عملية تصغير الانف بالطرق الغير جراحية أصبحت من اكثر عمليات التجميل انتشاراً وخاصة مع التطور الهائل فى عمليات التجميل الغير جراحى والمستخدم فيها حقن الفيلر  والبوتكس ، حيث يحتل الأنف منزلة جماليّة لدى الذكور والإناث على حد سواء، فهو يتوسّط الوجه وهو من أكثر ملامح الوجه بروزاً ووضوحاً . وفي كثير من البلدان العربية والثقافات المختلفة يعتبر الأنف من أهم معايير الجمال.

وتُعدّ عملية تصغير الأنف من أكثر العمليّات التجميليّة انتشاراً حول العالم وذلك لأن تشوهات الأنف تؤثر على نفسية الشخص بشكل سلبي كما تؤثر على ثقته بنفسه وتفاعله الإجتماعي مع الآخرين.

وقد تمكننا حديثاً من تعديل بعض عيوب الأنف – وليس كل العيوب – عن طريق حقن الفيلر او الحقن عن طريق البوتكس ،  فعلي سبيل المثال يمكن رفع مقدمة الانف كما يمكن رفع الانف بالكامل في حالات الانف الغائر عن طريق استخدام الفيلرز .

ايضا حدث تطور كبير جدا في الاَلات التي نتعامل بها العظام فمثلا عند بروز عظام الانف لأعلي او عند الحاجة لتصغير عظام الانف أصبحنا نستخدم الاَلات الكهربائية الدقيقة المحكمة وليس كما كان الوضع سابقاً يعتمد علي التقدير اليدوي فقط.

مميزات تصغير الانف بدون جراحه عن طريق الحقن :

من اهم مميزات تصغير الانف بدون جراحه ما يلى:

  1. أنّه يتم بدون جراحة وبالتّالي لا نحتاج لتخدير عام وتنويم بالمستشفى.
  2. عمليات تصغير الانف بدون جراحه لا تحتاج فترة نقاهة بعد اجراء العملية بل يعود الإنسان لحياته الطبيعية بعد الحقن واجراء العملية مباشرة.
  3. عملية الحقن تتم بدون ألم وخلال عشر دقائق تقريباً.
  4. يمكن إجراء تعديل معظم تشوّهات او عيوب الأنف للذين لا يرغبون القيام بعملية جراحية ، وكذلك يمكن إجراء بعض التعديلات لمن قاموا بإجراء العمليّات الجراحيه بالفعل ، ولكن لا يزالون يحتاجون لبعض التعديلات البسيطة.
  5. يجب ان يقوم الطبيب بأخذ رأى المريض في تقييم التعديلات أثناء العمل بحيث يمكن ان يطلب منه الزيادة أو التوقف عند وصول التعديل لمرحلة مرضية للشخص ، وهذا هو  اكثر الاختلافات التى تميز عمليات الحقن عن الجراحة حيث يكون المريض فى العملية الجراحيه تحت التخدير العام ولا يطلع على نتائج العمليّة إلا بعد انتهائها والتي قد لا تكون مرضية له.

كيف يتم عمل الحقن ؟

يتم أولاً وضع كريم بنج او مخدر موضعي لمدّة نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع تقريباً بعدها لن يشعر المريض بأى الم ، ويتم إعطاء المريض مرآة صغيرة ويقوم الطبيب بشرح التعديلات ثم يتم حقن البوتكس والفيلر في الأماكن المناسبة للحصول على التّعديل المطلوب.

كم تستمر نتائج الحقن ؟

يختلف هذا حسب نوع المادّة المستخدمة فى الحقن ، فنجد مثلاً ان أثر الحقن بواسطة البوتكس يستمر ستة أشهر بينما يستمر أثر الفيلر فترة زمنية اطول تتراوح من سنة إلى سنتين حسب نوع المادة .

ما هي الأعراض الجانبية المحتملة ؟

وجود احمرار وانتفاخ مؤقت بالمنطقة يزول خلال عدّة أيام .

ما الذي لا يمكن تعديله في الأنف بواسطة الحقن ؟

يعالج الحقن المظهر الخارجى للأنف وتحسينه ظاهرياً فقط ، ولكن لا يمكن ان يكون الحقن علاج مناسب لمشكلة الإنسدادات الداخليّة وصعوبة التنفس بالأنف .

ما هى العيوب التى يمكن اصلاحها عن طريق الحقن الغير جراحى

تتمثل اجراءات تصغير الانف الغير جراحى فى ان يقوم الجراح او الطبيب المعالج بملء المناطق الغير مستوية على  الأنف ، او قد يمكن رفع زاوية احد الاطراف أو تمهيد مظهر المطبات على جسر الانف او عظمة الانف.