .

وفى حالات كثيرة يعالج الفيلر بعض الاعضاء الخارجية مثل ضمور الأرداف والمؤخره .

تحديد الفك و الذقن - حقن فيلر الوجه - فيلر الخدود - فيلر للشفايف - فيلر تحت العين - تكساس

كيف يتم إستخدام الفيلر ؟

اولآ يتم تقيم المنطقة التى يريد الشخص حقنها بالفيلر من قبل الطبيب ثم يتم وضع كريم مخدر على المنطقة لتقليل من الاحساس بأي ألم ثم يتم عملية الحقن فى خلال عدة ثواني إلى عدة دقائق حسب كل منطقة التى تحتاج من كمية حقن الفيلر , قد يمكن ان نستخدم حقن موضعي تحت الجلد من خلال إبرة يتم حقنها فى المنطقة المراد حشو الفيلر فيها .

حيث يتم حقن الفيلر فى مناطق التى يوجد فيها التجاعيد , مثل الوجه فى منطقة تحت العين والتجاعيد الحركية حول الفم  والرقبة كمان ان يمكن إستخدام الفيلر للشفايف , وانما يتطلب من الطبيب ان يكون له خبرة ومهارة ودقة عالية حتى لا يحدث أي مضاعفات بعد الحقن أو اضرار للوجه غير متوقعة .

أنواع حقن الفيلر :

يوجد نوعين من حقن الفيلر المؤقته والدائمة

حقن الفيلر الدائمة  : فهذا النوع من الحقن من أكثر الوسائل المستخدمه فى الماضي ولكن يتسم بالكثير من المشاكل لانه مواد صناعية 100% مما يتسبب فى كثير من المشاكل مثل عدم إزالة هذه المواد بسهولة ولابد بإجراء عملية جراحية حتى يتم إخراج هذه المواد الدائمة , بسبب ظهور تكتلات حجرية فى المناطق التى تم حقنها بالفبلر الدائم , كما انه مصنوع من مواد صناعية يرفض الجسم ان يتقبلها ويقابلها بالحساسية والتورم , لذا لابد من عملية جراحية حتى يتم حل هذه  المشاكل .

اما النوع الآخر هو  المؤقت

وهذه المواد انتشترت بشكل كبير فى الآوان الآخيرة بسبب انه أكثر امانا ومشاكلها أقل بكثير من حقن الفيلر الدائم

وتستمر حقنها من 8 شهور إلى سنة  وتستخرج من مواد طبيعية 100% ويمكن إزالة بكل سهولة بدون إجراء عملية جراحية إذا ظهر بعض المشاكل البسيطة فيها .

 ماهى مضاعفات الفيلر لعلاج التجاعيد ؟

يمكن ان يحدث مضاعفات بسيطة مثل إلتهاب بسيط فى المكان الذي تم حقنه خاصة المرضي المصابين بمرض السكري .

كما يمكن ان يتم تكوين مادة  حجرية تحت الجلد وتظهر بشكل واضح .

حبوب جلدية بسيطة مكان الحقن وطفح جلدي .

ظهور تورم أو نزيف قليل تحت الجلد .

زيادة المادة بسبب حقنها أكثر من اللازم أو اقل من المتوقع .

يسبب ايضاً حساسية فى الجلد .

وانما كل هذه المضاعفات تزول بعد فترة وليست دائمة . وانما يمكن تجنب كل هذه المضاعفات إذا إلتزمه الشخص  بتعلمات وإرشادات الطبيب بعد الحقن ولابد من اختيار طبيب لديه خبرة كبيرة ومهارة ودقة عالية فى مجال طب التجميل حتى يتم حقن الفيلر بنجاح بدون أي مضاعفات .

أهم الإرشادات والتعليمات من الطبيب للمريض بعد حقن الفيلر :

يجب عدم فرك المنطقة التى تم حقنها  حتى لا يحدث نقل المواد المائلة  إلى مكان آخر ثم يظهر عدم تناسق فى شكل الوجه .

إستخدام الثلج خلال 24 ساعة بعد الحقن .

عدم التعرض للشمس لعدة أيام بعد الحقن وتجنبها .

النوم على الظهر لمدة اسبوع من بعد الحقن .